البنوك السعودية تحذر من التجاوب مع رسائل تجميد الحساب البنكي.. تؤدي لأمر خطير

البنوك السعودية تحذر من التجاوب مع رسائل تجميد الحساب البنكي
البنوك السعودية

حذرت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك "البنوك السعودية"، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، من رسائل تصل للمستفيدين قد تؤدي إلى أمر خطير.

وتفصيلاً، فقد نشر حساب "البنوك السعودية" على "تويتر"، فيديو يوضح حقيقة الرسائل التي تصل إلى بعض المستفيدين بتجميد حساباتهم.

ونفت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك صحة تلك الرسائل، وشددت في الوقت نفسه على ضرورة توجه المستفيد إلى البنك في حال أرسل إليه مثل هذه الرسائل.

ونشرت اللجنة، مقطع فيديو يوثق أحد حالات الاحتيال موضحة، كثرت بالفترة الأخيرة رسائل واتصالات تقول تم تجميد حسابك البنكي، لا تصدقهم وتوجه للفرع.

وأضافت، وتذكر دائما موظف البنك لن يطلب منك أبدًا، رقمك السري الخاص بالبطاقة، كلمتك السرية لحسابك المصرفي، رموز التفعيل.

وفي وقت سابق، حذرت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، من محاولات احتيال، تتمثل في السؤال عن بيانات شخصية عبر رسائل نصية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت البنوك السعودية، أن موظف البنك لا يطرح بعض الأسئلة الشائعة في عمليات الاحتيال، مثل السؤال عن الرقم السري الخاص بالبطاقة أو السؤال عن الكلمة السرية للحساب المصرفي.

ونصحت العملاء بالحذر من الروابط الوهمية التي تصل عبر منصات التواصل الاجتماعي كالواتساب، مؤكدة على ضرورة تأمين حسابات تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، وذلك عن طريق تفعيل خاصية التحقق الثنائي، التي تضمن مستويات أعلى من التأمين للحسابات الشخصية.

وكشفت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية عن طريقة تفعيل خاصية التحقق الثنائي على "واتساب".

وجاءت الطريقة كالتالي:

– اضغط على الاعدادات.

– التحقق بخطوتين.

– فعّل الخاصية.

– ادخل الرقم السري.

كما نشر الحساب الرسمي للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، 3 خطوات من شأنها تأمين حسابات العملاء ومعاملاتهم البنكية.

وأوضحت اللجنة، عبر حسابها على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن تأمين المعاملات البنكية عبر الإنترنت، يقتضي تجنب استخدام تسجيل الدخول التلقائي، واستخدام ميزة المصادقة الثنائية لزيادة الأمان، والاشتراك في خدمة التنبيهات النصية للبنك.

وتهدف هذه الخطوات إلى حماية تعاملات العملاء البنكية عبر شبكة الإنترنت، فيما لا يدع مجالًا لاقتحامها من قبل دخلاء أو هاكر.