اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أول رياضية تكمل سباق 100 متر في عمر الـ101 عام .. تعرفي إلى أفضل الرياضات لكبار السن

جوليا هوكينز
جوليا هوكينز - الصورة من موقع houstonherald.com
جوليا هوكينز بالسباق
جوليا هوكينز - الصورة من موقع houstonherald.com
جوليا هوكينز بالسباق
جوليا بالسباق - الصورة من موقع people.com
رياضة الجولف
الجولف الأكثر شهرة بوصفه رياضة يلعبها كبار السن
جوليا هوكينز
جوليا هوكينز بالسباق
جوليا هوكينز بالسباق
رياضة الجولف
4 صور
استطاعت الرياضية المسنة جوليا هوكينز البالغة من العمر 105 أعوام تسجيل الرقم القياسي العالمي للفئة العمرية في سباق 100 متر.

• لياقة غير محدودة

جوليا هوكينز - الصورة من موقع houstonherald.com

وحسب موقع «houstonherald.com»؛ فقد قدمت هوكينز عرضاً رائعاً، وتخطت كل التوقعات بلياقتها على الر غم من كِبر سنها إلى الحد الذي جعل الحكام يطلقون عليها لقب العصفور، والطائرة.
وكانت الرياضية المعروفة باسم «الإعصار» البالغة من العمر 105 أعوام؛ قد ركضت بسرعة مدهشة، أمام أصدقائها وعائلتها المحبة والمشجعة، مسافة 100 متر في دورة ألعاب لويزيانا الكبرى، وقد تخطت كل المشاركين؛ لتكون بهذا الإنجاز قد حطمت رقماً قياسياً عالمياً جديداً من خلال كونها أول لاعبة سباقات المضمار والميدان، وأول أمريكية تسجل رقماً قياسياً عالمياً في سباقات المضمار والميدان، وتؤسس لفئة عمر 105 أعوام وما فوق، وفقاً لهيئة الألعاب الوطنية الأمريكية لكبار السن.
تابعي المزيد: العدّاءة السعودية ياسمين الدباغ تتأهل إلى أولمبياد طوكيو رسمياً

• مصدر إلهام للآخرين

جوليا بالسباق - الصورة من موقع people.com

وحسب الموقع الأمريكي الشهير بيبول «people.com» قالت جوليا وهي أم لأربعة أبناء والكثير من الأحفاد: «كان من الرائع رؤية هذا العدد الكبير من أفراد الأسرة والأصدقاء، لكنني أردت أن أفعل ذلك في أقل من دقيقة» لافتة لعشقها لرياضة الركض على الرغم من أنها لم تمارسها إلا من فترة قصيرة؛ فإنها أرادت أن تكون مصدراً لإلهام الآخرين.
وأكدت العدَّاءة المئوية رغبتها في الاستمرار في الركض لأطول فترة ممكنة، فرسالتها للآخرين هي «عليك أن تظل نشطاً إذا كنت تريد أن تكون بصحة جيدة وسعيداً مع تقدمك في العمر» لافتة إلى سعيها للمشاركة في البطولة ذاتها بالعام 2022.
وكانت هوكينز في عام 2019 قد فازت بميداليتين ذهبيتين في سباقي 50 و100 متر في أولمبياد كبار في البوكيرك، نيو مكسيكو.
يُذكر أن باتون روج من لويزيانا، في سن 101 فاز بسباق 100 متر في 40.12 ثانية في بطولة الولايات المتحدة الأمريكية لأساتذة المضمار والميدان.
تابعي المزيد: بالفيديو: عداء صيني يتحدى كورونا ويركض 50 كيلومتراً في غرفته

فوائد الرياضة لكبار السن

وعن فوائد الرياضة لكبار السن يقول د. أحمد رياض الخوجة أستاذ طب المسنين لـ«سيدتي»: الرياضة مهمة للصحة البدنية والنفسية والعقلية؛ فهي تجعل كبار السن نشطاء بدنيًّا، وتساعدهم على تقليل فقدان العضلات الذي يحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر؛ فالمزيد من العضلات يعني تحسين القوة والاستقرار، كما أن الحفاظ على النشاط البدني يؤدي لتحسين الصحة العقلية بشكل عام.
  • أفضل الرياضات التي يمكن لكبار السن ممارستها

جوليا هوكينز - الصورة من موقع houstonherald.com

وعن أفضل الرياضات التي تمكن لكبار السن ممارستها يقول: هي تلك التي يمكنك تكييفها لتناسب قدرات المسن البدنية، حيث يمكنه البحث عن الرياضات منخفضة التأثير التي لا تجهد المفاصل.

1. السباحة:

تعد من أفضل الرياضات للكبار السن، خاصة إذا كانوا يعانون من مشكلات في الحركة؛ فمن المعروف أنه مع التقدم في السن نفقد نحو 10% من كتلة العضلات لكل عقد فوق سن الثلاثين، والسباحة كذلك ممتازة لصحة القلب، وتساعد في الوصول إلى وزن صحي، وتحسن الصحة العامة.

2. الكروكيه

هي رياضة ممتازة في الفناء الخلفي لكبار السن. إنها طريقة لطيفة للخروج وممارسة الرياضة والتواصل الاجتماعي في الوقت نفسه، كما أنها تجعله يستخدم عقله بشكل إستراتيجي في خطة اللعب.

3. كرة قدم المشي

كرة قدم المشي هي من أفضل الرياضات التي يلعبها كبار السن، وهي تُعَد طريقة مثالية لممارسة بعض التمارين الهوائية دون الضغط كثيراً على المفاصل، ومن ثَم تعزز صحة القلب .

4. الجولف

الجولف الأكثر شهرة كرياضة يلعبها كبار السن

هي الأكثر شهرة بوصفها رياضة يلعبها كبار السن؛ فهي تجعل المسن يمشي، كما أنها تمرن الجزء العلوي من الجسم، وبخاصة الذراعان والظهر والكتف، كما أن التنسيق بين اليد والعين والتركيز على مكان ضرب الكرة يستدعي تركيز العقل والسيطرة على الأفكار.

5. الجري أو المشي

يؤكد د. أحمد أن المسن تمكنه ممارسة رياضة الجري إذا كانت مفاصله سليمة؛ فتآكل المفاصل قد يعوق الجري، ولكن تُفضل ممارسة رياضة المشى السريع، وهي تحمي من أمراض الشرايين التاجية، أما الركض «الجرى» فهو يناسب فقط من لديهم لياقة بدنية كافية.
تابعي المزيد: أفضل تمارين للنساء بعد سن الخمسين