اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تجمع مكة الصحي يكمل منظومة M3 للترميز الطبي في جميع مستشفيات مكة المكرمة

تجمع مكة الصحي يكمل منظومة M3 للترميز الطبي في جميع مستشفيات مكة المكرمة
تجمع مكة الصحي يكمل منظومة M3 للترميز الطبي في جميع مستشفيات مكة المكرمة

أعلن التجمع الصحي بمكة المكرمة عن الانتهاء من انطلاق مشروع الترميز الطبي 3M وتفعيل وحدة الترميز في جميع المستشفيات الرئيسية، والطرفية التابعة للتجمع الصحي بمكة المكرمة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود إدارة المعلومات الصحية، بإشراف الإدارة التنفيذيه للعمليات بالتجمع الصحي لبناء قدرات عاليه وزيادة كفاءة توثيق الممارسين الصحيين.

ويقوم مفهوم الترميز الطبي أو السريري بعملية تحويل الأسماء أو المصطلحات الطبية للأمراض والإجراءات الجراحية أو الطبية التي يخضع لها المرضى إلى رمـوز رقمية وحرفية، وذلك من خلال مراجعة وتحليل السجل الطبي للمريض من قبل مختصين في إدارة المعلومات الصحية السجلات الطبية.

كما يساعد الترميز الطبي في تسهيل عملية تصنيف الأمراض والمشاكل الصحية وطرق علاجها، مما يساعد صانعو القرار على جميع المستويات في القطاع الصحي من اتخاذ القرارات المناسبة والمبنية على بيانات و إحصائيات دقيقة.

الجدير بالذكر أن التجمع الصحي بمكة قد أطلق مشروع تجويد التوثيق الطبي، تزامنا مع الترميز الطبي لدعم الخطط وتحقيق الأهداف المرجوة وفق استرتيجية العمليات التنفيذية المعتمدة.

ومن جهة أخرى حصل التجمع الصحي على الاعتماد المؤسسي الكامل لمدة 4 سنوات من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والتي على ضوئها مُنح التجمع الصحي الصلاحية الكاملة لتنفيذ البرامج التدريبية للدراسات العليا الصحية المهنية المعتمدة من قبل الهيئة.

جاء ذلك بعد أن تمكن التجمع الصحي بمكة من استيفاء وتحقيق المتطلبات والمعايير المعتمدة كافة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وذلك استنادًا على اللوائح الرسمية الخاصة بالاعتماد، وبذلك يصبح التجمع الصحي بمكة المكرمة ممثلا بـ 6 مستشفيات معتمدة، بالإضافة إلى 10 مراكز تدريبية طبية مشاركة "بناء على الاتفاقيات البينية سارية الصلاحية"، لتقديم الدراسات العليا الصحية وفق أعلى درجات الجودة التعليمية، ومن خلال كوادر تتمتع بكفاءة عالية تسهم في تحقيق التطور والتميز في مجال التعليم والتدريب لعموم المستفيدين.