اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تحوّلين هوايتك إلى مصدر للدخل؟

ما هي الطرق الكفيلة بتحويل الإبداع الشخصي إلى عمليّة تجارية؟
ثمة طرق كفيلة بتحويل الهواية والإبداع الشخصي إلى عمليّة تجارية
الاقتصاد الإبداعي أصبح مصدرًا للدخل القومي
الاقتصاد الإبداعي أصبح مصدرًا للدخل القومي في كثير من دول العالم
 حساب مصرفي تجاري
بعد تحويل الهواية إلى عمل تجاري، من الواجب إنشاء حساب مصرفي تجاري
كيف تصبح الهواية مصدرًا للدخل؟
كيف تحوّلين هوايتك إلى مصدر للدخل؟
خطوات تساعد في الانطلاق في سوق العمل
هناك خطوات مساعدة في الانطلاق في سوق العمل
ما هي الطرق الكفيلة بتحويل الإبداع الشخصي إلى عمليّة تجارية؟
الاقتصاد الإبداعي أصبح مصدرًا للدخل القومي
 حساب مصرفي تجاري
كيف تصبح الهواية مصدرًا للدخل؟
خطوات تساعد في الانطلاق في سوق العمل
5 صور

تولد الأعمال التجاريّة غالبًا من الهوايات؛ ربما يخطر في بالك ذات يوم أن تقومي بتحويل هوايتك إلى مصدر للمال، كما بات شائعًا في عالمنا اليوم، لكن الموهبة وحيدة لن تضمن لك النجاح المستمرّ. في السطور الآتية طرق كفيلة بتحويل الهواية والإبداع الشخصي إلى عمليّة تجاريّة، وخطوات تساعدك في الانطلاق في سوق العمل.

الأعمال الإبداعيّة مصدر للدخل القومي

الاقتصاد الإبداعي أصبح مصدرًا للدخل القومي في كثير من دول العالم

 

يتحدّث الاختصاصي في التسويق عبداللطيف المعمري لـ"سيدتي. نت"، فيقول إن "الاقتصاد الإبداعي أصبح مصدرًا للدخل القومي في كثير من دول العالم"، ويضيف أن "الاقتصاد الإبداعي يُعرّف بأنّه تحويل الهواية أو الإبداع الشخصي إلى تدفّق نقدي. ففي ظلّ النموّ العالمي المتسارع والطفرة التكنولوجيّة، دمج الابداع بالاقتصاد إلزامي لجلب العوائد الماليّة". ويستشهد المعمري بالكاتب البريطاني جون هوكنز الذي أطلق مسمّى الاقتصاد الإبداعي على 15 مجالًا مختلفًا، بدءًا من الفنون، مرورًا بالمجالات العلميّة والتكنولوجيّة. أمّا في مؤتمر"الأنكتاد"، فقد تطوّر هذا المفهوم الذي عرّف الصناعات الإبداعية بأنها السلع والخدمات التي تستخدم الإبداع ورأس المال الفكري، وهي:
1. التراث بما يحتوي عليه من أشكال التعبير الثقافي التقليدي، مثل: الفنون والحرف اليدويّة والمهرجانات والاحتفالات، كما المواقع الثقافيّة، مثل: المواقع الأثريّة والمتاحف والمكتبات والمعارض.
2. الفنون بشقّيها، البصري، كالرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي، والمسرحي، كالموسيقى والمسرح والأوبرا والسيرك.
3. وسائل الإعلام التي تنتج المحتوى الإبداعي بهدف التواصل مع جمهور واسع، وتشتمل على مجموعتين فرعيّتين: المجموعة الأولى هي النشر والوسائط المطبوعة، وتضمّ الكتب والصحافة المكتوبة... أمّا المجموعة الثانية فهي الوسائل السمعية والبصرية، كالأفلام والتلفزيون والإذاعة.
4. الإبداعات الوظيفيّة التي تضمّ الصناعات الموجهة نحو خلق السلع والخدمات، والتي تحدّدها أذواق المستهلكين وديناميكيّة الأسواق العالميّة، كالأزياء والمجوهرات ولعب الأطفال، كما البرمجيّات وألعاب الفيديو والمحتوى الإبداعي الرقمي، إضافة الى الخدمات الإبداعية التي تشتمل على الخدمات المعمارية والإعلان والخدمات الثقافيّة والترفيهيّة، وفي بعض الأحيان الأبحاث الإبداعيّة.

تابعوا المزيد: مجالات التطوير الأهمّ في العمل

خطوات أساسيّة لتحويل الهواية إلى عمل

كيف تحوّلين هوايتك الى مصدر للدخل؟

 


يذكر موقع شركة التكنولوجيا الأميركيّة LegalZoom بعض الخطوات التي تضع المرء على الطريق الصحيح، أثناء تحويل الهواية إلى عمل، منها:

 

1. اختبار المفهوم: قبل تحويل هوايتك إلى عمل يؤمّن لك سبل الحياة، لا بدّ من اختبار ذلك بشكل مبدئي، فعندما تبدأ الأرباح في الوصول إلى مستوى قريب من دخلك الحالي، يُمكنك آنذاك ترك وظيفتك والتفرّغ لهذا المشروع.

تابعوا المزيد: لمحة عن أفكار تحقّق لك مصادر دخل إضافيّة

2. إعداد خطّة العمل: خطّة العمل ضروريّة للحصول على التمويل اللازم للمشروع، وذلك حتى تصبح آلية سير المشروع واضحة. تحتوي خطّة العمل على نبذة عن الشركة وقائمة المنتجات والخدمات التي تقدّمها وخطّة المبيعات والتسويق واستراتيجيّات السوق والمعايير والمقاييس وفريق العمل والخطّة الماليّة.

3. بناء العلامة التجاريّة: هناك ضرورة لاختيار اسم تجاري وشعار يُظهران علامتك التجارية للجمهور، سواء على المطبوعات الورقيّة أو موقع الويب وبطاقة العمل والإعلانات. في هذا السياق، يفيد اختيار درجات الألوان التي تروج في السوق التي تستهدفينها.

4. تطوير استراتيجيّة التسويق: في بادئ الأمر، لا ينبغي انّ يكون التسويق مكلفًا، ليقتصر الأخير على حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني، مع أهمّية المشاركة في المناسبات والفعاليّات المحليّة حتّى يتعرّف الآخرون إلى منتجك عن قرب. أمّا في حال حصلتِ على المزيد من المبيعات، خوضي في الخيارات التسويقيّة المدفوعة، كالإعلانات المموّلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد تحويل الهواية إلى عمل تجاري، من الواجب إنشاء حساب مصرفي تجاري

5. مراقبة الأموال: يتبع تحويل الهواية إلى عمل تجاري، العديد من الالتزامات التي تستدعي مراقبة الأموال، مثل: إنشاء حساب مصرفي تجاري ومراقبة أصول الشركة ونفقاتها ودفع الضرائب وتعيين محاسب أو الحصول على برنامج محاسبة يساعدك في تتبع المال.

6. الحصول على الاستشارة: من المهم وجود من يمكنه تقديم المشورة لك، لذا استعيني بالاستشاريين في هذا الاختصاص.

 


تابعوا المزيد: مزايا وتحديات العمل الحر