اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد لصقة الظهر للحامل
فوائد لصقة الظهر للحامل
صورة لحامل تعاني من آلام طبيعية في ظهرها
لا يُفضل وضع لصقة الظهر في الشهور الأخيرة من الحمل
صورة لحامل تعاني من ألم في رقبتها
يمكن تطبيق لصقة الظهر على الرقبة
صورة لحامل تضع يدها على ظهرها بسبب الألم وثقل الجنين
تسبب لصقة الظهر انقباضات غير مرغوبة في الرحم
صورة لحامل تعاني من ألم طبيعي في ظهرها قرب الولادة
تزيد لصقة الظهر من انقباضات الرحم
فوائد لصقة الظهر للحامل
صورة لحامل تعاني من آلام طبيعية في ظهرها
صورة لحامل تعاني من ألم في رقبتها
صورة لحامل تضع يدها على ظهرها بسبب الألم وثقل الجنين
صورة لحامل تعاني من ألم طبيعي في ظهرها قرب الولادة
5 صور

منذ زمن قديم ونحن نسمع عن الوصفة السحرية لكل الآلام التي ترتبط بالعظام والمفاصل والإصابات التي يتعرض لها الإنسان، ولأن "لصقة الظهر" فعالة ولها فوائد عجيبة فقد ضُرب بها المثل، وكان أصل صناعتها في الولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك يوصف الشخص الثقيل الظل بأنه مثل "اللصقة الأمريكاني"، أي يصعب التخلص منه، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتور غسان أو حليمة؛ استشاري طب العظام والمفاصل، حيث أشار لفوائد لصقة الظهر للحامل، وكذلك محاذير استخدامها خلال الحمل كالآتي.

ما هي لصقة الظهر؟

يمكن تطبيقها على الرقبة والكتف
  • تُعد لصقة الظهر من الوصفات السهلة لتقليل الآلام العضلية.

  • وهي قطعة مثقبة من اللاصق القوي والخاص، وتحتوي على عدة مركبات، مثل: المنتول، والكافور، والفلفل الحار، وهذه المكونات جميعها تساعد في تخفيف الآلام في العضلات خصوصاً.

  • مبدأ عمل لصقة الظهر قائم على جعل الجلد يمتص المكونات أثناء وضع اللصقة على مكان الإصابة، ليحدث بعد ذلك ارتخاء في العضلات بسبب توارد وتدفق الدورة الدموية في المنطقة المصابة والمؤلمة.

  • تتميز لصقة الظهر بحجمها الكبير الذي يشمل منطقة كبيرة من الظهر أو أي مكان آخر يتم وضعها عليه، كما أنه يوجد بعض الأنواع التي تتألف من قطع صغيرة متساوية الحجم، ليتم توزيعها على مختلف مناطق الآلام في حال الرضوض مثلاً.

  • تُستخدم لصقة الظهر لتخفيف آلام الظهر البسيطة، لكن في حالة وجود آلام شديدة أو الاشتباه بحدوث كسور، أو وجود جروح مفتوحة فيجب استشارة الطبيب على الفور.

  • لا توضع لصقة الظهر على جرح أو حرق أو أي مكان فيه سائل من سوائل وإفرازات الجسم.

  • يجب تطبيق لصقة الظهر على جلد نظيف، ويفضل الاستحمام وفرك المكان لتنظيف الجلد من الخلايا الميتة وفتح المسامات، ثم يُجفف الجلد بفوطة جافة قطنية وتطبق اللصقة على المكان.

  • ويجب عدم وضعها مرة واحدة ولمس الطبقة الداخلية باليد أو تعرضها للغبار أو أي مادة أخرى لكي تلتصق بقوة، ولكي لا تزول عنها المواد الفعالة.


معتقدات خاطئة عن لصقة الظهر

لا توضع قبل الولادة
  • يُعتقد أن لصقة الظهر يجب أن توضع على الظهر فقط، في حين يمكن تطبيقها على أي مكان على الجلد بشرط ألا يكون مفتوحاً مثل الجروح.

  • ويُعتقد أن لصقة الظهر يجب عدم إزالتها إلا حين تقع وحدها، وهذا اعتقاد خاطئ تماماً، بل يجب تغييرها كل ثلاثة أيام.

  • ويُعتقد أنها كلما كانت تضغط على المكان فيعني أنها تزيل الألم والحقيقة أن الفلفل الحار يسبب توارد الدم في المكان وتنشيط الدورة الدموية والشعور بالرغبة في الحك في المكان.
    تعرفي إلى المزيد: أسباب عدم اتساع الرحم في الشهر التاسع

أضرار لصقة الظهر للحامل

لا تطبق في أول الحمل وآخره
  • يجب عدم تطبيق لصقة الظهر للحامل في الشهور الأخيرة والأولى أي في الثلث الأول والثالث.

  • قد تؤدي لصقة الظهر إلى ضرر على الحامل والجنين، فعلى سبيل المثال وضعها في منطقة أسفل الظهر يمكن أن يسبب انقباضات الرحم مما يشكل خطورة على الجنين.

  • بعض الحوامل يعانين من حساسية عند تطبيق اللصقة على أي مكان في الجسم، سواء في حالة الحمل أو بدون الحمل، حيث إنه قد يظهر على بعض النساء رد فعل تحسسي من لصقة الظهر كاحمرار الجلد، أو ظهور طفح جلدي في المكان.
    تعرفي إلى المزيد: الأسبوع السابع عشر من الحمل
    ملاحظة من "سيدتي نت": عند تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.