أمانة المدينة المنورة تحصد جائزة التميز في إدارة المشاريع لعام 2021

أمانة منطقة المدينة المنورة
أمانة منطقة المدينة المنورة

حصدت أمانة منطقة المدينة المنورة، جائزة التميز في إدارة المشاريع للعام 2021م، عن مشروع تطوير حي المغيسلة ضمن برنامج "أنسنة المدينة"، وذلك من معهد إدارة المشاريع (PMI) وهي منظمة دولية غير ربحية تهتم بإدارة وتطوير المشاريع.

مشروع تطوير حي المغيسلة

ونشرت أمانة منطقة المدينة المنورة، عبر حسابها على تويتر، إنفوجرافًا عن حي المغيسلة، الذي يقع على بعد ٩٠٠ متر جنوب غرب المسجد النبوي على مساحة 1.4 مليون متر مربع، ويحتوي على ما يقارب 3300 مبنى سكني، ويقدر عدد سكانه بـ 40 ألف نسمة.

وشهد حي المغيسلة عمليات تطويرية وتأهيلية متواصلة شملت الجانب العمراني والبيئي والاقتصادي والاجتماعي لخدمة السكان والزوار.

أهداف مشروع تطوير حي المغيسلة

- تحسين المشهد الحضري بعد التطوير

- أنسنة الأحياء غير المنظمة لتعزيز جودة الحياة للسكان والزوّار

- العناية بالبعد التاريخي بتطوير وتأهيل 70 موقعًا ومعلمًا أثريًا وتاريخيًا

- جلب الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة لتسهم في توليد الفرص الوظيفية

- تعزيز النظام الاجتماعي بين كافة سكان الحي

- تحسين البنية التحتية ومنظومة الخدمات

- تأهيل وتطوير واجهة 383 مبنىً سكنيًا

معهد إدارة المشاريع (PMI)

منظمة دولية غير ربحية تهتم بإدارة المشاريع وتطوير مهارة إدارة المشاريع. ويمنح العديد من الشهادات والجوائز للمشاريع المتميزة في هذا المجال بعد اجتياز عدد من المعايير، وتشمل: تحقيق أداء متفوق لممارسات إدارة المشروع، وتسجيل نتائج تنظيمية مميزة، وتقديم تأثيرات إيجابية على المجتمع.

يذكر أنه في نوفمبر 2018، حقق برنامج أنسنة المدينة المنورة بهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، جائزة مجلس التعاون الخليجي التي تحتضنها دولة الكويت في دورتها الثانية للعام 2018م في مجال العمل البلدي. وكانت الجائزة في دورتها الثانية التي ينظمها مجلس التعاون تحت مسمى "أفضل التجارب البلدية في مجال أنسنة المدن" قد شهد تنافُساً بين 15 مشروعًا بعدد من مدن دول المجلس. وركّزت مشاركة هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة على تناول البُعد الإنساني في المدينة المنورة والذي يُعتبر أحد المرتكزات الرئيسية التي تتمحور حولها المشاريع التطويرية والتأهيلية التي تشهدها الأحياء المستهدفة ضمن خطة البرنامج في تحقيق التنمية والتطوير الشامل للمدينة المنورة عمرانياً واجتماعياً واقتصادياً وبيئياً بما يضمن توفير التنمية العمرانية المناسبة للإنسان ويُحسّن من جودة الحياة ويحقق الرُقيّ الحضاري في ظل توافر الخدمات الأساسية، إضافة إلى تعزيز الهوية العمرانية للمدينة وإيجاد المساحات المناسبة بهدف دعم وتشجيع إقامة البرامج المتنوعة التي تشمل الفعاليات والاحتفالات الثقافية والفنية والترفيهية الموجهة لمختلف فئات المجتمع.