سمية السليمان الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصاميم السعودية

الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم
الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم - الصورة من حساب الهيئة بتويتر

تتولى الدكتورة سمية السليمان منصب الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصاميم في السعودية، وتبذل جهوداً حثيثة في هذا الإطار لتعزيز وتنمية القطاع، وتمكين المواهب المتميزة، بهدف الارتقاء بجودة الحياة وجعل السعودية في طليعة المشهد الإبداعي العالمي، مع تأكيدها على الاعتزاز بدورهم لتحقيق التميز العمراني.
والدكتورة سمية السليمان المتخصصة في مجال العمارة والتصميم، تعد من الخبرات المتخصصة في هذا المجال في المملكة، وقد اختارتها مجلة "أريبيان بزنس" ضمن قائمة أكثر 50 امرأة تأثيراً في السعودية لعام 2021.
وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في هذا التخصص من جامعة نيوكاسل في بريطانيا عام 2010، كما أنها حصلت على زمالة ما بعد الدكتوراه في برنامج ابن خلدون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى مؤهلات إدارية من نفس المعهد، منها مقرر "ما بعد المدن الذكية: التصاميم والتكنولوجيا المستجدة"، والبرنامج التنفيذي "المفاوضات والتأثير"، وشهادة تنفيذية في الإدارة والقيادة، وشهادة في الاستراتيجية والابتكار.
شغلت الدكتورة السليمان مناصب عدة مهمة، من أبرزها منصب عميدة كلية التصاميم بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل منذ العام 2017، وعضوية المجلس البلدي لأمانة المنطقة الشرقية، كما كان لها مشاركة كقيّمة على الجناح الوطني السعودي الأول في معرض العمارة الدولي السادس عشر لبينالي فينيسيا بإيطاليا.
في حين سجلت الدكتورة السليمان اسمها كأول سعودية تشارك في مؤتمر جمعية مؤرخي العمارة السنوي في دورته الـ69 المنعقد في أمريكا، الذي يعتبر الأكبر من نوعه في هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك، كانت الدكتورة سمية رئيسة تحرير مجلة علمية للدراسات العليا في العمارة والتخطيط وعمارة البيئة وقد نشرت مؤخراً كتاباً بعنوان “على خد الكون” يقدم مقالات متنوعة تساعد القارئ على البحث عن المعنى والقيمة في العمل والعلاقات الشخصية.
يذكر أنها فازت بعدة جوائز، من أبرزها فوزها بجائزة "أفضل بوستر لبحث علمي" في جامعة نيوكاسل، وجائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي، ومثَّلت بلدها السعودية في كلٍّ من الهند والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

الدكتورة سمية السليمان