إتيكيت الزيارة.. لقضاء وقت ممتع مع المعارف

وداع صاحبي المنزل ضيوفهما
لقطة أثناء وداع الضيوف
وقت استقبال الضيوف
ترحيب المضيفة بضيوف المنزل
من الواجب تقديم الزائر هديّة للمضيف
من المستحبّ تقديم الزائر هديّة للمضيف
هدير حسين، خبيرة الإتيكيت والبروتوكول
خبيرة الإتيكيت والبروتوكول هدير حسين
وداع صاحبي المنزل ضيوفهما
وقت استقبال الضيوف
من الواجب تقديم الزائر هديّة للمضيف
هدير حسين، خبيرة الإتيكيت والبروتوكول
4 صور

هناك الكثير من القواعد والآداب التي يجب الالتزام بها، أثناء الضيافة في الزيارات؛ في هذا الإطار تُقدّم خبيرة الإتيكيت والبروتوكول هدير حسين لـ"سيدتي. نت" النصائح الخاصّة بإتيكيت الزيارة لقضاء وقت ممتع مع المعارف.

قواعد وآداب الضيافة في الزيارات

من المستحبّ تقديم الزائر هديّة للمضيف


1. يُطلب موعد مُسبّق للزيارة، مع الالتزام بالحضور في الموعد المذكور، وتقديم هدية للمضيف. لناحية الأخير، لا بدّ من استقبال الضيف بترحيب عن طريق الوقوف على باب المنزل، كما مرافقة الزائر عند انتهاء الزيارة أيضًا لوداعه عند الباب.

تابعوا المزيد: إتيكيت زيارة المريض

2. يمنع الزائر من مبارحة مكانه من دون استئذان، بعيدًا من اقتحام أي غرفة. لناحية المضيف، لا بدّ من تجهيز ضيافة خاصّة بالزيارة، حتّى لو كان الزائر قد أحضر الحلوى أو أي نوع من المأكولات أو المشروبات.

خبيرة الإتيكيت والبروتوكول هدير حسين


3. يلتزم الزائر بطريقة تناول الطعام المتبعة من المضيف، وذلك لمنع الإحراج الذي قد يحدث في حالة القيام بعكس ذلك.
4. لناحية المضيف، يُستحسن إطفاء جهاز التلفاز أثناء الاستقبال، والامتناع عن إجراء (أو استقبال) أي مكالمة طويلة عبر الهاتف حتّى لا يحدث تشتّت في الانتباه أثناء التجمع، بخاصّة أن الأحاديث الودية مرغوبة في الزيارات. ينسحب أمر البعد عن الانشغال بالهاتف المحمول على الضيف.


تابعوا المزيد: إتيكيت الحديث في الهاتف المحمول

5. يفضّل أن يُقدّم المضيف الشكر للضيف على الزيارة، خلال مكالمة هاتفيّة في اليوم التالي، مع الثناء على الهدية، التي يفضّل أن تفتح أثناء حضور الزائر لإظهار السعادة بها.
6. في حالة حضور الزائر رفقة أطفاله الصغار، لا بدّ من إعلام المضيف بذلك، الذي يُحضّر بدوره، مكانًا خاصًّا بهم، بالإضافة إلى اختيار أدوات مائدة غير قابلة للكسر لهم. لناحية الزائر، لا بدّ من تقديم بعض التوجيهات والقواعد للأطفال، حتّى يلتزموا بها طوال وقت الزيارة.

تابعوا المزيد: قواعد مهمّة في الإتيكيت في الحياة الاجتماعيّة