اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

شؤون الحرمين تطلق 31 مادة صوتية من الدروس العلمية الحصرية للشيخ الدكتور صالح بن حميد

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
31مادة صوتية من الدروس العلمية الحصرية للشيخ الدكتور صالح بن حميد
31مادة صوتية من الدروس العلمية الحصرية للشيخ الدكتور صالح بن حميد
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
31مادة صوتية من الدروس العلمية الحصرية للشيخ الدكتور صالح بن حميد
2 صور

أطلقت وكالة الرئاسة للشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلة في إدارة الإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي، قائمة دروس صوتية "حصرية" للشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد عضو هيئة كبار العلماء وإمام وخطيب المسجد الحرام والبالغ عددها (31) درساً بمجموع (23) ساعة صوتية، وذلك ضمن برنامج "كنوز التراث العلمي" لأئمة ومدرسي المسجد الحرام والتي ستنشر للمرة الأولى.

وأوضح ذلك مدير إدارة الإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي الأستاذ ممدوح بن سعيد الخزاعي، أن برنامج "كنوز التراث العلمي" يُعنى بجمع دروس المسجد الحرام غير المحولة رقميًا ذات الموضوع الواحد التي سجلت ووثقت وحفظت في وقت سابق، ولم تنشر من قَبل لأئمة ومدرسي المسجد الحرام، حيث عملت الإدارة على تحويلها رقميًا وهندستها صوتيًا تمهيدًا لإتاحتها ونشرها للمستفيدين وطلبة العلم الشرعي.

وبين أن باكورة هذا البرنامج سوف تكون قائمة تشغيلية تضم دروس الشيخ الدكتور صالح بن حميد، من أوائل دروسه الموثقة التي ألقيت بالمسجد الحرام عام 1408هـ، في تفسير كتاب الله العزيز (شرح أوآخر سورة البقرة)، حيث ابتدأ بشرح أولها قبل بدء التوثيق بالمسجد الحرام.

يأتي ذلك إنفاذًا لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس وبمتابعة حثيثة من قِبل فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والارشادية الشيخ بدر بن عبدالله الفريح، سعياً في بذل المزيد من الجهود في تقديم أرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر – حفظهم الله –.

يُذكر أن القائمة التشغيلية للدروس متاحة عبر الرابط التالي:

https://youtube.com/playlist?list=PL4QKZxFfHKpjbLhnRFv4Z2VUhjujHOTKj

ومن جهة أخرى وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بوكالة المشاريع والدراسات الهندسية، الشاشة التفاعلية الخاصة بعرض خرائط الإرشاد المكاني للمسجد الحرام وساحاته ومرافقه، ضمن خطة الوكالة في تطوير ورفع جودة النظام الإرشادي للمسجد الحرام.

وأكد مدير الإدارة العامة للمساحة ونظم المعلومات الجغرافية المهندس أديب بن حسن كاظم، أن الخدمة تهدف إلى تسهيل الوصول إلى مواقع الشعائر الدينية ومعالم الجذب الرئيسة ومنها صحن المطاف ومبنى المسعى عبر إظهار مسارات حركة مباشرة من موقع الجهاز إلى الوجهة المطلوبة، إضافة إلى المرافق ومواقع الخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة مثل مرافق دورات المياه ومواقع خدمة تقديم العربات إلى غير ذلك من المعالم التي بلغ عددها أكثر من 16 معلما.