التأمينات الاجتماعية السعودية توضح إمكانية صرف "ساند" بأثر رجعي

التأمينات الاجتماعية السعودية توضح إمكانية صرف "ساند" بأثر رجعي
التأمينات الاجتماعية السعودية توضح إمكانية صرف "ساند" بأثر رجعي

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية عن آلية وإجراءات وخطوات، صرف دعم ساند، مؤكدة أن عملية الصرف تمر بعدة مراحل حتى وصول الدعم للمستفيد.
وجاء ذلك في ردّ من مؤسسة التأمينات، في تغريدة عبر حساب "العناية بالعملاء"، على سؤال مستفيد استفسر بشأن إمكانية صرف دعم ساند بأثر رجعي.
وقالت مؤسسة التأمينات الاجتماعية "إن إجراءات الطلب تمر بعدة مراحل، حيث يتم العمل على اعتماد المعاملة أولاً، ثم يتم تحويل مبلغ التعويض على رقم الحساب المسجل عند التقديم بداية كل شهر ميلادي".

شروط إثبات الإعالة

وفي سياق آخر، كانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شروط إثبات الإعالة للحصول على المعاش، مشيرة إلى أفراد العائلة المستحقين للمعاش.
وأوضحت التأمينات الاجتماعية عبر موقعها الإلكتروني، أن الفقرة "1" من المادة "21" من لائحة التعويضات فرع المعاشات تعتبر أن الشخص تحت إعالة المشترك أو صاحب المعاش هو الذي يعتمد في أي من أمور معيشته على ما يقدمه إليه المشترك أو صاحب المعاش من نفقات.
وتنتفي الإعالة إذا كان المستحق يحصل على دخل من عمل قدره 3000 ريال أو أكثر، وفقاً للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

الأفراد المستحقين للمعاش

وكانت التأمينات الاجتماعية حددت الأفراد المستحقين لمعاش المتوفي ومن ضمنهم أرملة أو أرامل المشترك المتوفى والمطلقة طلاقاً رجعيّاً وهي في عدة الطلاق عند الوفاة.
وكذلك أرمل المشتركة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة في النظام إذا كان عاجزاً عن الكسب إلى حين زوال عجزه، ويعتبر عاجزاً حكماً إذا تجاوز الستين من عمره وقت وفاة زوجته ولا يعمل، وفقًا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وأضافت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن من ضمن المستحقين للمعاش، أب وأم المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته ويشترط أن يكون الأب غير قادر على العمل أو تجاوز الستين ولا يعمل.
وأيضاً جد وجدة المشترك اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاة المشترك، بذات الشروط الخاصة بالأب والأم، وكذلك إخوة وأخوات المشترك المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته، وفقًا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.