نصائح قبل اتخاذ قرار الانفصال عن الخطيب

فسخ الخطوبة
نصائح قبل ترك الخطيب
فسخ الخطوبة
نصائح قبل فسخ الخطوبة
لا يهتم بكِ
من لا يهتم بكِ الآن فلن يهتم بكِ لاحقاً
الرجل البخيل
الحياة مع الرجل البخيل لا تُحتمل
الحب والرومانسية
الزواج هو المؤسسة الراعية للحب والحامية له
الرجل متعدد العلاقات
الرجل متعدد العلاقات لا أمان له
فسخ الخطوبة
فسخ الخطوبة
لا يهتم بكِ
الرجل البخيل
الحب والرومانسية
الرجل متعدد العلاقات
6 صور
تميل الفطرة الإنسانية إلى الحب والرومانسية والعيش بمحبة ومودة مع شريك يقاسمكِ حلو الحياة ومرها. مؤسسة الزواج هي المؤسسة الراعية للحب والحامية له تحت مسمى اجتماعي وعقلاني وشرعي يضمن الحياة الكريمة والعمر المديد للعلاقة. ونظراً لأهمية الزواج ومكانته في المجتمع فقد يسبق هذا القرار فترة تُسمى بفترة الخطوبة. هذه المدة التي ربما تكون قصيرة أو طويلة -لا يهم- المهم أن تكون كفيلة باكتشاف الآخر بكل السلبيات والإيجابيات.
الزواج هو المؤسسة الراعية للحب والحامية له

وبحسب الدكتورة "هالة سمير" استشاري الصحة النفسية ومدربة التنمية البشرية، نظرياً وفي واقع مجتمعاتنا، فإن كل شريك يحاول الظهور بأبهى مظهر في فترة الخطوبة، فيُظهر أجمل ما لديه من قول ومن فعل، هذا ما يجعل الإعجاب والحب يسيطران على العقل في اتخاذ قرار الزواج.
وفي هذه السطور سنتحدث عن مؤشرات تظهر على الرجل تساعدكِ سيدتي في المضي قدماً لفسخ الخطوبة وإلغاء قرار الزواج من هذا الرجل نهائياً:

1- الرجل المغازل للأخريات

الرجل متعدد العلاقات لا أمان له

هناك نوع من الرجال لا يكتفي بأنثى واحدة في حياته، إنما يتطلب إرضاء غروره وجود العديد وربما الكثير من النساء حوله. إن كان خاطبكِ من هذا النوع الذي يتغزل في النساء أمامكِ أو ينظر إلى غيرك عندما تكونين معه، فاعلمي أنه قد لا يكون وفياً تأكيد عندما تصبحين زوجته؛ وسيسعى للبحث عن امرأة أخرى دوماً.

2- الرجل الذي لا يفي بالوعود

من سمات الرجل الصالح أنه إذا وعد أوفى، وإن كان هذا الوعد سطحياً وبسيطاً، إلا أن عدم الوفاء به يستحق النظر والتحليل، فمن لا يفِ بوعوده فهو لا يستطيع تحمل الزواج ومسؤولياته فيما بعد. من المهم لمن ترتبطين به أن يكون صادقاً وقادراً على الالتزام بوعوده وتنفيذها على أتم وجه.

3- الرجل الذي لا يهتم بكِ

من لا يهتم بكِ الآن فلن يهتم بكِ لاحقاً

إن الاهتمام الذي ستحصلين عليه من شريك حياتك سيكون حباً في مرحلة الخطوبة. فلو كان الرجل عديم الاهتمام وقليل السؤال عنكِ في هذه المرحلة، فهو لن يسأل أبداً بعد الزواج، بل سيستمر إهماله وعدم الاكتراث بكِ. من لا يهتم الآن فلن يهتم لاحقاً. انتبهي.

4- الرجل البخيل

الحياة مع الرجل البخيل لا تُحتمل

من الأمور التي يمكن أن تتبين لكِ في مرحلة الخطوبة هي كرم الرجل أو بخله، فإن أقدم على إهدائك هدية ما، واختار هدية سخيفة خفيفة، فانتبهي عزيزتي؛ لأن هذه قد تكون مؤشرات على البخل. فالبخل من الصفات القبيحة جداً التي لا يمكن لأي كان التعايش معها والصبر عليها. الرجل البخيل موتٌ من نوعٍ آخر، عليكِ تجنب ذلك والابتعاد عنه مباشرةً.

5- الرجل الأناني

في حال لاحظتِ أن خطيبك أناني لا يفكر إلا في نفسه، ولا يتحدث إلا عن نفسه، لا يذكر مواقفكما معاً أو لا يتحدث باسمكما سوياً فهذا يعني أنه سيعيش بقية حياته كذلك غير مهتم بكِ وغير معترف بعلاقتكما معاً. من الأفضل فسخ الخطوبة والابتعاد عنه.

6- الرجل الذي لا يلتفت لحديثك

من أقبح الصفات وأذمها أن يقوم خطيبك بمقاطعتك أثناء حديثك وعدم الاكتراث بكِ وعدم الاهتمام لما تقولين، فهو بذلك يستخف بقدرتك على الكلام والمحاورة والإقناع، ويقلل من شأن ما تقولين ويُضعف من قيمتك أمام الحاضرين. احذري لأن هذا ليس الرجل المناسب.

7- الرجل كثير الطلبات والأوامر

الرجل الذي يتطلب كثيراً ويعتبركِ كخادمة مخصصة لتلبية رغباته واحتياجاته، هو إذاً لا يهتم بمشاعرك ولا يعبأ بكِ، وإنما فقط يهتم بأنكِ تؤدين واجباتك وتلتزمين لما يأمركِ به. إنه من النوع المتسلط، عليكِ الحذر منه.

8- الرجل الذي لا يقوم بدور الشريك

الشريك هو من يشاركك أفراحك وأحزانك، الأمور التي تسعدكِ والأمور التي تحبطكِ. يقتسم معكِ حياةً كاملة بكل تفاصيلها. أحلامك وطموحاتك وآمالك، عدا ذلك فإنه وهم وسراب ولن يكون يوماً من الأيام شريك حياتك المنتظر.

9- الرجل الذي لا يحترم مشاعرك

احذري ثم احذري من الزواج برجل لا يحترم مشاعرك ولا يراعيها على أتم وجه، فالذي لا يحترم عاطفتك الآن لن يحترمها بعد الزواج.

10- الرجل الذي لا يُبدي شكره

من الأمور البسيطة التي تزرع المودة بين المتحابين هي الشكر عن قيام أحدهما بشيء ما تجاه الآخر. إن كان خاطبك غير قادر على شكرك عن قيامك بأمر ما، فهو لن يقدِّر أي شيء تقومين به لاحقاً، وسيعتبر كل ما تفعلينه أمراً اعتيادياً وحقاً مكتسباً.