اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"رجل الأحزان" في المزاد والسعر أكثر من 40 مليون دولار

ساندرو بوتيتشيلي
لوحة "رجل الأحزان" لبوتيتشيلي
لوحة للرسام جوستاف كايبوت
لوحة «شاب بالقرب من نافذته» النادرة للرسام جوستاف كايبوت- الصورة من موقع middleeast.in-24.com
ساندرو بوتيتشيلي
آخر التحف الرائعة المحفوظة في مجموعات خاصة لفنان عصر النهضة الشهير ساندرو بوتيتشيلي
فريدا كالو
لوحة "دييغو إي يو" (دييغو وأنا)، وهي بورتريه ذاتي لفريدا كالو
ساندرو بوتيتشيلي
لوحة للرسام جوستاف كايبوت
ساندرو بوتيتشيلي
فريدا كالو
4 صور

لم تكن الحفيدة الكبرى لمغنية الأوبرا الإنجليزية الشهيرة أديلايد كيمبل سارتوريس (1814-1879)، تدرك وهي تبيع اللوحة التي ورثتها عن جدتها بـ 28 ألف دولار أنها تخلت عن كنز فني هام، ومن بين أهم القطع الفريدة في متاحف العالم، وأن ذات اللوحة التي باعتها فرحة بالثمن الكبير الذي استلمنه حينها، ستطرح اليوم في المزاد بسعر أولي يفوق 40 مليون دولار، ولكن يبدو أن تلك النقود كانت تشكل لها ثروة عظيمة وقد تكون غيرت حياتها.

قصة "رجل الأحزان"

آخر التحف الرائعة المحفوظة في مجموعات خاصة لفنان عصر النهضة الشهير ساندرو بوتيتشيلي.


تم رصد لوحة "رجل الأحزان" لأول مرة ضمن مجموعة السيدة أديلايد كيمبل سارتوريس (1814-1879)، وبعد أن باعت الحفيدة اللوحة في مزاد علني عام 1963 لم يشهدها أحد، إلى أن تمّ إدراجها في المعرض الرئيسي المخصص للفنان الفلورنسيّ في متحف شتادل في فرانكفورت بين عاميّ 2009-2010.
رُسمت لوحة "رجل الأحزان" التي ستطرح قريباً في المزاد، أواخر القرن الخامس عشر/أوائل القرن السادس عشر، وهي واحدة من آخر التحف الرائعة المحفوظة في مجموعات خاصة لفنان عصر النهضة الشهير ساندرو بوتيتشيلي. وتمتاز بتصويرها الواقعي للسيد المسيح والإشارة الواضحة إلى معاناته وموته، كما تُسلط الضوء على الجانب الروحاني العميق لدى الفنان، والذي أثّر بشكل كبير على أعماله وحياته في الفترة الأخيرة. وستكون اللوحة (رجل الأحزان) معروضة للعامة في دار سوذبيز دبي بمركز دبي المالي العالمي يوميّ الأحد 12 والثلاثاء 14 ديسمبر من العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساءً ، قبل أن تعود إلى نيويورك لعرضها في سلسلة مزادات" أسبوع سوذبيز لأعمال كبار الفنانين" السنوي خلال شهر يناير 2022، حيث سيتم عرضها بسعر تقديري يزيد عن 40 مليون دولار أمريكي.
تابعي المزيد: أعمال النحات الشهير أنيش كابور في دبي

لوحة أخرى لبوتيتشيلي

ولوحة "رجل الأحزان" ليست اللوحة الوحيدة التي تباع في مزاد سوثبيز للفنان بوتيتشيلي، فقد تم عرض لوحة أخرى له "ورتريه شاب ممسك بصورة مدورة، وقد حطم ذلك المزاد حينها الأرقام القياسية في شهر يناير 2021، وبيعت اللوحة بمبلغ 92.2 مليون دولار أمريكي، مما يجعلها واحدة من أعلى اللوحات قيمة تم بيعها في أي عصر على الإطلاق، وواحدة من أكثر اللوحات القديمة قيمة التي تم بيعها في مزاد. ولا تزال أعمال بوتيتشيلي المعروضة في المزادات نادرة للغاية، ونادراً ما تظهر أعماله الأخيرة على وجه الخصوص في السوق، مع وجود ثلاثة لوحات أخرى فقط من الفترة ذاتها (بعد عام 1492) والتي يُعرف بأنها مملوكة ضمن مجموعات خاصة.
تابعي المزيد: "ليالي الفن" في مركز دبي المالي العالمي ثانية

مبالغ خيالية للوحات في مزادات

لوحة "دييغو إي يو" (دييغو وأنا)، وهي بورتريه ذاتي لفريدا كالو


- حطمت لوحتان نادرتان للمكسيكية فريدا كالو والفرنسي بيير سولاج الرقمين القياسيين لأسعار أعمال هذين الفنانين في مزاد أقامته دار "سوذبيز" بمقرها في نيويورك، إذ بيعتا في موفمبر الماضي بـ 34,9 مليون دولار و 20,2 مليون دولار على التوالي. وكما كان متوقعاً، تمكنت لوحة "دييغو إي يو" (دييغو وأنا)، وهي بورتريه ذاتي لفريدا كالو يظهر فيه زوجها دييغو ريفيرا على جبينها، من تحطيم الرقم القياسي للفنانة المكسيكية الشهيرة البالغ ثمانية ملايين دولار لقاء بيع عمل لها عام 2016.
تابعي المزيد: لوحة مكسيكية نادرة تصبح أغلى عمل فني لاتيني في التاريخ

لوحة «شاب بالقرب من نافذته» النادرة للرسام جوستاف كايبوت- الصورة من موقع middleeast.in-24.com

- بيعت لوحة «شاب بالقرب من نافذته» النادرة للرسام جوستاف كايبوت مساء أمس الأول الخميس، مقابل 53 مليون دولار دفعها متحف «جيتي» في لوس أنجلوس خلال مزاد أقامته دار «كريستيز» في نيويورك على مجموعة أعمال انطباعية، محطماً الرقم القياسي للرسام الفرنسي.
تابعي المزيد: فنانة كورية تحول وجهها للوحات سريالية مدهشة عبر الإيهام البصري من خلال فن الماكياج