شركة سويسرية تطرح سيارة مفهوم كهربائية مزودة بتقنية ميتافيرس المتنقلة

سيارة سويسرية بتقنية ميتافيرس
سيارة سويسرية بتقنية ميتافيرس

في محاولة لاحداث ثورة في عالم صناعة السيارات  طرحت شركة التكنولوجيا السويسرية واي راي WayRay، أول مفهوم سيارة على الإطلاق يحمل اسم هولوجراكتور Holograktor، وهي أول سيارة أجرة كهربائية مزودة بتقنية الواقع المعزز المتقدمة المعروفة باسم ميتافيرس.

وهي أول سيارة في العالم ذات زجاج واقعي معزز يمكنه عرض محتوى ثلاثي الأبعاد في الوقت الفعلي حول السيارة.
يمكن لكل راكب الوصول إلى شاشات العرض العلوية ثلاثية الأبعاد الخاصة في الأمام وعلى الجانب، ثم التفاعل مع المحتوى باستخدام أذرع التحكم في الألعاب المجهزة في كل مقعد.

 

صورة خلفية للسيارة السويسرية واي راي
صورة خلفية للسيارة السويسرية واي راي

أثناء القيادة، تعرض تقنية الواقع المعزز واي راي تعليمات الملاحة وتنبيهات السلامة للحفاظ على تركيز السائق على ما هو أكثر أهمية.
فبينما تم تصور مفهوم هولوجراكتور في الأساس كسيارة أجرة لنقل ركاب، وهي تتبنى تصميما فريدا للجلوس 2 + 1 ويمكن قيادتها إما بشكل تقليدي أو عن بُعد باستخدام اتصال إنترنت 5G والأقمار الصناعية بواسطة سائق مؤهل باستخدام كاميرات السيارة والرادار ورسم الخرائط وأجهزة الاستشعار.

عند القيادة عن بعد، تنزلق عجلة القيادة للأمام وتتناسب مع أخدود في لوحة القيادة، سيتيح ذلك للركاب “الاسترخاء دون الاعتماد على أنظمة القيادة الذاتية غير الناضجة”، وفقًا لـلشركة المصنعة.

أوضح فيتالي بونوماريف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة واي راي، أن المفهوم يعتمد على إتاحة الأختيار للعملاء للاختيار ما بين أوبر بلاك أو أوبر إس يو في أو أوبر هولوجراكتور.
 وإذا اخترت هولوجراكتور، فسيتم دعم رحلتك بمحتوى مدعوم بحيث يكون السعر أقل بكثير.

تم استلهام المقعد الخلفي الفردي  من البيانات التي أظهرت أن 80 بالمائة من رحلات أوبر تتم بواسطة راكب واحد فقط.
بينما يتم تخزين النظام الهولوجرافي للراكب الخلفي في ملحق سقف يشبه الصندوق يسمى “الروبيان”.

 

السيارة السويسرية بتقنية ميتافيرس من الداخل
السيارة السويسرية بتقنية ميتافيرس من الداخل

تأتي السيارة أيضا مستوحاة من البنائية الروسية، كما صاغ التصميم المميز لمفهوم هولوجراكتور  من قبل مصمم السيارات الخارقة ساشا سيليبانوف، الذي ابتكر تصميم لامبورجيني هوراكان وجينيسيس إيسينتيا وبوجاتي شيرون وكوينيجسيج جيميرا.
يتميز المفهوم أيضًا بأبواب تتيح سهولة الوصول إلى المقصورة ودمج عجلات هوائية مقاس 22 بوصة.

 

السيارة السويسرية من الداخل
السيارة السويسرية من الداخل

على الرغم من كونه مفهوما، إلا أن هولوجراكتور متوافقة مع “جميع اللوائح الحالية والقادمة”، لذا يمكن الدخول في مرحلة الإنتاج في المستقبل القريب

لم تكشف شركة واي راي عن أي تفاصيل حول سعة البطارية أو ناتج المحركات الكهربائية. لكنها تدعي أن سيارة الأجرة الكهربائية الجذرية لها مدى يصل إلى 598.548 كم وسوف تتسارع من 0-100 كم في الساعة خلال 3.9 ثانية، في طريقها إلى سرعة قصوى تبلغ 200 كم في الساعة.