اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وصفات من الأمونيا فعّالة في تنظيف المنزل.. والغسيل

الأمونيا أو النشادر
الأمونيا يصنع بعض أنواع محاليل التنظيف المنزليّة
غسيل الملابس
ثمة وصفة منزليّة تحتوي على الأمونيا، وتخلّص من بقع الملابس القطنيّة المستعصية
تنظيف زجاج النوافذ
المزيج المؤلّف من ملعقة كبيرة من الأمونيا وكوبين من الماء فعّال في تلميع زجاج النوافذ
الأمونيا
الأمونيا، مركّب كيميائي، يستخدم لأغراض شتى، منها: صنع بعض أنواع محاليل التنظيف المنزليّة
طرق فعّالة في تنظيف بقع السجّاد
الأمونيا يخلّص من البقع التي تلطّخ السجاد
الأمونيا أو النشادر
غسيل الملابس
تنظيف زجاج النوافذ
الأمونيا
طرق فعّالة في تنظيف بقع السجّاد
5 صور

النشادر أو الأمونياك أو الأمونيا، كلّهما مسمّيات تشير إلى مركّب كيميائي يتوافر في هيئة غاز أو سائل، ويستخدم لأغراض شتى، منها: صنع بعض أنواع محاليل التنظيف المنزليّة. في الآتي، عدد من الطرق والخطوات للحصول على أفضل النتائج، من الوصفات المنزليّة التي يدخل الأمونيا في تركيبها.

استخدامات الأمونيا في التنظيف المنزلي

المزيج المؤلّف من ملعقة كبيرة من الأمونيا وكوبين من الماء فعّال في تلميع المرايا وزجاج النوافذ
  • تتعدّد استخدامات الأمونيا في التنظيف المنزلي، وتشتمل على القضاء على البقع الصعبة التي تلطّخ الأرضيّات، بخاصّة البقع التي لا ينجح السائل الخاصّ بتنظيف الأرضيّات في حجبها. في هذا الإطار، يمزج كوب من الأمونيا (أو النشادر) بالماء (وعاء كامل). توضع كمّية من المزيج المذكور على إسفنجة كبيرة (أو ممسحة)، فتغطّي الإسفنجة البقع لمدة 20 دقيقة، ثمّ تفرك الأخيرة، بوساطة فرشاة خشنة. تشطف المنطقة بالماء النظيف بعد ذلك. تكرّر الخطوات حتّى الوصول إلى النتيجة المرضية. الجدير بالذكر أن المزيج عينه يساعد أيضًا في تنظيف السيراميك في المطبخ والحمام. أمّا بقع الشحوم والدهون على الأسطح، فتتطلب مزج نصف الكوب من الأمونيا بقطرات من سائل الجلي والماء، مع سكب هذا المزيج على البقع حتّى ينزع المواد اللزجة. تغسل الأسطح جيّدًا، بالماء، للتخلص من بقايا المزيج.

تابعوا المزيد: وصفة منزليّة فعّالة في تنظيف الحوائط

  • الأمونيا فعّال في تلميع المرايا وزجاج النوافذ؛ يتحقّق ذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الأمونيا بكوبين من الماء. يفرغ المزيج في زجاجة ذات بخّاخ، مع رش المحلول على الأسطح الزجاجية، والمسح على الفور، بوساطة قطعة قماش نظيفة وناعمة.
  • الأمونيا يخلّص من البقع التي تلطّخ السجاد والمفروشات عن طريق الوصفة الآتية: تمزج كمّية قليلة من الأمونيا بالماء الساخن، في زجاجة ذات بخاخ.

    الأمونيا يخلّص من البقع التي تلطّخ السجاد

    يرشّ المحلول على البقع، مع إيداع السائل نحو 10 دقائق. توضع منشفة نظيفة على البقعة، مع الضغط بوساطة مكواة البخار المضبوطة على الحرارة المنخفضة، لمدة 20 ثانية. عندئذ، تنتقل البقعة إلى المنشفة. تكرّر الخطوات حتّى الوصول إلى نتيجة مرضية.

 

"وصفة" الأمونيا لغسيل الملابس

ثمة وصفة منزليّة تحتوي على الأمونيا، وتخلّص من بقع الملابس القطنيّة المستعصية

ثمة وصفة تحتوي على الأمونيا، وتخلّص من بقع الملابس القطنيّة المستعصية. تتألّف الوصفة من نصف الكوب من الأمونيا ونصف الكوب من سائل الجلي و6 ملاعق من صودا الخبز، بالإضافة إلى كوبين من الماء الدافئ. تمزج المكونات المذكورة معًا، فيصب القليل منها على كل بقعة، مع إيداع قطعة الملابس جانبًا لمدة 30 دقيقة. ثمّ، تشطف قطعة الملابس، قبل غسلها حسب الطريقة المعتادة.

تابعوا المزيد: طرق فعالة في إزالة بقع الدم من الملابس

الجدير بالذكر أن وصفة الأمونيا المذكورة لا تناسب الملابس المصنوعة من الصوف أو الحرير، وذلك لأن النشادر يتسبّب بتآكل هذه الأنسجة. أضف إلى ذلك، لا يصحّ مزج الأمونيا بمنظف الغسيل الذي يحتوي على المبيض، حتّى لا يتلف المزيج الملابس.

تابعوا المزيد: بدائل المبيّض في غسيل الملابس