ملياردير أمريكي يخطط لتأسيس شركة تعالج الشيخوخة

صورة لكبار في السن
كبار السن يعانون من أعراض الشيخوخة - الصورة من موقع unsplash
صورة شاب وحيد
رجل يعاني من أعراض الشيخوخة - الصورة من موقع unsplash
صورة  رجل كبير في العمر
رجل كبير في السن - الصورة من موقع unsplash
صورة لكبار في السن
صورة شاب وحيد
صورة  رجل كبير في العمر
3 صور

يتطلع الملياردير كوين بيز، مؤسس أحد الشركات الأمريكية للعملات المشفرة، إلى علاج الشيخوخة ويستخدم التعلم الآلي للقيام بذلك.

وأعلن Brian Armstrong مؤخرًا عن شركته الجديدة "إعادة البرمجة اللاجينية"، المسماة NewLimit، والتي تهدف إلى صنع علاجات تعكس عملية الشيخوخة. ووفقًا لبيان صحفي، ستبدأ NewLimit باستجواب دوافع التخلق المتوالي للشيخوخة بعمق وتطوير منتجات يمكنها تجديد الأنسجة لعلاج مجموعات سكانية معينة من المرضى.

ويخطط أرمسترونج لتوظيف التعلم الآلي لتحديد خصائص الخلية التي تتغير مع تقدمنا في العمر من أجل إنشاء "علاجات يمكن أن تبطئ هذه العملية أو توقفها أو تعكسها". ومع ذلك، لا تزال NewLimit في مرحلة التخطيط، لكن أرمسترونج يقول إن مؤسسي الشركة، بما في ذلك Stanford PhD Blake Byers، قد خصصوا 105 ملايين دولار لإنجازها على أرض الواقع.

تتمثل العملية الرئيسية لـ NewLimit في الكشف عن كيفية قيام الوراثة اللاجينية بتحريك الشيخوخة، والتي تشير إلى التغييرات التي تغير البنية الفيزيائية للحمض النووي. وتخطط NewLimit للتركيز في البداية على هذه الآلية: إعادة البرمجة اللاجينية، وشارك Armstrong وByers في الإصدار.

توصف الدوافع اللاجينية للشيخوخة بأنها "التغيرات المرتبطة بالعمر في التعبير الجيني والتي تضر بالوظائف الأساسية للخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض الأخرى المرتبطة بالعمر".

وجاء في البيان الصحفي: "ببساطة، نريد اكتشاف طريقة لاستعادة الإمكانات التجديدية التي كانت لدينا جميعًا عندما كنا أصغر سنًا، ولكننا فقدنا بطريقة ما". وتخطط الشركة أيضًا للتأكد من أن علاجاتها في متناول الجميع، لكنها تشير إلى أن منتجاتها قد تستغرق عقودًا لتصل إلى تكاليف في متناول الشخص العادي.

أرمسترونج ليس الملياردير الوحيد الذي يدخل في سوق مكافحة الشيخوخة، حيث قام جيف بيزوس ورجل الأعمال الروسي الإسرائيلي يوري ميلنر بتمويل شركة التكنولوجيا الحيوية الناشئة في سبتمبر والتي تهدف إلى إيجاد طريقة لعكس مسار الشيخوخة.

تأسست Altos Labs في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في وقت سابق من هذا العام، وجمعت ما لا يقل عن 270 مليون دولار للنظر في إمكانات تقنية إعادة برمجة الخلايا لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء في الحيوانات، وربما البشر.