اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة الأفلام السعودية تستعد للإعلان عن استراتيجيتها لتطوير قطاع الأفلام الأحد المقبل

هيئة الأفلام تستعد للإعلان عن استراتيجيتها لتطوير قطاع الأفلام الأحد المقبل
هيئة الأفلام

تحت رعاية وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، تستعد هيئة الأفلام لإعلان استراتيجيتها لتطوير قطاع الأفلام في المملكة ودعم منسوبيه والفاعلين فيه، وذلك في حفل سيُقام يوم الأحد القادم في فندق كراون بلازا في الرياض.

المشاركين في الحفل

وسيشهد الحفل حضورًا كبيرًا من قبل العديد من صنّاع الأفلام السعوديين، وعدد من الشركاء الاستراتيجيين، ونخبة من الإعلاميين والمثقفين والفاعلين في القطاع.

تحويل قطاع الأفلام في المملكة إلى صناعة متكاملة

وستكشف الهيئة في الحفل عن تفاصيل استراتيجيتها بما تتضمنه من مبادرات وبرامج تخدم قطاع الأفلام وتعمل على تحويله إلى صناعة متكاملة، ينشط فيها إنتاج الأفلام المحلية والعالمية، ببنية تحتية متقدمة، و"استوديوهات" ومواقع تصوير، تقدم فرصاً عملية وتعليمية للكوادر الوطنية في مختلف تخصصات صناعة الفيلم.

فيلم "حد الطار"

ومؤخرًا اختارت هيئة الأفلام اختارت هيئة الأفلام السعودية الفيلم الروائي "حد الطار" لتمثيل المملكة العربية السعودية رسمياً في مسابقة الأوسكار المقبلة عن فئة أفضل فيلم دولي.

وقد جرى ترشيح الفيلم من قِبل اللجنة السعودية الخاصة بالأوسكار المكونة من رئيس اللجنة الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبدالله آل عياف، والمخرجة هيفاء المنصور، والناقدة والمخرجة هناء العمير، ومدير اللجنة التنظيمية لمهرجان البحر الأحمر، المنتج محمد التركي، ومدير مهرجان الأفلام السعودية، السينمائي أحمد الملا.

منافسة مع أفلام من بقية دول العالم

وسيدخل الفيلم بهذا الترشيح في منافسة مع أفلام من بقية دول العالم، وسيمر بعدة مراحل فرز، قبل الإعلان عن القائمة الأولية ثم النهائية التي ستختارها الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون المانحة لجوائز الأوسكار، والتي سيتم الإعلان عن الفائز بها في حفل الدورة 94 الذي سيُقام على مسرح دولبي في لوس أنجلوس بتاريخ 27 مارس 2022م.

حصل الفيلم على عدة جوائز

وقد عُرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان القاهرة السينمائي، وحاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في المهرجان، كما عرض في مهرجان مالمو السويدي للسينما العربية، وحاز على جائزة أفضل مخرج، إلى جانب عرضه داخل المملكة ونيله جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأفلام السعودية.

يذكر أن هيئة الأفلام واحدة من 11 هيئة ثقافية تابعة لوزارة الثقافة، أنشئت في شهر فبراير من العام 2020 بقرارٍ من مجلس الوزراء. وستتولى الهيئة وفق الاستراتيجية مهاماً متعددة تتمثل في إدارة وتنظيم قطاع الأفلام، ودعم وتمكين صنّاع الأفلام، وتطوير بيئة الإنتاج، وتسويق الأعمال السعودية محلياً ودولياً، إضافة إلى تحفيز المؤسسات والشركات على إنتاج المحتوى وتطويره.