الإمارات تستضيف مؤتمر وزراء الشؤون الثقافية بالوطن العربي 19 ديسمبر

إكسبو 2020 دبي - الصورة من "وام"
إكسبو 2020 دبي - الصورة من "وام"
نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب - الصورة من "وام"
نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب - الصورة من "وام"
وزارة الثقافة والشباب - الصورة من سيدتي .نت
وزارة الثقافة والشباب - الصورة من سيدتي.نت
إكسبو 2020 دبي - الصورة من "وام"
نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب - الصورة من "وام"
وزارة الثقافة والشباب - الصورة من سيدتي .نت
3 صور

أعلنت وزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات، وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، عن استضافتها فعاليات النسخة الثانية والعشرين من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، يومي 19 و20 ديسمبر الجاري، وذلك في إكسبو 2020 دبي.

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، اليوم السبت، أن النسخة الثانية والعشرين من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ستشهد حضور 21 وزيرًا مسؤولاً عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، وعدد من المديرين العامين للمنظمات الدولية، وعدد من الشخصيات المهمة.

انعقاد مؤتمر وزراء الشؤون الثقافية بالوطن العربي في إكسبو 2020 دبي

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، رحبت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، بانعقاد النسخة الثانية والعشرين من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في إكسبو 2020 دبي الذي يعد أكبر منصة ثقافية في العالم ويحتفي بتنوع الثقافات الإنسانية ويتيح فرصة التعرف إلى ثقافات 192 دولة.

وأضافت " الكعبي"، أن هذا المؤتمر يعد منصة رئيسة لتعزيز آفاق التعاون الثقافي العربي وبلورة أبعاده الجديدة لتعزيز حضور الثقافة العربية والارتقاء بها، واليوم دولة الإمارات حريصة على تعزيز التعاون والشراكة القائمة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" في الجوانب المتعلقة بمجالات عمل المنظمة كافة، مشيرة إلى أن الإمارات شريك فاعل في قيادة جهود التعاون الثقافي العربي وتعزيز التنسيق على مستوى الدول العربية واستضافة المؤتمر ترجمة لرؤية قيادتها الرشيدة لدعم الثقافة العربية باعتبارها الرابط بين شعوب المنطقة وتأكيد دورها المحوري في هذا المجال.

أما الدكتور محمد ولد أعمَر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، قال إن المنظمة تعلق أمالاً كبيرة على مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي للنهوض بالعمل العربي المشترك في مجالي الثقافة والتراث، وعبر عن جزيل شكره لدولة الإمارات على تكرّمها باستضافة هذه الدورة وثمّن ما وجدته الألكسو من تعاون كبير منذ الشروع في الاستعداد لهذه المناسبة.

الموضوعات التي يناقشها المؤتمر

أما على صعيد الموضوعات التي يناقشها المؤتمر، فجاءت كالتالي:

- الخطة الشاملة للثقافة العربية وتحديثها بهدف تعزيز التعاون الثقافي العربي البيني مع ثقافات شعوب العالم

- توحيد الجهود العربية في المجالات الثقافية المختلفة بما في ذلك التعاون في تسجيل التراث غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"

- توحيد الجهود العربية لتطوير منظومة الصناعات الثقافية والإبداعية

- مناقشة برنامج سفير فوق العادة للثقافة العربية.

- تقرير حالة اللغة العربية ومستقبلها الذي تصدره وزارة الثقافة والشباب بالشراكة مع المجلس الاستشاري للغة العربية وبحث سبل التعاون لإطلاق مشاريع جديدة في مجالات الثقافة والتراث واللغة العربية وتطويرها

ويشارك الوزراء في حفل افتتاح قمة اللغة العربية، ومهرجان وجائزة البردة. كما سيتم تسليم رئاسة المؤتمر من مصر رئيس الدورة الواحدة والعشرين إلى الإمارات رئيسة الدورة الحالية. ويتضمن جدول الأعمال المصادقة على موضوع ومكان انعقاد الدورة القادمة للمؤتمر والتي من المنتظر استضافتها في السعودية.