اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق متبعة في تنظيف الباركيه وتلميعه

طرق العناية بالأرضيّات الباركيه
طرق تنظيف الباركيه خطوة خطوة

تتعدّد الخطوات، التي يمكن اتباعها في التنظيف المنزلي؛ في حالة الأرضيّات الباركيه، يجب الأخذ في الاعتبار أن المواد الكيميائيّة المستخدمة في العناية بالسيراميك لا تناسب الباركيه، لأن مواد التنظيف المذكورة قاسية وكاشطة، فتتسبب تاليًا بإيذاء الخشب الباركيه.

 

خطوات متبعة في تنظيف الباركيه

طرق متبعة في تنظيف الباركيه
ما هي الطرق الفعّالة في العناية بالباركيه؟

1. يُفضّل استخدام المكنسة الكهربائيّة، في التخلّص من الأوساخ والأغبرة.

2. تمتصّ الأرضيات الخشبيّة الرطوبة، فتتلف جرّائها، لذا يجب الحفاظ على الأرضيّات الباركيه جافّة، مع مسح الانسكابات فور حدوثها. أضف إلى ذلك، عند الطهي، يمكن فتح النافذة، مع الاستعانة بمزيل الرطوبة، للتحكّم في الرطوبة في أنحاء المنزل.

3. تغلق الستائر لمنع ضوء الشمس المباشر من جعل الأرضيات الباركيه تبهت، لناحية اللون.

4. تستخدم الممسحة المبلّلة بالماء والمنظّف الخاصّ بالأرضيّات الباركيه في التنظيف، مع أهمّية استهلاك أقل قدر ممكن من الماء والمنظف للحؤول دون تلف الخشب، وتجنّب الفرك بشدّة لتجنّب حدوث الخدوش والأضرار الأخرى. 

 

منظّفات منزليّة فعّالة في العناية بالأرضيّات الباركيه

الزيت يستخدم في العناية بالأرضيّات الباركيه
المنظفات منزلية الصنع فعّالة في العناية بالأرضيّات الباركيه

 

  • عصير الليمون الحامض وزيت الزيتون: تمزج 20 قطرة من عصير الليمون الحامض، بـ100 مل من زيت الزيتون، وذلك في زجاجة مزوّدة ببخّاخ. يستخدم المزيج المذكور، في التخلّص من الدهون والشحوم، بفعاليّة، بالإضافة إلى دور زيت الزيتون، وحده، في القيام بالتلميع.
  • الخلّ الأبيض: يقضي تنظيف الأرضيّة المصنوعة من الباركيه المطلي بالزيت، باستخدام ممسحة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مبللة بالخل، بعيدًا من سكب الخل على الأرضّيّات الباركيه الأخرى. في هذا الإطار، يفرّغ نصف الكوب من الخل في وعاء، مع إضافة 30 قطرة من زيت النعناع العطري إليه، لتنظيف الأرضية بالخليط الذي يبلّل قطعة قماش ناعمة. تترك الأرضية حتى تجفّ تمامًا.

كيفية إزالة البقع من الباركيه؟

من الهامّ الانتباه إلى عدم المبالغة في الدعك، تلافيًا للإضرار بالأرضيّات الباركيه
من الهامّ البعد عن المبالغة في دعك الأرضيّات الباركيه، تلافيًا للأضرار التي تلحق بها جرّاء ذلك
  • البقع الداكنة: يفيد المبيّض (أو الخل) في نزع البقع الداكنة التي تلطّخ الأرضيّات الباركيه، مع أهمّية إيداع المنتج المختار عليها لمدّة ساعة، قبل مسح مكان البقع، بوساطة قطعة قماش مبللة بالماء، ومعصورة.
  • البقع الزيتيّة: تفرك المنطقة الملطّخة بالبقع المذكورة، بوساطة قطعة قماش ناعمة، ومبللة بخليط سائل الجلي والماء، من أجل تفكيك الدهون بفعالية، ثم تمسح المنطقة بوساطة الماء النظيف.
  • البقع المائية (أو البقع البيضاء): من الهامّ فرك البقع المذكورة، بوساطة قطعة من الصوف، واستخدام شمع الأرضيات.