الولايات المتحدة: فريق جراحي بقيادة طبيب سعودي يستأصل ورما من قلب جنين في رحم أمه

الولايات المتحدة: فريق جراحي بقيادة طبيب سعودي يستأصل ورماً من قلب جنين في رحم أمه
الولايات المتحدة: فريق جراحي بقيادة طبيب سعودي يستأصل ورماً من قلب جنين في رحم أمه

استطاع فريق طبي جراحي بقيادة طبيب سعودي، في مركز كليفلاند الطبي بالولايات المتحدة، من استئصال ورم سرطاني من قلب جنين في رحم أمه، حين كان عمره 5 أشهر.
وكانت سام درينون قد علمت وهي حامل في الأسبوع الخامس والعشرين، أن طفلها الذي لم يولد بعد يعاني ورماً، يضغط على القلب، وسيحتاج الأطباء إلى إجراء عملية جراحية لإبقاء الجنين على قيد الحياة.
وقالت درينون لمراسل "إن بي سي نيوز": "كل شيء كان على ما يرام، ولكن بعد إجراء الموجات فوق الصوتية للمرة الثانية، التي كانت في 27 إبريل، اكتشفنا أن هناك خطأ ما".
وتم إخبار درينون وزوجها ديفيد بأنها بحاجة لعملية جراحية لإزالة الورم الذي يضغط على الجانب الأيسر من قلب الجنين، ويسبب مشكلات في الدورة الدموية.
وبعد 36 ساعة فقط من لقاء المتخصصين في كليفلاند كلينك لمناقشة خياراتها خضعت درينون لعملية جراحية، ليلعن المركز إلى أن العملية الجراحية تكللت بالنجاح، وأكمل الجنين نموه، وتم إجراء عملية الولادة، والتأكد أن الطفل بصحة جيدة.
واضطر الفريق بقيادة الجراح الرئيس هاني نجم، من أجل إزالة الورم، إلى فتح البطن والرحم جراحيّاً، ثم تمكنوا من رفع ذراعَي الجنين، ودخول تجويف الصدر، وإزالة الورم، واستعادة تدفق الدم، ثم أعاد الجراحون وضع الجنين في الرحم لمواصلة الحمل.
بدروه، أكد الطبيب السعودي هاني نجم، رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في كليفلاند كلينيك، أنه تمكَّن من استئصال جراحي لورم سرطاني من قلب جنين في رحم أمه، وإرجاع الجنين للرحم، ليكمل الحمل حتى الولادة، وذلك بمعاونة فريق جراحة الأجنة في كليفلاند كلينك.
تابعي المزيد: عمل رقعة من المثانة وتوصيلها بالحالب في مستشفى شرق جدة
ونشر الطبيب مقطع فيديو عبر حسابه في "تويتر"، يُظهر محاكاة للعملية الجراحية التي أجراها لجنين في رحم أمه.
وأنجبت درينون الطفل ريلان بعد 10 أسابيع من الجراحة في 13 يوليو 2021، وتمت ولادته بعملية قيصرية شبه كاملة.