اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بدء إيداع الدعم المخصص للمستفيدين السعوديين لشهر يناير في حساب المواطن

حساب المواطن
حساب المواطن

أعلن حساب المواطن عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن بدء إيداع الدعم المخصص للدفعة الـ50 لشهر يناير للمستفيدين المكتملة طلباتهم في حساب المواطن، ومن المقرر أن تستمر عملية الإيداع حتى نهاية اليوم الأثنين بتاريخ 10 يناير 2022.

حيث تم إيداع 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الخمسين 10.4 ملايين مستفيد وتابع، وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 15 مليون ريال.

وجاء نص التغريدة يتضمن الآتي «بدأ قبل قليل إيداع الدعم المخصص لشهر يناير للمستفيدين المكتملة طلباتهم في حساب المواطن وسيستمر حتى نهاية اليوم الأثنين».


شروط استحقاق الدعم

- أن يكون المسجل سعودي الجنسية، على أن يستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل.

- أن يكون المستفيد مقيم بشكل دائم في المملكة، على ألا يقيم خارجها لمدة أكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرا الماضية.

- عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.

- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

- اعتماد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين في حال كنت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

ووفقًا لما ذكرته وكالة واس، فإن عبدالله الهاجري،  مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، أعلن أن 77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1061 ريالا، بينما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 94% ، ووصل عدد التابعين أكثر من 8.2 ملايين مستفيد، أما المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق فوصلوا إلى 124 ألف مستفيد، مشكلين 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وأوضح بالأرقام أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92%، أما ربات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 44%، وشكل الذكـور المستقلين 56%، مشيرًا إلى أن إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل وصل إلى 84%، بينما حصل 16% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

تجدر الإشارة إلى أن  إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 111 مليار ريال منها 937 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.