مؤسسة دبي للمستقبل تطلق قاموس مصطلحات المستقبل احتفالا باليوم العالمي للغة العربية

مؤسسة دبي للمستقبل تطلق قاموس مصطلحات المستقبل - الصورة من الموقع الإلكتروني للمؤسسة
مؤسسة دبي للمستقبل تطلق قاموس مصطلحات المستقبل - الصورة من الموقع الإلكتروني للمؤسسة

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق اليوم السبت 18 ديسمبر، وفي إطار جهود مؤسسة دبي للمستقبل في نشر المعرفة العلمية والمستقبلية في المنطقة العربية، أطلقت المؤسسة، قاموس مصطلحات المستقبل، ضمن موقعها الإلكتروني، ليكون بمثابة مرجعية معتمدة للباحثين والمترجمين في مجالي العلوم والتكنولوجيا.

قاموس مصطلحات المستقبل

ويشكل قاموس مصطلحات المستقبل مبادرة نوعية تهدف إلى دعم جهود توحيد المصطلحات العربية الحديثة وشرحها لتعزيز استخدامها في مختلف التطبيقات والمجالات المستقبلية.

ووفقًا لمؤسسة دبي للمستقبل، فإن القاموس يمتاز بكونه منصة تفاعلية على الإنترنت تتضمن 500 مصطلح عربي مستقبلي للعلوم والتقنية، كما يتيح لأفراد الجمهور اقتراح إضافة مصطلحات جديدة إليه أو تعديل مصطلحاته. ويمكنكم تحميل قاموس مصطلحات المستقبل، من خلال الرابط التالي:

https://arabicglossary.dubaifuture.ae/ar/

اليوم العالمي للغة العربية

يحتفل العالم، باليوم العالمي للغة العربية، في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وقد تم اختيار هذا التاريخ للاحتفاء باللغة العربية نظرًا لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

مؤسسة دبي للمستقبل

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة دبي للمستقبل تطلق العديد من المبادرات في إطار خمسة مجالات استراتيجية تركز على الارتقاء بدبي لتصبح رائدة مدن المستقبل، وتتمثل هذه المجالات في الآتي:

1- استشراف المستقبل وتخيله: مبادرات استراتيجية رفيعة المستوى تفسح المجال لتغييرات جريئة ومتسارعة مع ضمان تطور النظم البيئية التنظيمية والمالية.

2- نشر المحتوى والمعرفة: مبادرات تنشر البحوث العلمية المتطورة والتقدم التقني وآراء أصحاب العلم والفكر ووجهات نظرهم.

3- بناء القدرات: تصور المستقبل ليس سوى الخطوة الأولى، يليها بناء المهارات والقدرات لتحقيق هذه الرؤية، وإعداد جيل جديد للثورة الصناعة الرابعة.

4- تصميم وتسريع المستقبل: تحول المؤسسة الفرص والتحديات إلى دراسات حالة، والمفاهيم إلى واقع.

5- تجربة المستقبل: اختبار المستقبل الآن وعرض الممكن لضمان الحلول الأفضل للتحديات المستقبلية.