ألوان جمال الفرديات في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

صورة تظهر جانب المهرجان
جانب من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل الصورة من المصدر

في إطار سعي لجان مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السادسة، المقام حالياً في الصياهد، فقد واصلت في التطوير في جميع الاتجاهات، واتخذت القرارات التي من شأنها أن ترفع مستوى المنافسة وإضفاء الجمالية عليها، وعليه فقد خصصت لجان التحكيم في المهرجان ثلاثة ألوان تحدد مكامن جمال الفرديات، وهي الأخضر والأصفر والأحمر.

خصصت لجان التحكيم في المهرجان، ثلاثة ألوان تحدد مكامن جمال الفرديات، وهي "الأخضر والأصفر والأحمر"؛ حيث يقوم المالك بوضع الطوق الأخضر في "أرقاب" العشرين فردية الأكثر جمالاً في منقيته "الصدر"، ومن ثم اللون الأصفر في العشرين فردية الأقل، والطوق الأحمر يوضع في العشرين الأخيرة من المنقية أو ما يسمى بـ"العرقوب".
أما في فئة كأس النادي فهناك خيطان فقط هما الأخضر والأحمر، وجميع منافسات الجمال الأخرى بما فيها شلفا ولي العهد وسيف الملك وبريق المؤسس فيتم فيه وضع هذه الخيوط.وقد أتاحت لجان التحكيم كذلك لجميع الملاك المشاركة في الرأي، واختيار فرديات منقياتهم من خلال وضع قلادة ذات ألوان مختلفة تحدد التفاوت في مكامن جمال الفرديات في أشواط الجمل. وتأتي هذه الخطوة من القائمين على المهرجان لإتاحة الفرصة لملاك الإبل بالمشاركة في التدرج في مكامن الجمال لفرديات منقياتهم.

يذكر أن العاصمة الرياض تحتضن وخلال ديسمبر الجاري، أكبر مهرجان من نوعه في العالم والمتخصص في الإبل وعلامات جمالها؛ وهو مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، والذي سوف يستمر لأكثر من أربعين يوماً، جامعاً كبار المُلّاك من السعودية ودول الخليج والدول العربية، وبعض المشاركين من دول العالم كالولايات المتحدة الأميركية وروسيا وفرنسا، ويرجّح أن يشارك في المهرجان عدد من الملاك يمتلكون نحو 33 ألف متن.
وقد بُني المهرجان الضخم على مساحة 32 كلم مربع، ويقع إلى الشمال الشرقي من الرياض بنحو 100 كلم، ويضم عروضاً ترفيهية وثقافية تجعل منه كرنفالاً عالمياً، ويعمل فيه نحو خمسة آلاف فرد، ويقصده السياح من مختلف دول العالم.