اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرزها معرض بينالي ومهرجان البحر الأحمر السينمائي.. تعرف على قائمة إنجازات وزارة الثقافة السعودية 2021

بينالسور - الصورة من حساب وزارة الثقافة بتويتر
بينالسور - الصورة من حساب وزارة الثقافة بتويتر
وزارة الثقافة
وزارة الثقافة
معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب
الخط العربي - الصورة من حساب وزارة الثقافة على تويتر
الخط العربي - الصورة من حساب وزارة الثقافة على تويتر
مشاركة المملكة في أعمال اليونسكو - الصورة من حساب وزارة الثقافة على تويتر
مشاركة المملكة في أعمال اليونسكو - الصورة من حساب وزارة الثقافة على تويتر
بينالسور - الصورة من حساب وزارة الثقافة بتويتر
وزارة الثقافة
معرض الرياض الدولي للكتاب
الخط العربي - الصورة من حساب وزارة الثقافة على تويتر
مشاركة المملكة في أعمال اليونسكو - الصورة من حساب وزارة الثقافة على تويتر
5 صور

شهد عام 2021 العديد من الإنجازات والطموحات التي استطاعت أن تقفز بالقطاع الثقافي داخل المملكة، وأثمرت الجهود التي بذلتها وزارة الثقافة السعودية تحت توجيهات الأمير عبدالله بن بدر بن فرحان، وزير الثقافة، بنتائج متميزة وحققت نهضة ملحوظة في القطاع الثقافي.

في السطور التالية سنرصد معك عزيزي القارئ أهم الإنجازات التي حققها القطاع الثقافي في عام 2021، في وجود بيئة تدعم الإبداع وقصصا تروى لتصبح الثقافة نمط حياة، وكان من أبرز المبادرات التي انطلقت تحت مظلة وزارة الثقافة، تدشين مشروع علمي لتوثيق ودراسة المنشآت الحجرية بالمملكة.

وشهد عام 2021 أيضًا انطلاق استراتيجيات الهيئات الثقافية، بجانب توقيع اتفاقيات مع الفائزين في مسابقة ضوء لدعم الأفلام، وبرزت مكانة وزارة الثقافة من خلال مشاركتها في كأس السعودية لسباقات الخيل 2021، وتم توقيع اتفاقيات للنهوض بالقطاع الثقافي، بجانب استئناف مشاريع المسح والتنقيب الأثري في مختلف مناطق المملكة، إطلاق مبادرة الشريك الأدبي، فتح باب الانضمام للفرقة الوطنية للموسيقى.

اعتماد استراتيجية وزارة الثقافة في القطاع غير الربحي، كما تم تدشين برنامج التدريب الثقافي لصناعة الموسيقى، وتأسيس المعهد الملكي للفنون التقليدية، توفير منح ترجمة ضمن مبادرة ترجم، العثور على أول نقش هيروغليفي بالقرب من واحة تيماء، وإنشاء دليل اقتناء الأعمال الفنية للجهات الحكومية في مقارها.

كما شهد 2021 تكريم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية ضمن فعاليات الدورة الأولى، انطلاق فعالية طائف الورد، كما تم تغيير لون السجاد إلى اللون البنفسجي في مراسم الاستقبال بالتعاون مع وزارة الثقافة والمراسم الملكية، حضور العمارة السعودية بقوة في بينالي البندقية.

كما شهد 2021 انطلاق موقع النسيم في أطراف نفود حائل، أول وأقدم موقع أشولي مؤرخ في المملكة، تدشين برنامج الخبراء لتأهيل المختصين في اتفاقيات وبرامج اليونسكو، بجانب انطلاق مبادرة دعم برامج الثقافة والفنون لتقديم الدعم للمدارس الأهلية والعالمية، كما تم تنظيم ورش عمل متقدمة في الصناعة المسرحية ضمن مبادرة تطوير المهارات.


وانطلق معرض رحلة الكتابة والخط، وبرنامج براند سعودي، وسجلات الآثار والتراث العمراني والصناعي، حاضرين بقوة ضمن إنجازات الوزارة هذا العام، وتم الإعلان عن اكتشاف جديد في كهف أم جرسان يعود لما قبل 7000 سنة، واكتشاف آخر لشواهد أثرية للملك البابلي نابونيد، كما تم تدشين المرحلة الثانية من برنامج صناعة الأفلام.

وكان للطلبة الحظ الوفير من برنامج الابتعاث الثقاقي الذي أطلقته الوزارة، كما وضعت المملكة بصمتها في مهرجان كان، وتم إطلاق استراتيجية مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي، تسجيل الفن الصخري في منطقة حمى الثقافية بنجران في موسوعة اليونسكو للتراث العالمي، كما شاركت المملكة في الاجتماع الوزاري لوزراء الثقافة في مجموعة الـ20.

واستمرت الإنجازات لتتضمن إطلاق سلسلة من المحاضرات واللقاءات العلمية في مجال الأبحاث والدراسات الأثرية بالمملكة، انطلاق مسابقة الكوميديا ومنصة الأدباء وتأسيس مجموعة من الجمعيات المهنية الثقافية، بجانب تدشين مهرجان رجال الطيب ومعرض شواهد على الفن.

انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب كان ضمن الأحداث البارزة لعام 2021، كما شهد 2021 استكمال مشروع التنقيب الأأثري بموقع "زبالا" بالحدود الشمالية، كما تم انطلاق فعاليات شارع السويلم، واستضافة المعرض العالمي بينالي، كما تم إطلاق مبادرة نقوش سعودية، وتقديم فعاليات سيرك دو سوليه ضمن موسم الرياض.

وشهدت الشهور الأخير من عام 2021 عدة إنجازات متتالية مثل تنظيم الملتقى الافتراضي للمكتشفات الأثرية بالمملكة، بجانب انطلاق مسابقة الخط العربي، واستضافة معرض فيليبس للساعات الفاخرة، إدراج بريدة ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة في مجال الطهي.

كما شهد 2021 على تدشين مؤتمر إكس دبي للموسيقى بالتعاون مع ميدل بيست، وتسمية عام 2022، بعام القهوة السعودية، ومشاركة الهيئات الثقافية في معرض أرتيجانو إن فييرا الإيطالي، وانطلاق بينالي الدرعية للفن المعاصر في حي جاكس، ولأول مرة أقيمت النسخة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة.

ومن أبرز الأحداث أيضًا التي شهدها القطاع الثقافي في 2021 اختيار الدرعية عاصمة للثقافة العربية لعام 2030، كما تم تسجيل الخط العربي في اليونسكو، وانطلاق البودكاست 1949، وقد حرصت وزارة الثقافة عبر موقعها الرسمي على تويتر أن توثق تلك اللحظات عبر فيديو يوضح حصاد الإنجازات في أقل من 6 دقائق.