اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل يمكن تمديد تأشيرة العمرة؟.. وزارة الحج تجيب

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة

أوضحت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها على تويتر، أمس الخميس، أنه لا يمكن تمديد تأشيرة العمرة والتي تبلغ مدتها 30 يومًا.

جاء ذلك ردًا على تساؤل أحد المتابعين: "هل تأشيرة العمرة قابلة للتمديد"، حيث أجاب حساب عناية وخدمات ضيوف الرحمن، قائلا: "لا يسمح النظام بتمديد تأشيرة العمرة التي مدتها 30 يومًا".

يذكر أن تأشيرة العمرة هي تأشيرة إلكترونية تمنحها المملكة لضيوف الرحمن الراغبين بأداء العمرة، تتيح لهم حرية التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجميع مدن المملكة خلال فترة الإقامة التي تبلغ 30 يومًا.

وردًا على تساؤل أحد المتابعين: "هل يسمح للأطفال أقل من ١٢ سنة دخول الحرم ؟"، أوضحت وزارة الحج والعمرة، أن الفئات العمرية المصرح لها بحجز الصلاة في الحرم والساحات من 12 سنة وأكثر مع اشتراط ظهور الحالة الصحية في توكلنا (محصن) والحجز عن طريق تطبيق "اعتمرنا".

وكانت وزارة الحج والعمرة قد كشفت عن طريقة تسجيل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلكترونيًا عبر منصة «قدوم»، وذلك للمعتمرين القادمين من خارج المملكة.

وقال الحساب الرسمي لوزارة الحج والعمرة، عبر موقع تويتر، إنه يجب تسجيل التطعيمات في منصة «قدوم» قبل الوصول إلى المملكة بـ72 ساعة، لمطابقتها مع الجرعات المعتمدة داخل المملكة.

وكان الحساب الرسمي لـ"توكلنا" قد نشر إنفوجرافيك عبر تويتر، يوضح للقادمين من خارج المملكة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة كيفية إصدار التصاريح وشراء تذاكر النقل لخدمات الحج والعمرة. وذكر الحساب أنّه يجب على القادمين من خارج المملكة إلى مكة المكرم اتباع الخطوات الآتية لشراء تذاكر النقل:

- التوجّه إلى الخدمات ثم الضغط على إصدار التصاريح من خدمات الحج والعمرة.

- حدد نوع التصريح.

- حدد اسم المستفيد للاستمرار.

- حدد التاريخ والوقت.

- حدد نقطة التجمع ومدينة القدوم ثم اضغط الموافقة على الإقرار.

- بإمكانك الآن استعراض التصاريح.

وتعمل وزارة الحج والعمرة في أداء مهامها بالتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية لتيسير إجراءات أداء المناسك، وضبط وتقنين الخدمة من خلال تطوير الأنظمة وتوظيف التقنية ورفع كفاءة العاملين في خدمة ضيوف الرحمن، وإكمال البنى التحتية بهدف توفير ضيافة دينية بمعايير عالمية. وتسعى الوزارة لتحقيق العديد من الأهداف، وتهيئة مرافق الخدمات كافة لخدمة ضيوف الرحمن، رعاية لهم واهتماماً بهم، ومن أبرز أهدافها: العمل على الارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، تطوير أعمال مهنة الطوافة، الوكالة والدلالة، وحج الداخل باستخدام أحدث وسائل التقنية، العمل على أن يكون الحج سهلاً وميسراً من خلال الجهود البشرية والتقنية المقدمة، الارتقاء بمهارات العاملين في الخدمة الميدانية لضمان خدمات متميزة للحجاج والمعتمرين، باعتماد برامج تدريبية متميزة وفاعلة، التنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة لتيسير أداء الحجاج والمعتمرين والزوار لمناسكهم، العمل وفق قيم وتعاليم العقيدة الإسلامية السمحة لتقديم خدمات متميزة، وتوحيد الجهود لتحفيز المواطن ليسهم بدوره، ما وسعه ذلك، في خدمة ضيوف الرحمن سواء مكلفاً أو متطوعاً.