الإكوادور أول دولة في العالم تفرض لقاح كورونا على مواطنيها

لقاح كورونا - الصورة من cleveland clinic health
لقاح كورونا - الصورة من cleveland clinic health
الإكوادور
الإكوادور
لقاح كورونا - الصورة من cleveland clinic health
الإكوادور
2 صور

فرضت الإكوادور الخميس الماضي 23 ديسمبر 2021، على مواطنيها تلقي لقاح كورونا لجميع الفئات الأطفال والبالغين، وذلك بعد تفشي محور أوميكرون بها، وبهذه الخطوة تعد الإكوادور الواقعة في أمريكا الجنوبية أولى الدول التي تفرض على مواطنيها اللقاح وتتخذ تلك الخطوة الجدية.

وفي بيان لوزارة الصحة الذي كشفت عنه وكالة «فرانس برس»، فقد أكدت على أن التلقيح ضد كوفيد -19 بات إلزاميًا، ومن المقرر أن يطبق على الأفراد من سن الـ5 فما فوق، وعند النظر لعدد الأفراد الذين تلقوا اللقاح داخل تلك الدولة سنجد أن حوالي 69% من سكان الإكوادور تلقوا جرعتين من اللقاح، بينما تلقى حوالي 900 ألف مواطن الجرعة التنشيطية من أصل 17.7 مليون نسمة.

وأكدت الوزارة خلال تصريحاتها أن الحالات المستثناة من اللقاح لأسباب طبية لن يحصلوا على اللقاح، موضحة أن القرار تم الموافقة عليه بالرجوع إلى دستور الإكوادور الذي يضع صحة المواطنين في المقدمة، ويعطي للدولة الحق في الحفظ على صحة مواطنيها.

تجدر الإشارة إلى أنه فور انتشار متحور أوميكرون، أجبرت الإكوادور مواطنيها على إبراز حالة التحصين خاصتهم خلال زيارتهم لمراكز التسوق ودخول المطاعم.

يٌذكر أن متحور أوميكرون كان قد ظهر في 89 دولة، مع تضاعف عدد الحالات المصابة به لتصل إلى 1.5 إلى 3 أيام في المناطق التي شهدت انتشار المرض بها، وفقًأ لما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية في وقت سابق.