مجمع مكة المكرمة الصحي يطلق مبادرة المناقشة المستديرة للأطباء

مجمع مكة المكرمة الصحي يطلق مبادرة المناقشة المستديرة للأطباء
مجمع مكة المكرمة الصحي يطلق مبادرة المناقشة المستديرة للأطباء

أطلق التجمع الصحي بمكة المكرمة مبادرة المناقشة المستديرة على نطاق الاطباء برئاسة الرئيس التنفيذي للتجمع الدكتور دلشاد علي عباس ومتابعة الإدارة التنفيذية للشؤون الطبية لمدة ساعتين ونصف أسبوعياً، بهدف إشراك موظفي المنشآت التابعة للتجمع الصحي ومقدمي الخدمات الصحية في مسيرة التحول من خلال مُناقشة الإستراتيجيات وإيجاد الروابط المُشتركة وضمن مُبادرات التحول المؤسسي.

وتهدف المبادرة بدورها إلى نشر ثقافة التحول في القطاع الصحي والتقليل من مقاومة التغيير من خلال تمكين الأطباء من إيصال صوتهم، وتحقيق قيمهم الذاتية والاجتماعية وتحفيزهم على المشاركة في خطط التحول عبر إيجاد حلول إبداعية لتسهيل عملية التحول الصحي وتحقيق التغييرات المنشودة.

الجدير بالذكر، أن هذه المُبادرة تعتبر ضمن سلسلة من المُبادرات الإستراتيجية التي يعمل عليها التجمع الصحي لترسيخ المُبادرات التشاركية، من خلال ورش عمل مُتنقلة تشمل كُل الإدارات والمُنشآت الصحية.

كما نفذ المجمع الصحي بمكة المكرمة ممثلاً في الإدارة التنفيذية للعمليات مبادرة الأصول الثابتة، والتي تم خلالها حصر جميع الأصول في جميع مستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتم إنجاز المرحلة الأولى، والتي استهدفت 19 مستشفى ( 11 من مستشفيات التجمع الصحي و 8 مستشفيات بالمشاعر المقدسة )، بالإضافة إلى 84 مركزاً صحياً ليصبح إجمالي ماتم حصره من الأصول 360,021 أصلاً.

ويهدف المشروع الاستراتيجي إلى حصر و ترقيم ووضع العلامات وتقييم الأصول الثابتة، وذلك لإنشاء سجل الأصول الثابتة بالتوافق مع المعايير المحاسبية الدولية، والذي يساعد في توفر رؤية واضحة حول الأصول الحالية وقيمتها مع إنشاء القوائم المالية وتحسين استخدام الأصول (إعادة توزيع, دعم, إحلال)، كما يساعد في التخطيط المستقبلي للميزانية من ناحية رأس المال والنفقات التشغيلية.

وشرع فريق العمل للمشروع الوطني تماشياً مع استراتيجيات التحول في مطلع مارس2021، حيث سينفذ المشروع على مرحلتين رئيسيتين، وتم الانتهاء من أولها وهي التحقق من الأصول الثابتة و وضع العلامات الترقيمية، وجاري العمل على المرحلة الثانية من خلال رفع البيانات على برنامج وربط كامل منشأت التجمع الصحي به.