اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الموسيقار هشام نزيه لـ«سيدتي»: أتمنى تقديم مسرحية غنائية على غرار موكب المومياوات

هشام نزيه - الصورة من لقاء هشام نزيه بسيدتي
هشام نزيه - الصورة من لقاء هشام نزيه بسيدتي
الموسيقار هشام نزيه - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي
الموسيقار هشام نزيه - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي
الموسيقار هشام نزيه - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي
الموسيقار هشام نزيه - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي
الموسيقار هشام نزيه مع الموسيقار إيه آر رحماني - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي
الموسيقار هشام نزيه مع الموسيقار إيه آر رحماني - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي
هشام نزيه - الصورة من لقاء هشام نزيه بسيدتي
هشام نزيه - الصورة من لقاء هشام نزيه بسيدتي
هشام نزيه - الصورة من لقاء هشام نزيه بسيدتي
الموسيقار هشام نزيه - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي
الموسيقار هشام نزيه - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي
الموسيقار هشام نزيه مع الموسيقار إيه آر رحماني - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي
هشام نزيه - الصورة من لقاء هشام نزيه بسيدتي
5 صور
قال الموسيقار المصري هشام نزيه إنّ تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي من وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبد الدايم لفخر ما بعده فخر أن يتم تكريمه في بلده مصر.
وصرح نزيه لـ«سيدتي» بأنّ تاريخ مصر الفرعوني ملهم لأيّ مُؤَلِّف موسيقي أو مبدع أن يستَشِفّ منه الإبداع أينما كان.
هشام نزيه - الصورة من لقاء هشام نزيه بسيدتي

وكشف نزيه عن رأيه في تقديم مسرحية غنائية: «أتمنى تقديم وتأليف أغنية فرعوني على غرار موسيقى موكب المومياوات الذي شاهده العالم كله، حيث إن أي مؤلف موسيقي شغوف بتقديم تاريخ بلده مصر الفرعوني. وأتمنى يوماً ما قريباً أن أقدم مسرحية غنائية تقدم فصلاً من فصول مصر للحضارة الفرعونية التي أسعدت العالم أجمع».
الموسيقار هشام نزيه - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي

جدير بالذكر أنّه خلال فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما التي تَمّ تنظيمها في إطار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أقيم حوار فريد من نوعه بين المؤلفين الموسيقيين، (الهندي أيه آر رحمان) والمصري (هشام نزيه)، في دار الأوبرا المصرية، وبالنظر إلى مسيرة الاثنين، نجد الكثير من المحطات المشتركة، التي أثرت في موسيقاهما، وجعلتهما من أهم مؤلفي الموسيقى في بلدانهم.
تخيل أن تولد لأب موسيقي وتبدأ في التعرف على عالم الموسيقى وأنت دون الرابعة من عمرك، لكنّ القدر يبعدك عن هذا العالم دون إرادتك، أو تخيل لو دفعتك رغبتك في إرضاء الأهل لدراسة بعيدة كل البعد عن شغفك بالموسيقى. هذا بالضبط ما حدث مع أيه آر رحمان وهشام نزيه؛ فاضطر الأول لترك الموسيقى بعد موت أبيه، ووافق الثاني على رغبة أهله في الحصول على شهادة جامعية ودراسة الهندسة. إلا أن كليهما وجد طريقه إلى الموسيقى؛ فقدم رحمان أول موسيقاه التصويرية لفيلم «Roja» في عام 1992 وهو في الخامسة والعشرين من عمره فقط، وهو نفس العمر الذي قدم فيه نزيه أولى مؤلفاته في فيلم «هيستيريا» في عام 1998.
الموسيقار هشام نزيه مع الموسيقار إيه آر رحماني - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي

العودة إلى الجذور لصناعة الموسيقى

رغم الاختلاف بين مصر والهند، فكلا البلدين تتشابه في ثراء الثقافة والوجود الحي للغات القديمة وتنوع الجذور الذي بالضرورة ينعكس على الموسيقى؛ وهذا ما أدركه رحمان ونزيه في صناعة موسيقاهم، فتجد أن بعض مشاريعهم في صناعة موسيقى الأعمال الدرامية والأفلام قائمة على أصول موسيقى تراثية، مثلما اتخذ هشام نزيه من ترانيم اللغة القبطية القديمة مرجعاً لصناعة موسيقى مسلسل «العهد» وتقديمها بشكل مختلف مستخدماً آلات موسيقية حديثة أعطتها طابعاً عصرياً. هذا أيضاً ما فعله إيه آر رحمان في كثير من أفلامه مثل فيلم «تاماشا» الذي استخدم فيه نوتات هندية كلاسيكية ودمجها بنوتات عصرية ولكن كان أبرزها في ميدلي «Azeem - O - Shaan Shahenshah» من فيلم جودا أكبر الذي كان يستعرض ثراء وتنوع واختلاف الثقافة الهندية وهو ما استطاع رحمان أن يحققه بموسيقاه مع استخدام آلات حديثة أضفت لمسة عصرية على المقطوعة بالكامل رغم أصالتها.
الموسيقار هشام نزيه - الصورة من المسؤول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي

علامات فارقة

تطور الفنان لا يأتي بين ليلة وضحاها، لكنه عملية مستمرة من المشاريع المتتالية لكن هذا التطور يَتَجَلّى في العلامات الفارقة التي يَمُرّ بها الفنان، مثل التي مَرّ بها هشام نزيه بعد فيلم السلم والثعبان ثم الفيل الأزرق 1 ومسلسل السبع وصايا، الذي على إثره تَغَيّرت نوعية المشاريع التي يعمل عليها ليتم اختياره لتأليف موسيقى موكب المومياوات الملكية في أبريل (نيسان) الماضي، وكذلك مرَّ رحمان بطفرة بعد حصوله على جائزتي أوسكار لأفضل موسيقى تصويرية أصلية عن فيلم «Slumdog Millionaire”» وأغنية الفيلم «Jai Ho»، فكانت انطلاقته لمشاريع عالمية مثل مشاركة هانز زيمر في تأليف التيمة الرسمية لحفلة توزيع جوائز الأوسكار الـ84 وتأليف تيمة «Expo 2020» في دبي، فيعتبر أيه آر رحمان من أشهر المؤلفين الموسيقيين شهرة على مستوى العالم، وهو الطريق الذي يشق هشام نزيه طريقه إليه الآن.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»