اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ديوان المظالم يُعلن نشر أكثر من 500 مادة إعلامية لرفع الوعي القضائي

مبادرة نشر التوعوية الحقوقية والقضائية
مبادرة نشر التوعوية الحقوقية والقضائية
ديوان المظالم
ديوان المظالم
مبادرة نشر التوعوية الحقوقية والقضائية
ديوان المظالم
2 صور

لنشر الثقافة الحقوقية التوعوية ولرفع الوعي القضائي، أعلن ديوان المظالم عن نشر ما يزيد عن 500 مادة إعلامية عبر (مبادرة نشر)، منذُ إطلاقها بتوجيه ومتابعة من رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ د. خالد بن محمد اليوسف، إذ تعددت المواد الإعلامية التي تُقدم عبر المبادرة ما بين مواد تحريرية وتقارير مصورة وتصاميم منوعة، وبمعدل 3 مواد إعلامية أسبوعيًا، احتوت على عددٍ من الأحكام والقواعد القضائية والأنظمة واللوائح التشريعية، إضافة إلى شروحات مفصلة عن آليات وتعاملات ديوان المظالم وطرق استخدامها حضوريًا ورقميًا.

وتُعد (مبادرة نشر) إحدى مبادرات ديوان المظالم التي فُعِلت ضمن خطته الاستراتيجية وما رسمته من أهداف، أبرزها نشر الثقافة الحقوقية والقضائية والتعريف بإجراءات التقاضي أمام محاكم ديوان المظالم ودوائره القضائية، وإبراز أدواره وجهوده القضائية وما يترتب عليها من قياسات الأداء في إداراته وبرامجها وفرق العمل المنبثقة منها.

ويولي ديوان المظالم دوره التوعوي الاهتمام الكافي إيمانًا من القائمين عليه بأهمية التوعية الحقوقية، ويستخدم لذلك وسائل التواصل والمنصات الإعلامية المتاحة ومن خلال أيقونة خاصة على موقعه الإلكتروني ووسمٍ عبر صفحته في تويتر باسم #مبادرة_نشر.

ومن جهة أخرى قام ديوان المظالم مؤخراً بتحديث خدمة تبادل المذكرات في منصة معين الرقمية حيث تضمن التحديث الجديد للخدمة دمج خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى مع خدمة تبادل المذكرات ليصبح الاسم الجديد لأيقونة الخدمة (إيداع وتبادل المذكرات) تشتمل على كافة المذكرات المقدمة من أطراف الدعاوى، وتتيح إيداع مذكرات الدفاع الأولى من المدعى عليهم في الدعاوى المنظورة لدى المحاكم الإدارية بالإضافة إلى تبادل المذكرات ومرفقاتها في الدعاوى المنظورة لدى المحاكم الإدارية ومحاكم الاستئناف الإدارية.

ويسعى ديوان المظالم بعد أن أتم التحول الرقمي الكامل لإجراءات التقاضي؛ إلى تيسير وتطوير خدماته الإلكترونية، بما ينعكس على الملفات الإلكترونية للمستفيدين من خدمات منصة معين الرقمية، التي تقوم بشكل آلي بتنبيه الطرف الآخر في الدعوى بوجود مذكرات وإمكانية الرد عليها في سبيل تهيئة الدعوى قبل الجلسات القضائية، مما يُسهم بشكل ملحوظ في تقليص أمد التقاضي.