اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سماء الإمارات تشهد ظاهرة استثنائية "طالع النعائم" لمدة 13 يوما

إبراهيم الجروان، رئيس جمعية الإمارات للفلك - الصورة من وام
إبراهيم الجروان، رئيس جمعية الإمارات للفلك - الصورة من وام

شهدت سماء دولة الإمارات ظاهرة "طالع النعائم" وهي 8 نجوم، فجر 15 يناير 2022، والتي من المقرر أن تستمر لمدة 13 يوما، وفي هذا السياق وحسب ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات، فقد صرح إبراهيم الجروان، رئيس جمعية الإمارات للفلك، عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن النعائم هي المنزلة الأولى من منازل الشبط ورابع منزلة من منازل فصل الشتاء.

معلومات عن طالع النعائم

هي ظاهرة استثنائية من القدر الثالث في برج القوس "الرامي" وتضم مستطيلين مشوهين قليلا، وحسب العرب قديما، أطلقوا على المستطيل الشرقي اسم "النعام الصادر"، أما المستطيل الغربي فأطلق عليه اسم "النعام الوارد"، وتم تصويره على هيئة نعام تشرب الماء من نهر المجرة.

وترجع تسمية كلًا من المستطيل الغربي ونظيره الشرقي بهذه الأسماء وفقًا لتصور العرب، حيث أن النعام الوارد 4 منها ترد نهر المجرة، أما النعام الصادر 4 منها انصرفت عن نهر المجرة.

وعندما تستمع لكلمة "شباط الأول" المعروفة عند العامة، فهي تشير إلى المنزلة الأزلى من منازل فترة الشبط وترمز للبرد القارس، وفيه برد الأزيرق والذي سمي بهذا الاسم في إشارة لأن الأجسام تزرق من شدة البرد ويطلق عليه اسم "برد البطين" بمعنى بطن البرد ووسطه.

وصرح الجروان: «عقب نهاية البرد يبدأ طلع ذكور النخل الفحول بالظهور كما تبدأ عملية التشويك وهي إزالة الشوك الحاد من أشجار النخيل لتسهيل العمليات التالية المتلاحقة من تنبيت وصولا إلى خرف الرطب والصرام و يتم خلالها تجهيز الأرض للزراعة كما يتم وضع السماد الدبال العضوي».

يُذكر أنه في هذه الأجواء لا يتم غرس سوى النباتات المحبة للبرودة.