اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نادر المصْمُودي الفائز بجائزة الملك فيْصل في علم الرياضيّات:من هو؟

نادر المصمودي الصورة من الموقع التونسي بابنات
نادر المصمودي الفائز بجائزة الملك فيصل في الرياضيات
نادر المصمودي موقع الصحافيين التونسيين بمدينة صفاقس
نادر مصمودي عالم غزير الانتاج في علم الرياضيات
نادر مصمودي عالم غزير الانتاج في علم الرياضيات الصورة من موقع "ليدرز" التونسي
نادر  المصمودي قامة علمية كبيرة
نادر المصمودي قامة علمية كبيرة الصورة من موقع المهندسين التونسيين على الفايس بوك
نادر المصمودي اطلق عليه البعض لقب عبقري الرياضيات
اطلق عليه البعض لقب عبقري الرياضيات الصورة من نيفارد تويترnyvard twiter
نادر المصمودي الفائز بجائزة الملك فيصل في الرياضيات
نادر مصمودي عالم غزير الانتاج في علم الرياضيات
نادر  المصمودي قامة علمية كبيرة
نادر المصمودي اطلق عليه البعض لقب عبقري الرياضيات
5 صور


ذكرتْ مصادر تّونسيّة أنّ نادر المصْمُودي العالم التُّونسي في الرياضيّات والأسْتاذ بجامعة "نيُويُورك "حاز على "جائزة الملك فيْصل لعامْ 2022"، فرع العُلوم ، مُناصفة مع البرُوفسور"مارتن هايرر" من الممْلكة المُتّحدة ـــــ وفْق ما أعْلنتْه هيْئةُ الجّائزة على موْقعها الرّسمي ــ
ويأتي تتْويجُ عالم الرياضيّات نادر المصمُودي ـــ الذّي تمّ خلال حفْل أقيم هذا الأسبوع بالعاصمة السّعوديّة" الرّياض" بحضُور أمير منْطقة مكّة المكرّمة رئيس هيئة الجائزة خالد الفيْصل ــ ليضاف إلى مسيرته كعالم رياضيّات سطع نجْمُه في مجال العُلوم وحصد عديد التتْويجات العالمّية ،وهو باحث غزير الإنتاج وله مئات البُحوث العلميّة منشورة في كُبريات الدوريّات العلميّة المختصة في مجال الرياضيّات..
وحصل على ميدالية أفضل مقال علمي نُشر في “أنالس هنري بوانكاريه” بالإضافة إلى منحة بحثية من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية ..

جائزة الملك فيصل

نادر المصمودي الفائز بجائزة الملك فيصل في علم الرياضيّات .الصورة من الموقع التونسي "ميناجرس"


وجائزةُ الملك فيْصل التّي مُنحت للمرّة الأولى منذُ 22 عاما لمُكافأة الأفراد والمُؤسّسات على إنْجازاتهم الفريدة في خمْسة فروع مختلفة هي الدّراسات الإسلاميّة، واللّغة العربية والأدب، والطب، والعُلوم .

من هو نادر المصْمُودي؟

هوأصيل مدينة" صفاقس"بالجنوب التُّونسي، ولد سنة 1974، واشتهر بالنبوغ في مادّة الرياضيّات منذ دراسته في المرحلة الثانويّة وهو ما مكّنه من المشاركة في الأولمبياد الدولي للرياضيّات في سنة 1992 و الذي أحرز فيه على الميدالية الذهبيّة ليكون بذلك أول عربي و إفريقي يبلغ ذلك المنصب و ينال ذلك التتويج.

من فرنسا الى نيويورك

أحْرز المصْمودي الباكالوريا(الثانويّة العامّة) ، وغادر تُونس لمُتابعة دراسته بأرقى الجامعات الفرنسيّة وتخرّج في اختصاص رياضيّات سنة 1996، وفي عام 1999، تحصّل على شهادة الدكتوراه من جامعة ''باريس دوفين'' عن أطروحة علميّة تمحْورت حول ''المُعْضلات المُتشابكة في ميكانيكا السّوائل ، ثم ّانْتقل بعد ذلك إلى نيُويورك حيثُ يعمل من عام 2008 كأسْتاذ رياضيّات في معهد ''كورانثت'' للعُلوم الرياضيّة في جامعة" نيويورك"، وشارك في عدة مشاريع بحثيّة مثل “علم أنساب الرياضيّات” وعمل أيضا على إدارة أطرُوحات الدكتوراه للطلبة في الجامعة نفسها.
وانتخب نادر المصمودي العام الماضي عضوا في الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم اعترافا بأهمية إسهاماته طوال السنوات الماضية في بلورة حلول رياضية لكثير من المسائل الفيزيائية.

جوائز من فرنسا ومن الكويت

وكان نادر المصمودي فاز بجائزة مؤسّسة ''فارما'' الفرنسيّة للبحوث العلمية ــ وهي إحدى أبرز الجوائز العلميّة في الرّياضيّات ــ عن بحث معمق واستثنائي في علم الرياضيات، تمحور حول علم الهيدروديناميك السائل، ودوره في إثارة هذا التخصص العلمي منذ ابتكاره خلال القرن 19.
وسبق أنْ حاز نادر المصْمُودي، الأستاذ المُشارك في قسْم الرياضيّات بجامعة نيُويورك ، على "جائزة الكويت" لعام 2019 في مجال العُلوم الأساسيّة (الرياضيّات)، وجاءتْ الجائزة التّي قدّمتْها"مُؤسّسة الكويت للتقدم العلمي" تقديراً لجُهوده ودوره الرّائد في مجال تحْليل المُعادلات التفاضُليّة الجُزئية وتطبيقاتها في مجال الفيزياء.