تعرف على موعد أول أيام شهر رمضان فلكيا في المملكة العربية السعودية

صورة للحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من موقع رئاسة شؤون الحرمين الشريفين
صورة للكبة المشرفة
الكعبة المشرفة واطصفاف المصلين حولها - الصورة من موقع رئاسة شؤون الحرمين الشريفين
المصلون حول الكعبة
اصطفاف المصلون حول الكعبة المشرفة - الصورة من موقع رئاسة شؤون الحرمين الشريفين
صورة للحرم المكي
صورة للكبة المشرفة
المصلون حول الكعبة
3 صور

يستعد المسلمون في شتى أنحاء العالم، لاستقبال شهر شعبان، الذي له قدسية خاصة ويسبق شهر رمضان المعظم، والذي هو الآخر يعتبر أعظم الشهور، لما فيه من روحانيات ونفحات إلهية، ينتظرها المسلم من العام للعام.

ويعتبر شهر رمضان أعظم الشهور عند الله، حيث إنه الشهر الذي نزل فيه الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أن الله سبحانه وتعالى أسرى بالرسول الكريم في الليل من المسجد الحرام بمدينة مكة، بالمملكة العربية السعودية، إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس بدولة فلسطين.

وينتظر المسلمون حول العالم هذا الشهر، ويستعدون لأداء فريضة الصيام الواجبة على كل مسلم ومسلمة قادرين صحيّا على أداء الصيام، ولكن الله سبحانه وتعالى منح رخصة بالإفطار لبعض الحالات، أهمها المسافرون، والمرضى غير القادرين على أداء الفريضة، فمن كان على سفر، فيُسمح له بالإفطار، ومن كان مريضا ويضطر لتناول عقاقير أو أدوية، فهو الآخر مسموح له بالإفطار وقضاء الصيام أو الكفارة لاحقا.

ويبحث المسلمون حول العالم هذه الفترة عن موعد أول أيام شهر رمضان من التقويم الفلكي، حيث عادة ما يكون التقويم الفلكي أقرب للواقع، إلا أنه لا يعتد به بشكل رسمي، وينتظر دائما رؤية الهلال، وذلك لأنها هي الطريقة التي علمنا إياها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي الأصوب دائما.

في السعودية، ينتظر الجميع شهر رمضان الكريم، وذلك لأن المملكة العربية السعودية تعتبر الدولة التي كرمها الله وشرّفها وأنزل فيها الإسلام وكان منها أعظم خلق الله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ومنها صحابة رسول الله والتابعين، وتعتمد على رؤية الهلال في السعودية دول عدة، وهو ما يجعل الإعلان في المملكة ذو أهمية كبيرة لدول العالم.

وأكدت بعض التقارير الفلكية من داخل المملكة العربية السعودية، حول أول أيام شهر رمضان المبارك في السعودية، حيث تظهر المؤشرات أن غرة أيام شهر رمضان الكريم، سيكون يوم الجمعة الموافق 1 أبريل 2022.