اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ابنة رشوان توفيق تطلب بطلان عقد قسمة ممتلكات والدها

رشوان توفيق - الصورة من أرشيف المحرر
رشوان توفيق - الصورة من أرشيف المحرر

كشف القضاء المصري للمرة الأولى عن تفاصيل الدعوى القضائية الثانية المرفوعة من آية ضد والدها الفنان رشوان توفيق، وتبين إنها قضية بطلان عقد قسمة "شاليهات" مورثة عن والدتها في مدينة رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وقررت دائرة المدني، بمحكمة جنوب القاهرة، تأجيل نظر الدعوى لإعلان الفنان الكبير.

رشوان توفيق - الصورة من أرشيف المحرر

وحملت الدعوى رقم 3127 لسنة 2021، مدني جنوب، ضد كلٍ من: والدها رشوان توفيق، وشقيقتها هبة الله رشوان، وابنة شقيقها أميمة توفيق رشوان توفيق، رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للبناء والإسكان.

وجاء في موضوع الدعوى: تمتلك الطالبة “آية” والمعلن إليهم على الشيوع من موروثتهم المرحومة أميمة عبدالرحمن، شاليه بمشروع بمدينة رأس سدر، بجنوب سيناء، وبموجب عقد البيع الابتدائي المؤرخ بتاريخ 17 أغسطس 2020، والمحرر بين المعلن إليه الرابع بصفته طرفًا أول بائعًا “الجمعية التعاونية للإسكان”، والطالبة “آية” والمعلن إليهما الثانية والثالثة- كطرف ثان مشريات- تعاقد الأخير على شراء الشاليه بمدينة رأس سدر والمكون من طابقين، وقد تم هذا البيع مقابل 100 ألف جنيه، تم سدادها بالكامل.

ولقد نص بصدر العقد صراحة على أن الطالبة والمعلن إليها الثانية والثالثة “هبة وأميمة” لهم حق نصيب الثلث بموجب المحضر الرسمي والصادر من نيابة قصر النيل لشئون الأسرة رقم 14 لسنة 2005 شئون أسرة قصر النيل ولاية على المال.

كما أن المدعية تمتلك عن والدتها شاليهًا آخر بمدينة رأس سدر بجنوب سيناء بموجب عقد بيع ابتدائي والمحرر بين المعلن إليه الرابع بصفته، طرفًا أول بائعًا، والمعلن إليهما الثانية والثالثة- كطرف ثان مشتر- تعاقد الأخيرات على شراء الشاليه رقم 9 بمشروع اتحاد الملاك برأس سدر، وتم هذا البيع نظير مبلغ مائة ألف جنيه.

ونص العقد صراحة على أن للطالبة والمعلن إليهما الثانية والثالثة كل بحق نصيب الثلث بموجب المحضر الرسمي والصادر من نيابة قصر النيل لشئون الأسرة رقم 14ج لسنة 2005 شئون أسرة قصر النيل ولاية على المال.

وأضافت الدعوى أن الطالبة سبق أن حررت لوالدها المعلن إليه الأول توكيلًا رسميًا شاملًا عامًا ففوجئت باستعمال التوكيل بالتواطؤ مع المعلن إليهما الثانية والثالثة بدون علمها بتحرير عقدي قسمة للشاليهين موضوع الدعوى الغرض منهما إنهاء حالة الشيوع بين الطالبة والمعلن إليهما الثانية والثالثة وقيام المعلن إليه الأول بالتوقيع على عقدي القسمة بصفته وكيلًا عن الطالبة نصيبًا أقل من نصيبها الحقيقي المحدد بعقدي البيع.

يشار إلى أن القضية الأولى كانت لمطالبة آية ابنة الفنان رشوان توفيق، بإلغاء التوكيلين الصادرين منها لوالدها، وشهدت الجلسة الأولى مفاجأة، حيث تدخل محامي رشوان توفيق وتقدم بدعوى فرعية ضد الابنة بتهمة الاستيلاء على مبلغ يقرب من مليون جنيه، كان بمثابة وديعة ينفق من عائدها الفنان في شيخوخته وتؤول إليها بعد وفاته.

الدائرة الثالثة بمحكمة جنوب القاهرة، قررت تأجيل نظر الدعوى لجلسة 25 ديسمبر الجاري للإعلان بعد قبول طلب الدكتور مجدي مهران محامي رشوان توفيق بالتقدم بدعوى فرعية ضد ابنته آية، وأضاف مهران أنه طالب بإدخال خصوم جدد في الدعوى هم زوج آية ونجلها وكذلك البنك الذي أودع الفنان رشوان توفيق فيه الأموال، وهو ما وافقت عليه المحكمة وسمحت لهم بسداد رسوم الدعوى الفرعية.

وأوضح الدكتور مجدي مهران، أن موعد نظر أولى الدعاوى القضائية أمام محكمة جنوب القاهرة، كان يوم 4 ديسمبر2021، فيما هناك دعوى أخرى يوم 28 ديسمبر، لافتا إلى وجود دعوى ثالثة لم يتسلمها حتى الآن، موجها مبادرة صلح إلى ابنة الفنان رشوان توفيق، وطالبها بالرجوع إلى حضن أبيها وإنهاء تلك الدعاوى، قائلا:أبوكى مستنيكي.

يذكر أن آية تجاهلت دعوة سابقة للصلح مع والدها وكشف محاميه الخاص أن الابنة والحفيد تراجعا عن فكرة زيارة رشوان في منزله وتصفية الخلافات في آجواء عائلية، ومتمسكان بالحصول على الأموال والشاليه الإضافي قبل أي تفاوض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور، مقدمة برنامج مصر جديدة، الذي يذاع على قناة Etc، أن أية أبنه الفنان رشوان توفيق، رفضت الصلح مع أبيها، موضحاً أن هناك تأثير خارجي عليها يطالبها بعدم الصلح مع والدها، رغم أن رشوان توفيق، مازال يقدم يد العون بالتصالح، وعدم حل المشاكل العائلية في أروقة القضاء.

واستنكر الدكتور مجدي مهران، ما تقوم به أبنه الفنان رشوان توفيق، ضد والدها، لافتا أن الأخير رحب بمبادرة الصلح بمشاعر أبوية، وكان على يقين من أن هذه الخلافات لا يمكن أن يحسمها القضاء، ولكن يجب التشاور فيها داخل جدران العائلة.

وسبق أن كشفت الإعلامية هبة رشوان توفيق حقيقة حدوث صلح بين والدها وشقيقتها آية، مؤكدة أن الأب رشوان توفيق أعلن عن مبادرة للصلح، وقال إنه ينتظر ابنته وحفيده في منزله وسيأخذها بين أحضانه دون حتى عتاب، ولكن آية لم ترد على المبادرة حتى الآن.

وكشفت هبة أن المحامي الدكتور مجدي مهران تحدث وكيلا عن العائلة وطرح مبادرة للتصالح حرصا على تماسك الأسرة إلا أن شقيقتها آية لم ترد علينا ومعنى عدم الرد هو رفض الصلح بكل تأكيد.

وأكدت قائلة: "عرضنا المصالحة وأن تعود آية أختي إلى حضن أبوها" كما أكد مجدي مهران محامي الفنان المصري رشوان توفيق لهم أن موكله قال البيت مفتوح لهم.

وانتقد الإعلامي رامي رضوان تجاهل الابنة والحفيد لمبادرة الفنان رشوان توفيق للصلح، وحل الأزمات داخل العائلة بصورة ودية، واصفا ما يحدث بالجحود، ونفى صراحة ما تم تداوله في الساعات الماضية عن حدوث الصلح بين الطرفين.

وسبق أن لخص د. مجدي مهران محامي الفنان رشوان توفيق، النزاع القانوني الدائر حاليا مع ابنته بقوله: مأساة أن الابنة تلجأ للقضاء لمنع والدها من استخدام حقه الشرعي والقانوني، وكشف للمرة الأولى عن التفاصيل الكاملة للنزاع الدائر حاليا في دهاليز المحاكم حول اعتراض ابنة رشوان توفيق على قسمة أمواله على الورثة بما يرضى شرع الله.

وأضاف مجدي مهران، محامي الفنان رشوان توفيق، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية "MBC مصر"، مساء أمس الاثنين، إن الفنان القدير قرر منذ خمسة شهور إعادة قسمة ممتلكاته محبة لبناته وليس توزيعا للميراث، لأن القسمة لم تكن مطابقة لشرع الله، وتوقف أمام خوف رشوان من تعرض أولاد ابنه الراحل توفيق للظلم عملًا بقوله تعالى: تلك حدود الله فلا تقربوها.

وتابع قائلا: أن ابنته آية لم ترتضِ تلك القسمة وبدأت اتخاذ إجراءات بنكية غير منضبطة وخانت الإقرارات التي وقعت عليها والتوكيلات المعمولة ورفعت 3 دعاوى على والدها، قائلًا إن الدعاوى مرتبطة بإلغاء توكيلين وطلب ببطلان عقد القسمة.

وأشار إلى أن آية ليس من حقها رفع الدعوى الخاصة بإلغاء التوكيل، مجيبًا على حديث محمد عصام، حفيد الفنان رشوان توفيق، بأن التوكيل عام لا يبيح إجراء القسمة، طبقًا لنص المادة 702 وفقرة 1 منها بأن التوكيل العام يعد باطلًا ولا يتضمن الحق في إجراء تلك التصرفات.

وأوضح محامي الفنان القدير أن الفقرة الثانية من المادة تمنح صلاحية للوكالة إذا نُص فيها على تصرف معين كالبيع والقسمة دون تحديد محل البيع أو القسمة، مضيفًا: نص على أنواع معينة من التصرفات ويعد في هذا الأمر توكيل خاص للبيع، وما قام به رشوان توفيق صحيح بقوة القانون ولا يحق للابنة آية إقامة دعوى البطلان أو إلغاء الوكالة.

وبرر محمد عصام حفيد رشوان توفيق إقدام والدته على إقامة دعوى قضائية بأن "الحاج رشوان" كما وصفه اقدم على تصرفات غير قانونية مستغلا توكيلا عاما حررته ابنته له، وقال إنه خرج للرد على تصريحات جده؛ بسبب ما تعرضوا له من سب وإهانة وألفاظ مسيئة منذ كشف جده عن القضايا المتبادلة بينهما، موضحًا أن الدعاوى المرفوعة على جده مرتبطة ببطلان عقد القسمة وعقد بيع فيلا وإلغاء توكيل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن "الحاج رشوان" رفع قضية باسم ابنته دون علمها، مشيرًا إلى أن رفع دعوى باسم والدته دون علمها أو الرجوع إليها أمر خاطئ.

وأشار إلى أنهم فوجئوا بإنذار مرسل من الدكتورة هبة رشوان "خالته"، بشأن عقد قسمة بتاريخ ورقم دعوى رقم دون علم بموضوع القضية المرفوعة، مؤكدًا أن رشوان توفيق كان حريصًا على العدل ما بين أبنائه ولا يقصر مع أحد منهم.

وتابع: مشكلتنا أن ما تم غير قانوني دون الرجوع والحصول على موافقة من صاحب الملك، مش عاوزين جنيه زيادة ولا طمعانين في قرش، نحن لم نحجر على الحاج رشوان ولا يمكن التطاول عليه.

الحفيد تجاهل تمام وصف رشوان توفيق بالجد وظل يمنحه لقب حاج كما رفض مناداة الإعلامية هبة رشوان بصفتها "خالته"، مشيرا إلى أن الأمور صارت حساسة جدا بعد ظهورهما مع الإعلامي عمرو الليثي والتشهير به وبوالده ووالدته.

وأكد أن تصريحات رشوان توفيق وضعتهم أمام الأمر الواقع، مضيفًا: لا أستطيع النوم منذ أمس من الاتصالات والشتيمة، الحاج رشوان فنان محترم وأحبه وجزمته على رقبتي، منقدرش نحجر عليه لكن قانونًا الأموال مملوكة باسم والدتي وهي ملكية خاصة من الألفينيات وتم طرح الموضوع للقسمة ولم يعترض ووافق عليه».

من جانبها ردت الدكتور هبة شوان، ابنة الفنان رشوان توفيق، على كلام ابن شقيقتها، متسائلة عن سبب عمل الزوجة توكيل عام لزوجها وهو ما أوضحت أنه يستهدف احتفاظ الزوج بحق التصرف في أمواله.

وأكدت أن التوكيل العام الذي حررته أمها لوالدها موجود، مضيفة: القضية منظورة أمام القضاء وسيحدد هل ما فعله قانونيًا أم لا، وفي حدوتة حلوة لو زود ابن أختي عن كده هحكيها.

واستنكرت حديث ابن شقيقها آية عن التشهير وخاصة أنه من أدلى بكل تفاصيل الموضوع لإحدى الصحف، مختتمة: ما قيل اليوم قمة التشهير، وأنا محتفظة بجزء وقت اللزوم لأنهم من فتحوا التفاصيل.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»