اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على الاستعدادات التي تسبق حفل انطلاق مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2021

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور
مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

48 ساعة وتنطلق فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، أي بتاريخ 28 نوفمبر 2021، ويحل اليوم الجمعة الموعد الأخير للتسجيل الحر والشاهين في المهرجان في تمام الساعة الـ9 مساءً، ذلك الحدث الأضخم من نوعه والذي يتضمن مسابقات الملواح والمزاين، ويمنح جوائزه وكؤوسه للصقارين السعوديين والدوليين الفائزين بمراكزه الأولى.

تجدر الإشارة إلى أن الاستعدادات للمهرجان تأتي في إطار حرص نادي الصقور على أن يخرج المهرجان للنور بالشكل الذي يليق بالمملكة والتي تعد موطن للصقور، ووجهة دولية غنية بالإرث الثقافي العريق، وذلك وفقًا لما أكده وليد الطويل، المتحدث الرسمي لنادي الصقور السعودي.

وأشار «الطويل»، أن مقر نادي الصقور والذي يقع في ملهم شمال مدينة الرياض، على أتم الاستعداد لاستقبال مئات الصقور، والتي من المقرر أن تتنافس على جوائز تبلغ 25.3 مليون ريال، وفي هذا الإطار حرصت مبادرة نادي الصقور السعودي على تمديد فترة الاشتراك في المسابقات، لتضمن وجود أكبر عدد من المتنافسين.

ويضم المهرجان مشاركة الصقارين من مختلف أنحاء المملكة، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض صقاري دول العالم، وبات رقمًا صعبًا في فعاليات الصقور الدولية.

وأكد «الطويل»، على أن المهرجان يستعين بالتقنيات الحديثة لضمان عدالة المنافسات وشفافيتها، من خلال توفير أجهزة قياس زمن وسرعة الصقور المشاركة في المهرجان عبر أجهزة ليزر عالية الدقة وكاميرات البداية والنهاية، التي من شأنها حساب المدة الزمنية التي يقطعها الصقر في 400 متر، حيث تتمكن تلك الأجهزة من تصوير بدقة تصل إلى 20 ألف جزء من الثانية.


من المقرر أن يدير تلك الأجهزة فريق متخصص من النادي، فيما حدد النادي مجموعة من معايير التقييم لمسابقة المزاين، المخصصة لاختيار أجمل الصقور، والتي تتضمن الآتي:

- الرأس والعاتق.

- النحر.

- الظهر.

- الساق والكف الهجارة.

- اللون، الوسرة والحجم.

ويتم التقييم وفقًا لمجموعة من الدرجات قدرها 100 درجة للترشيح، ويحرز الصقر الحاصل على أعلى درجة منها المركز الأول في فئته.