في اليوم العالمي للتلفزيون: السعودية تتذكر البث الأول وماسبيرو يحتفل بتاريخه

شعار الاحتفال باليوم العالمي للتلفزيون- الصورة من موقع nationaldayreview
شعار الاحتفال باليوم العالمي للتلفزيون- الصورة من موقع nationaldayreview

يوافق اليوم الأحد 21 نوفمبر اليوم العالمي للتلفاز أو التلفزيون وهو يوم عالمي معترف به من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث تقول الأمم المتحدة على موقعها الرسمي عن هذا اليوم: اعترافا بتأثير التلفزيون المتزايد في صنع القرار من خلال لفت انتباه الرأي العام إلى المنازعات والتهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن ودوره المحتمل في زيادة التركيز على القضايا الرئيسية الأخرى، بما في ذلك القضايا الاقتصادية والاجتماعية، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة (في قرارها 51/205 المؤرخ 17 كانون الأول/ديسمبر 1996) يوم 21 تشرين الثاني/نوفمبر يوما عالميا للتلفزيون".

شعار الاحتفال باليوم العالمي للتلفزيون- الصورة من موقع nationaldayreview

 

وأضافت: وليس اليوم العالمي للتلفزيون احتفاء بأداة بقدر ما هو احتفاء بالفلسفة التي تعبر عنها هذه الأداة. فقد غدا التلفزيون رمزا للاتصالات والعولمة في العالم المعاصر.

وتم إعلان اليوم العالمي أثناء عقد الأمم المتحدة أول منتدى عالمي للتلفزيون، في يومي 21 و 22 تشرين الثاني/نوفمبر 1996، حيث التقى كبار شخصيات وسائط الإعلام تحت رعاية الأمم المتحدة لمناقشة الأهمية المتزايدة للتلفزيون في عالم اليوم المتغير وللنظر في كيفية تعزيز تعاونهم المتبادل. ولذلك قررت الجمعية العامة اعتبار يوم 21 تشرين الثاني/نوفمبر يوما عالميا للتلفزيون، احتفالا بذكرى اليوم الذي انعقد فيه أول منتدى عالمي للتلفزيون.

وجاء هذا الحدث بوصفه اعترافا بالتأثير المتزايد للتلفزيون في عملية صنع القرار، وهو ما عنى الاعتراف بالتلفزيون كوسيلة أساسية في إيصال المعلومة إلى الرأي العام وإيصاله والتأثير فيه. ولا يمكن انكار أثره في السياسة العالمية وحضوره فيها وتأثيره في مجرياتها.

واستعادت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية بهذه المناسبة ذكرى أول بث تلفزيوني لها على مستوى الشرق الأوسط في عام 1955م، بواسطة محطة تلفزيون البعثة الأمريكية في الظهران، التي كانت تبث باللغة الإنجليزية في نطاق منطقة الظهران، ليتم تأسيس تلفزيون أرامكو بعد سنتين من هذا التاريخ، وامتد البث فيه من الظهران إلى الهفوف وصولاً لبعض أنحاء الخليج؛ حيث تبث هذه المحطة التي انطلقت بعد نحو ثلاثة أشهر من إنشاء تلفزيون بغداد باللغتين العربية والإنجليزية.

فيما شهد المجتمع السعودي الافتتاح الرسمي للتلفزيون في التاسع من ربيع الأول من عام 1385هـ الموافق 7 يوليو 1965م؛ وذلك في عهد الملك فيصل -رحمه الله-.

وانطلقت بداية البث الملون من جدة، ومكة المكرمة في ذي الحجة عام 1394هـ؛ ليتوالى بعدها البث الملون في عدة مدن، بداية من المدينة المنورة في 12 محرم 1395 ثم الطائف والباحة؛ وبالنسبة لسكان العاصمة الرياض، فاحتفلوا في الأول من شوال عام 1396هـ بعيد الفطر المبارك، مع بداية بث التلفزيون الملون في مدينتهم للمرة الأولى.

وتم تحويل التلفزيون السعودي والإذاعة السعودية إلى هيئة عامة؛ تحت اسم "هيئة الإذاعة والتلفزيون"، بقرار من مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في السابع من رجب 1433هـ الموافق 29 مايو 2012م؛ كهيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، حيث فتح هذا القرار الباب لخيارات متنوعة من القنوات التلفزيونية التي يتابعها مختلف شرائح المجتمع السعودي.

بينما احتفل التلفزيون المصري (ماسبيرو) بالمناسبة بإطلاق بيان للتذكير بتاريخ تأسيسه في عام 1960 في عهد الرئيس السابق جمال عبد الناصر وكان التلفزيون المصري شاهدا على العديد من الأحداث التاريخية التي حدثت في التاريخ المصري الحديث، فبعد أن كانت مصر من أوائل الدول التي تتبنى فكرة الإذاعة كانت أيضًا سباقة بالنسبة للتلفزيون.

وفي 21 يوليو 1960 تم أول بث تليفزيوني مصري في التاريخ، بدأ بث الإرسال التلفزيوني المصري بقناتين هما الأولى والثانية، وكان القرآن الكريم هو أول ما تم عرضه على التلفزيون المصري.

ويعود تاريخ التلفزيون إلى عام 1884م، عندما اخترع الألماني بول نيبكو؛ قرصاً ميكانيكيّاً دوَّاراً، بفتحات صغيرة منظمة؛ في شكلٍ حلزوني، عندما يتمُّ تسليط الضوء عليها يتسرَّب الضوء من الفتحات ليُعطي إحساسًا سريعًا بحركة الصور المسجَّلة على هذا القرص؛ ليفتح قرص "نيبكو" المجال أمام المخترعين للتفكير في إمكانية نقل الصور بطريقة ميكانيكيَّة عبر الأسلاك إلى مكان آخر.

ويحتفظ العالم بالرواد الذين أسهموا في اختراع التلفاز الإلكتروني ومنهم: العالم الألماني كارل فرديناند براون؛ الذي استطاع اختراع أنبوب أشعة الكاثود عام 1897م؛ حيث أسهم هذا الأنبوب في إيجاد الصور في جهاز التلفاز؛ بحيث يتمكَّن المشاهد من رؤيتها، والعالم الأمريكي فيلو فارنزوورث؛ الذي استطاع في عام 1927م، نقل أوَّل صورة تلفزيونيَّة ضمَّت ستين خطًا أفقيًّا، كما طوَّر أنبوب dissector الذي يُعد أساس جميع الأجهزة الإلكترونيَّة الحاليَّة، والعالم الروسي فلاديمير زوريكين؛ باختراعه أنبوبًا محسنًا من أشعة الكاثود عام 1929م؛ حيث أضاف نظاماً يحتوي على جميع الميزات التي شكَّلت أجهزة التلفاز.

يذكر أن بريطانيا تعد أوَّل مَن دشَّن خدمة البث التلفزيوني المنتظم في عام 1936، من خلال هيئة الإذاعة البريطانية BBC، التي تُعد أيضًا أولى مؤسَّسات التلفزة التي تُقدِّم التصوير والبث الحي من خارج الإستوديوهات المغلقة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»