المرور السعودي يوضح 4 خطوات لتجديد رخصة القيادة

المرور السعودي يوضح 4 خطوات لتجديد رخصة القيادة
المرور السعودي يوضح 4 خطوات لتجديد رخصة القيادة الصورة من حساب المرور السعودي بتويتر

أوضحت الإدارة العامة للمرور في السعودية عن خطوات تجديد رخصة القيادة المنتهية بكل سهولة، مؤكدة على أنه يمكن تجديد الرخصة عن طريق الحساب الخاص الموجود في "أبشر".
وجاء ذلك رداً على أحد المستفيدين عبر الحساب الرسمي للمرور السعودي على موقع "تويتر": "الرخصة انتهت هل عليها قسيمة.. وكيف أجدد الرخصة؟".
وأشار المرور السعودي إلى أنه يمكن تجديد الرخصة من خلال الخطوات التالية:
1- سداد الرسوم.
2- سداد المخالفات المرورية إن وجد.
3- إجراء الفحص الطبي.
4- يمكن أيضا تجديد الرخصة عن طريق الحساب الخاص للمستفيد في بوابة "أبشر".
وفي ذان السياق، بيّن المرور رسوم تجديد رخصة القيادة حسب كل مدة زمنية وجاءت رسوم الرخصة لمدة عامين بـ80 ريالاً سعوديّاً، والرخصة التي تستمر لخمس سنوات يصل سعرها لـ200 ريال، كما أنَّ سعر رسوم الرخصة طويلة الأمد تصل لـ400 ريال لتخدم 10 سنوات دون الحاجة لتجديد.
وفي حالة فقدان رخصة القيادة يجب على قائد المركبة، الإبلاغ والإقرار عن كيفية الفقدان بقسم المرور، وسداد الرسوم والمخالفات، ثم مراجعة مكتب المرور بمدرسة القيادة والتقدم بطلب بهذا الشأن.
تابعي المزيد: شرطان لحصول غير السعوديين على رخصة قيادة عمومية
وتنص المادة الـ "15" من نظام المرور على أنه "يتم إصدار بدل لما يفقد أو يتلف من رخص السير، أو اللوحات، بعد دفع الرسوم المقررة، وتحدد اللائحة الإجراءات اللازمة لذلك"، وبموجب المادة الـ 78 من ذات النظام "يجب إبلاغ الإدارة المختصة عن بيع المركبة أو تلفها خارج المملكة؛ لإلغاء تسجيلها، مع تسليم رخصة السير واللوحات، ويعاقب من يخالف ذلك بغرامة مالية لا تزيد على خمسة آلاف ريال".
ومن ناحية أخرى، أوضحت الإدارة العامة للمرور إمكانية تقسيط المخالفات المرورية، مؤكدة أن التعليمات تنص على تسديد كل مخالفة لوحدها مع ضرورة تسديد كامل المخالفات ليتمكن المستفيد من القيام بأي إجراء عبر بوابة "أبشر".