اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"مسك الخيرية" تحتفل بتخريج دفعة جديدة من قادة المستقبل

"مسك الخيرية" تحتفل بتخريج دفعة جديدة من قادة المستقبل - الصورة من واس
"مسك الخيرية" تحتفل بتخريج دفعة جديدة من قادة المستقبل - الصورة من واس

نظمت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك الخيرية"، احتفالية بمناسبة تخريج دفعة جديدة من قادة المستقبل، الذين أتموا مراحل التعلم واكتساب المهارات في برنامج "زمالة مسك" بنسخته الرابعة، وبرنامج "الإعداد لنخبة الجامعات" بنسخته الثانية، بعد مسيرة تعليمية ثريّة هدفت إلى إعداد شباب الحاضر لقيادة الغد.

ويعد برنامج "زمالة مسك"، أحد أدوات التمكين لقادة الغد بحزمة من مهارات وأدوات الانطلاق نحو المستقبل، في رحلة مُلْهمة من التعلُّم تستمر لمدة 6 أشهر تؤهلهم للانضمام إلى شبكة نخبوية من زملاء وزميلات مسك لتبادل الخبرات وإثراء المعرفة. أما برنامج "الإعداد لنخبة الجامعات" فيصطحب طلاب الصف الأول الثانوي في رحلة تعليمية على امتداد عامَيْن ونصف العام، لتمكينهم من بدء رحلة جامعية ناجحة، وتعزيز فرص قبولهم في نخبة الجامعات العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

وتمكّن برنامج "الإعداد لنخبة الجامعات" منذ انطلاقه وحتى الآن من تأهيل 400 طالب وطالبة، حصل 251 منهم على قبول في أفضل 20 جامعة على مستوى العالم.

تكريم الفائزين في مسابقة زمالة مسك السنوية

وخلال الحفل، الذي حضره كلاً من مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للخدمات المشتركة، المهندس محمد الجاسر، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء، الدكتور نبيل كوشك، ووكيل وزارة التعليم للبرامج التعليمية، الدكتورة مها السليمان، ورئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الدكتور أنس الفارس، والرئيس التنفيذي لبرنامج تنمية القدرات البشرية، المهندس أنس المديفر، تم تكريم الفائزين في مسابقة زمالة مسك السنوية، التي تعقد كل عام بالتزامن مع برنامج "زمالة مسك".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فازت 5 فرق في مسابقة زمالة مسك السنوية، حيث احتل المركز الأول فريق (Giggedin) عن مشروعه الذي يهدف إلى دعم الطاقات السعودية لتعزيز الاقتصاد الوطني، وجاء في المركز الثاني فريق (Foodergy) عن مشروعه الذي يهدف لتعزيز نماذج الاستهلاك السليمة بالاعتماد على الطاقة المستدامة، ثم فريق (Edu4All) في المركز الثالث عن مشروعه الذي يتمحور حول تسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتحسين جودة التعليم.

وجاء في المركز الرابع، فريق (Badeel) الذي قدم مشروعه في مجال توظيف التقنيات الحديثة لابتكار حلول التنقّل المستدام، بينما احتل المركز الخامس فريق (Futuristic) الذي قدم مشروعه حول تمكين القوى العاملة وتلبية متطلبات سوق العمل.

يذكر أن المسابقة شملت 6 تحديات تنموية متعلقة بأهداف التنمية المستدامة بالمملكة، ضمن مجالات الصحة الجيدة والرفاه، التعليم الجيد، طاقة نظيفة ميسورة التكلفة، العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، ومدن ومجتمعات محلية مستدامة. وانطلقت المسابقة بتعاون استراتيجي بين "مسك الخيرية"، وكل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعدد من كبرى شركات استشارات الأعمال المرموقة عالميًا، هم "ستراتيجي آند "، التابعة لشبكة "بي دبليو سي" و "باين آند كامباني" و "بي أي إي سيستمز".

وكانت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك الخيرية" قد اختتمت مؤخراً، فعاليات برنامج "ديوان الابتكار"، الذي قدّمَ فرصةً فريدة للشباب، لطرح الحلول الإبداعية المبتكرة للتحديات المجتمعية، وتعزيز إسهاماتهم في برامج التنمية الوطنية، وإحداث الأثر المجتمعي المستدام، وذلك في إطار اهتمامها بتعزيز إسهامات الشباب المجتمعية.

مؤسسة محمد بن سلمان "مسك الخيرية"

يذكر أن "مسك الخيرية" هي مؤسسة غير ربحية أسسها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 2011م للتشجيع على التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب؛ من أجل مستقبل أفضل في المملكة العربية السعودية. وتعمل المؤسسة على الأخذ بيد الشباب في أنحاء البلاد، وتوفير الوسائل المختلفة لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية وتمكينها، وخلق البيئة الصحية لنموها والدفع بها لترى النور. تدعم المؤسسة تمكين الشباب السعودي في مجالين اثنين: التعليم وريادة الأعمال كمجال أساسي، والعلوم والتقنية كمجال مساند، من خلال تصميم البرامج وبناء الشراكات مع المنظمات المحلية والعالمية، بما يدعم جهود بناء مجتمع متقدم قائم على المعرفة. وتسعى "مسك الخيرية" إلى بلوغ هذه الأهداف، من خلال تصميم البرامج وبناء الشراكات مع المنظمات المحلية والعالمية في مختلف المجالات.