البحرين أول دولة في العالم تجيز دواء للوقاية من كوفيد-19

البحرين أول دولة في العالم تجيز دواء للوقاية من كوفيد-19
البحرين أول دولة في العالم تجيز دواء للوقاية من كوفيد-19

كشفت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في مملكة البحرين، عن موافقتها على الاستخدام الطارئ لدواء "أفوشيلد"، وذلك للوقاية من فيروس كورونا "كوفيد-19"، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تجيز الدواء، للبالغين من العمر 18 عاماً فما فوق.
وأعلنت وكالة أنباء البحرين، أنه تم اتخاذ القرار بناء على مراجعة وتقييم البيانات المقدمة من قبل الشركة المصنعة أسترازينكا، الذي تم تنفيذه من قبل قسم تنظيم المنتجات الصيدلانية في الهيئة.
يذكر أن دواء "إفوشيلد" مصنوع من مزيج من اثنين من الأجسام المضادة، وحقق انخفاضاً في حالات الإصابة بفيروس كورونا الحاد أو التي أدت إلى الوفاة لدى المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى ومن يعانون من أعراض بين خفيفة إلى متوسطة، حسب الشركة.
ونقلت "بنا" أن أكثر من 5000 شخص شاركوا في التجارب السريرية المسماة PROVENT، حيث ثبت أن المزيج فاعل بنسبة 77% ضد فيروس كورونا، بينما لم تكن هناك تقارير عن أي أعراض شديدة داخل المجموعة التي تلقت العلاج.
كما أظهرت بيانات السلامة أنه بشكل عام، حيث كان معدل حدوث الأعراض الشديدة متوازناً لدى أولئك الذين تلقوا مزيجاً وهمياً.
تابعي المزيد: فايزر تعلن موعد طرح دواء كوفيد-19
وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة في مملكة البحرين، أنه يمكن للراغبين بأخذ الجرعة المنشطة من التطعيم المضاد لفيروس كورونا "كوفيد-19" من المؤهلين للحصول عليها ممن يظهر لهم الشعار باللون الأصفر في تطبيق "مجتمع واعي" التوجه مباشرةً للمراكز الصحية بجميع محافظات مملكة البحرين دون الحاجة للحصول على موعد، وذلك بدءاً من يوم الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر 2021، حيث تم استقبال جميع المواطنين والمقيمين المؤهلين لتلقي الجرعة المنشطة المراد تلقيها من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 05:00 مساءً وفق مواعيد العمل اليومية لكل مركز، مؤكدةً الوزارة ضرورة إبراز دفتر التطعيمات عند الحضور.
وبينت الوزارة إلى أن التطعيمات في كل مركز صحي تختلف بحسب نوعها، والتوجه للمركز لأخذ التطعيم ليس مرتبطًا بمنطقة السكن.
ودعت الوزارة جميع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين من الفئات المستهدفة بالتطعيم ممن لم يستكملوا الجرعة المنشطة إلى التوجه للمراكز الصحية المعلن عنها، مشيرةً إلى أن الجرعة المنشطة لها فاعلية ملحوظة في الحد من الإصابات، وتسهم في تخفيف الأعراض عند الإصابة بالفيروس وتقليل الوفيات.