العثور على كائنات متحجرة في البحر الأحمر تعود لـ 120 ألف عام

شركة البحر الأحمر للتطوير
آثار من البحر الأحمر (الصورة من الموقع الرسمي)
شركة البحر الأحمر للتطوير
العثور على كائنات متحجرة في البحر الأحمر تعود لـ 120 ألف عام (الصورة من الموقع الرسمي)
شركة البحر الأحمر للتطوير
شركة البحر الأحمر للتطوير
2 صور

أعلنت شركة البحر الأحمر العثور على صخرة تحوي شعباً مرجانية تعود لنحو 120 ألف سنة، وبقايا قنافد البحر، بجنوب محافظة الوجه نقلا عن قناة "العربية".

أعماق البحر الأحمر


في وقت سابق تمكّن فريق من خبراء العلوم والبيئة البحرية في شركة البحر الأحمر للتطوير من اكتشاف مستعمرة مرجانية ضخمة جنوب جزيرة الوقادي التابعة للمشروع، التي قُدر عمرها بحوالي 600 عام، ويبلغ ارتفاعها أكثر من 10 أمتار.

وأوضحت الشركة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن هذا الاكتشاف يعد الأول من نوعه في منطقة البحر الأحمر، وجرى معرفة عمر الشعب المرجانية فيه من خلال قياس حجم وعدد الحلقات التي تنمو سنويا على هيكل المستعمرة الخارجي، إلى جانب وجود أشجار الخشب الأحمر العملاقة، وتعدّ المستعمرة مرجعاً تاريخياً للقرون الماضية، مشيرةً إلى أن المستعمرة ستمكّن العلماء من خلال الطرق العلمية من قراءة حلقات الشعب المرجانية ومعرفة درجة حرارة المحيط في السنوات السابقة، والتركيبة الكيميائية الخاصة به حينها.

وأفادت بأن هذا الاكتشاف يُبرز جمال الحياة البحرية في جزيرة الوقادي، غرب مشروع البحر الأحمر الوجهة السياحية الأكثر طموحًا في العالم، الذي سيضع المملكة على خارطة السياحة العالمية؛ لأن الشعب المرجانية عبارة عن كائنات حية، ويتشكل جمالها عادة عند التصاق الوحدة المرجانية الأولية بصخرة ما في قاع البحر، وتحتوي قواعدها على هيكل عظمي صلب من الحجر الجيري، ومن ثم تبدأ هذه الوحدة بالانقسام إلى آلاف المستعمرات المستنسخة، وترتبط هذه الحيوانات ببعضها البعض لخلق مستعمرة تعمل ككائن حي واحد.

وستعمل شركة البحر الأحمر على تعزيز بيئات الشعب المرجانية وزيادة تنوعها البيئي في منطقة المشروع، داعية المجتمعات إلى المحافظة على جميع كائنات البحار بلا استثناء من خلال الحد من مهددات الحياة البحرية بها مثل التلوث والصيد الجائر