المنصات الرقمية تطلق ميزات جديدة لتعزيز الأمان لدى مستخدميها احتفالا باليوم العالمي للإنترنت الآمن

الإنترنت الآمن
الإنترنت الآمن
الرقابة الأبوية لضبط مستوى المحتوى
الرقابة الأبوية لضبط مستوى المحتوى
المنصات الرقمية تطلق ميزات جديدة لتعزيز الأمان لدى مستخدميها احتفالاً باليوم العالمي للإنترنت الآمن
المنصات الرقمية تطلق ميزات جديدة لتعزيز الأمان لدى مستخدميها احتفالاً باليوم العالمي للإنترنت الآمن
المنصات الرقمية تطلق ميزات جديدة لتعزيز الأمان لدى مستخدميها احتفالاً باليوم العالمي للإنترنت الآمن
المنصات الرقمية تطلق ميزات جديدة لتعزيز الأمان لدى مستخدميها احتفالاً باليوم العالمي للإنترنت الآمن
تيك توك
تيك توك
الإنترنت الآمن
الرقابة الأبوية لضبط مستوى المحتوى
المنصات الرقمية تطلق ميزات جديدة لتعزيز الأمان لدى مستخدميها احتفالاً باليوم العالمي للإنترنت الآمن
المنصات الرقمية تطلق ميزات جديدة لتعزيز الأمان لدى مستخدميها احتفالاً باليوم العالمي للإنترنت الآمن
تيك توك
5 صور

احتفالاً باليوم العالمي للإنترنت الآمن الذي يوافق اليوم 8 فبراير، فقد أعلنت شركة يوتيوب YouTube، عن مجموعة من الميزات التقنية والتحديثات الخاصة بتعزيز أمن المنصة، في محاولة لتقديم تجربة عالية الجودة للمستخدمين، وتتمثل إجراءات "يوتيوب" للاستخدام الآمن كالتالي:

1. خيارات إضافية لأولياء أمور الأطفال والأولاد والمراهقين

تختلف كيفية التعامل مع التكنولوجيا من عائلة إلى أخرى، بحيث تعتمد كلّ عائلة أسلوبها الخاص لاستكشاف المحتوى على الإنترنت كما تفرض قواعدها الخاصة بشأن الاستهلاك الرقمي. لذلك، إذا كان لديكم أطفال تحت رعايتكم، يمكنكم الاستفادة من الخيارات وعناصر التحكّم التي نقدّمها لتصميم التجربة المناسبة لكم على YouTube.

الرقابة الأبوية لضبط مستوى المحتوى
الرقابة الأبوية لضبط مستوى المحتوى

إذا كان طفلكم صغيرًا في السنّ، يمكنكم اللجوء إلى YouTube Kids، وهو مساحة آمنة تسمح للأطفال باستكشاف اهتماماتهم وإرواء فضولهم، كما تتضمّن الأدوات المناسبة للوالدَين لتخصيص تجربة المشاهدة. ونركّز في YouTube Kids على عرض فيديوهات عالية الجودة ومناسبة لفئات عمرية محددة. ويمكنكم الاختيار من بين ثلاثة مستويات محتوى مرتكزة إلى فئات عمرية (أطفال الروضة، والأطفال الأصغر سنًا، والأطفال الأكبر سنًا) أو انتقاء الفيديوهات والقنوات ومجموعات المحتوى التي تودون أن يشاهدها طفلكم.

2. تذكيرات وخيارات للحفاظ على الرفاهية الرقمية

تم تصميم أدوات الرفاهية الرقمية لمساعدتكم على الإحاطة بشكل أفضل بكيفية استخدامكم YouTube واتباع عادات صحية، مثل قضاء بعض الوقت بعيدًا عن الإنترنت.

وتتوفر في الإعدادات تذكيرات بوقت النوم وبالتوقف عن المشاهدة لتحفيزكم على التوقف عن مشاهدة الفيديوهات لباقي اليوم. ويمكن أن تظهر هذه التذكيرات إما خلال مشاهدة الفيديو أو بعد انتهائه.

توفّر ميزة التشغيل التلقائي تجربة مريحة، بحيث يستمر تشغيل الفيديوهات بدون الحاجة إلى اختيار فيديو جديد بعد انتهاء الفيديو الحالي. ويمكن إيقاف هذه الميزة في أي وقت باستخدام زر الإيقاف/التفعيل في صفحة المشاهدة.

وفي حال الرغبة في معرفة كمية المحتوى الذي شاهدتموه على YouTube؟ ما عليكم سوى تسجيل الدخول إلى YouTube والنقر على صورة الملف الشخصي، ثم النقر على "معلومات عن وقت المشاهدة".

3. عناصر تحكّم إضافية لإدارة البيانات على YouTube

ميزة "بياناتك في YouTube"

يمكنكم الاستعانة بميزة بياناتك في YouTube لتصفّح أو محو سجل البحث أو المشاهدة في YouTube أو إيقافه مؤقتًا. إذا تمت إزالة فيديوهات محددة من السجل، أو تم محو طلبات بحث معينة من سجلّ البحث، لن تؤثر هذه الفيديوهات في الاقتراحات المقدمة لكم، ولن يتم اقتراح طلبات البحث هذه في شريط البحث.

ويمكنكم أيضًا التعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية استخدام وتخزين البيانات في هذه الميزة. وتجدر الإشارة إلى أنّ النشاط في السجل خاص ويُستخدم لتحسين تجربتكم، مثل تذكيركم بما شاهدتموه وتقديم اقتراحات ونتائج بحث أكثر تناسبًا مع اهتماماتكم.

وضع التصفح المتخفي

إذا كنتم تفضّلون تجربة مشاهدة أكثر خصوصية، يمكنكم استخدام وضع التصفح المتخفي في التطبيق المتوافق مع الأجهزة الجوالة أو على متصفح Chrome. ويسمح لكم وضع التصفح المتخفي بالتصفح بخصوصية تامة في جلسة خاصة، بحيث لا يتم حفظ طلبات البحث وسجل المشاهدة في الحساب المُسجَّل الدخول إليه.

4. طرق سهلة للتحقق من إعدادات الخصوصية وكلمات المرور

توفّر أداة "إدارة إعدادات الخصوصية" اقتراحات مخصصة لمساعدتكم على حماية بياناتكم وأجهزتكم على كل منتجات Google، بما فيها YouTube. يمكنكم تفعيل ميزة التحقق بخطوتَين، والتأكّد من قوة كلمات المرور، وإدارة إمكانية وصول تطبيقات الجهات الخارجية إلى بيانات حسابكم.

وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للإنترنت الآمن 2022، فتسعى منصة تيك توك، الرائدة في بث مقاطع الفيديو القصيرة، إلى تخصيص شهر فبراير الجاري للتوعية حول السلامة الرقمية، وذلك من خلال إطلاق حملة تثقيفية لمستخدمي المنصة، لتشجيعهم على تبني أفضل الممارسات الصحية في عالم الإنترنت، وسيتم اطلاق الحملة عبر عدد من المبادرات والشراكات داخل التطبيق، بما في ذلك سلسلة من مقاطع الفيديو الخاصة بشهر السلامة مع كبار صناع المحتوى، وإطلاق اختبار على المنصة يمكن للمستخدمين المشاركة فيه لاختبار معرفتهم عندما يتعلق الأمر بالسلامة.

وتعليقاً على هذه الخطوة، قالت رئيس العلاقات الحكومية والسياسة العامة للشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وباكستان في تيك توك فرح طوقان: "تهتم منصة تيك توك بمسألة السلامة، ولذلك نسعى لتطوير وتحسين المنصة لضمان عنصر الأمان، وهو الأمر الذي يعد أولوية قصوى بالنسبة لنا، ونحن نتطلع هذا العام إلى إشراك مجتمعنا بشكل أكبر في ما نقوم به كمنصة، وجعلهم مشاركين في إنشاء هذه المساحة الآمنة عبر الإنترنت، ونحن فخورون جداً بإطلاق شهر السلامة، الذي يتضمن عددًا من المبادرات، مثل برنامج سفراء السلامة الذي تم تجديده الآن لبرنامج #أكثر_أماناً_لك، بالتزامن مع يوم الإنترنت الآمن، ونتطلع إلى تعزيز عروضنا بشكل متواصل".

وخلال الشهر الجاري، ستطلق تيك توك مقاطع فيديو حول شهر السلامة في اليوم العالمي للإنترنت الآمن (8 فبراير)، وذلك بالتعاون مع عدد من صناع المحتوى، حيث ستضمن المقاطع عدداً من الإرشادات المجتمعية، وقد تم تصميم المقاطع بحيث تكون أكثر إيجابيةً وجاذبية، لتعمل بمثابة تحديث للمعلومات، والضوابط، والتدابير الشاملة المتاحة على النظام الأساسي للمنصة.

وستعمل سلسلة مقاطع الفيديو ضمن هاشتاق #علم_واتعلم، على اختبار معرفة المستخدمين بالسلامة على النظام الأساسي، وسيركز صناع المحتوى على تقديم النصائح، وتثقيف مستخدمي المنصة حول عدد من مواضيع السلامة الرقمية، وسيتمكن جميع مستخدمي المنصة من المشاركة في اختبار الأمان عبر الإجابة على عدد من الأسئلة بنعم أو لا. وفي حال الإجابة على الأسئلة بشكل صحيح، فسيحصل المستخدم على شارة الأمان على صورة ملفه الشخص، إضافة إلى حصوله على خاصية الأمان، كما ستطلق تيك توك مركزاً يتضمن جميع مقاطع الفيديو التعليمية حول السلامة التي تتم مشاركتها خلال الفترات الماضية.

في إطار جهود المنصة المتواصلة لتوفير بيئة آمنة لمرتاديها، وبمناسبة اليوم العالمي للإنترنت الآمن، أطلق تويتر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا #حملة_تويتر_للسلامة لتكون امتداداً لحملة السلامة التي أطلقتها الشركة في عام 2019 تحت نفس الوسم، والتي ركزت حينها على رفع وعى الأفراد بقوانين المنصة وسياساتها وكيفية مكافحة السلوكيات الغير مرغوبة والتعامل معها.

وكان حساب تويتر لمنطقة الشرق الأوسط قد أطلق الحملة اليوم من خلال سلسلة من مقاطع الفيديو تسلط الضوء على ميزات الأمان المتاحة والتي من شأنها الارتقاء من تجربة الأشخاص ومنحهم تجربة أكثر أماناً وسلاسة على المنصة.

كما كشف تويتر أيضاً عن رمز تعبيري خاص بـ #اليوم_العالمي_للإنترنت_الآمن يظهر عند استخدام الوسم لتشجيع الأفراد على المشاركة في المحادثات ونشر الوعي حول أهمية السلامة الرقمية.

ودعت المنصة الجمهور للانضمام لمساحة خاصة يوم الثلاثاء الموافق 8 فبراير في تمام الساعة 8 مساءً بتوقيت الإمارات، تستضيف فيها متحدثين من خلفيات متنوعة تعمل في المجال لتناول موضوع السلامة من جوانب مختلفة.

وستتناول المساحة عدد من المحاور منها السلوكيات المزعجة وطرق مكافحتها من خلال ميزات السلامة المتاحة للجمهور، كما ستتطرق لجهود المنصة في التقنين من ظواهر مثل التنمر والإساءة واستخدام المنصة لنشر معلومات مضللة وغيرها من التصرفات التي تعكر تجربة الآخرين.

ومن المخطط أن تدير المساحة التي يستضيفها حساب تويتر الشرق الأوسط بعنوان "السلامة الرقمية" الإعلامية دلال المحمد (@d_al_Mhamad)، وتشمل قائمة الضيوف كلاً من خبير التكنولوجيا والمؤثر على مواقع التواصل الإجتماعي عبدالله السبع (@7Alsabe)، ومستشارة جودة الحياة والناشطة الاجتماعية الدكتورة لجين داغستاني (@lujaindaghstani)، ونيرمين السعدني (@ISOC_MiddleEast) نائبة الرئيس الإقليمي لجمعية الإنترنت في الشرق الأوسط، وجورج سلامة (@GeorgeSalama) مدير السياسات العامة والعلاقات الحكومية في تويتر.

وتهدف الحملة لزيادة الوعي وتشجيع السلوكيات الصحية عبر الإنترنت، كما تمثل تأكيداً على جهود تويتر المستمرة لتحسين الأمان على منصتها من خلال تبني أسس الشفافية الهادفة. وتتزامن الحملة مع آخر تحديث أطلقه مركز الشفافية في تويتر، والذي يوضّح إجراءات الإنفاذ التي اتخذتها المنصة والتي تتم مشاركتها مرتين سنوياً. وفي التقرير الأخير الذي يتضمن البيانات من 1 يناير 2021 وحتى 30 يونيو 2021، رصدت المنصة 4.7 مليون تغريدة تنتهك القوانين. وسلط التقرير الضوء أيضاً على التحسينات المنجزة على المنصة مع ملاحظة انخفاض عام في عدد الحسابات المخالفة. وقد يعزى ذلك إلى السلوكيات المتغيرة المقترنة بالتحسينات المستمرة للإجراءات الوقائية التي توظفها المنصة في هذا المجال.