اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اليوم العالمي للتعليم.. المملكة تتقدم عالميا في مؤشرات التعليم وفقا لـ"أداء"

المملكة تتقدم في القطاع التعليمي عالميا - الصورة من الحساب الرسمي لأداء على تويتر
المملكة تتقدم في القطاع التعليمي عالميا - الصورة من الحساب الرسمي لأداء على تويتر

تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للتعليم، استطاعت المملكة أن تسلط الضوء بشكل واضح على جهودها في القطاع التعليمي بشكل ملموس بدعم وتوجيهات القيادة الرشيدة، حيث أعلن المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة تقدم المملكة عالميا في مجال التعليم بخطوات متسارعة خلال رصد المؤشرات الدولية لقطاع التعليم لعام 2021.

وفي هذا السياق، تقدمت المملكة في عدد من المؤشرات الفرعية للابتكار العالمي متفوقة على أكثر من 107 دول، واستطاعت أن تحقق نجاحات في قطاع التعليم، من خلال تقديمها كل ما يدعم الأبحاث العلمية والتطوير للوصول لأعلى مستويات التعليم، بشكل يعزز دورها الريادي.

وبدورها استطاعت المملكة أن تتفوق في 3 مؤشرات فرعية من مؤشر الابتكار العالمي لعام 2021، حيث تقدمت على 105 دول في مؤشر البحث والتطوير العام محققة المرتبة 26 بين 131 دولة.


بينما حققت المملكة في مؤشر الالتحاق بالتعليم العالي المرتبة 29 متفوقة على 102 دولة في عام 2021، ويقيس المؤشر نسبة الالتحاق الإجمالي بالتعليم العالي دون النظر للفئة العمرية إلى عدد السكان التي تتوافق رسميا مع مستوى التعليم العالي، وفقا لوكالة واس.

أما على مستوى ترتيب الجامعات، فاستطاعت المملكة أن تتفوق وسط 107 دول محققة المرتبة 24، حسب تصنيف QS، والذي يقيس متوسط درجات أفضل 3 جامعات، ورغم جائحة كورونا وتأثيرها الفعلي على معظم الدول، إلا أن المملكة استطاعت أن تحقق تقدم في القطاع التعليمي بشكل ملحوظ.

تجدر الإشارة إلى أن مركز "أداء" يعد من المراكز التي أسست خصيصا من أجل رصد ومتابعة المؤشرات التي تسهد في تمكين صانعي القرار من تطوير الأداء والقدرة على المنافسة وذلك من خلال منصة إلكترونية للأداء الدولي تعد بمثابة مرجعا قويا للتصنيفات الدولية.