28 قطعة أثرية من العلا تبهر زوار جناح المملكة في معرض إكسبو 2020 دبي

28 قطعة أثرية من العلا تبهر زوار جناح المملكة في معرض إكسبو 2020
28 قطعة أثرية من العلا تزين معرض إكسبو دبي 2020
العلا مدينة الاثار مصدر الصورة موقع أكتشف العلا
العلا مدينة الأثار- الصورة من موقع اكتشف العلا
28 قطعة أثرية من العلا تبهر زوار جناح المملكة في معرض إكسبو 2020
العلا مدينة الاثار مصدر الصورة موقع أكتشف العلا
2 صور

28 قطعة أثرية من محافظة العلا احتضنها جناح المملكة في معرض إكسبو2020 دبي، المقام حاليًا في دبي، ويعود تاريخ هذه القطع إلى الألف الأول قبل الميلاد.

وأوضح "المتحف الحي بالعلا" أن القطع التي تم عرضها في "إكسبو دبي"، تعد ذات بعد فني يمثل ما توصلت إليه الحضارات التي سكنت شمال غرب الجزيرة العربية في الألف الأول قبل الميلاد من ازدهار ورقي.

يذكر أن "إكسبو 2020 دبي" يستضيف أكثر من 190 دولة يتشاركون خبراتهم لمدة 182 يومًا في مجالات الإبداع والابتكار، وعرض أحدث التقنيات من جميع أنحاء العالم.

ويأتي ذلك العرض التراثي للقطع الأثرية، في إطار جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لإتاحة الأماكن الأثرية، والتعرف على التاريخ العريق لمحافظة العلا، ومع الظروف الحالية التي تفرضها جائحة "كورونا" في العالم، إذ أطلقت الهيئة في شهر ديسمبر 2018، برنامجاً للمسح الأثري والتراثي في محافظة العلا بالتعاون مع "مؤسسة فن جميل"، للتعلّم كيفية استخدام أحدث تقنيات المسح الأثري، التي تسمح بإعادة إنشاء نسخ رقمية دقيقة ونماذج ثلاثية الأبعاد لتفاصيل التراث الصغيرة غير المنقولة مثل النقوش، وكذلك المعالم والمباني الكبيرة، من أجل بناء نماذج من المواقع التاريخية غير المفتوحة للزوار، والحفاظ على تراث العلا.

سخرت الهيئة الملكية لمحافظة العلا التقنيات الرقمية لتوفير جولات في العالم الافتراضي للسياح في مختلف أنحاء العالم عبر الإنترنت، لاستكشاف تلك الأماكن، والاستمتاع بمشاهدة ثراء إرث العلا، خلال فترة تواجدهم في المنازل، وذلك عبر المعارض الرقمية التي تستخدم تقنية ثلاثية الأبعاد.

وتركز الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وهي الجهة الحكومية التي تأسست بموجب مرسوم ملكي في يوليو 2017، في أولوياتها على حماية وإعادة تنشيط محافظة العلا، المدينة التي تقع على بعد 1100 كيلو متر من الرياض، في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، وتتضمن مساحتها الشاسعة التي تغطي 23301 كيلو متر مربع، وادياً من الواحات الخضراء، وجبالاً شاهقة من الحجر الرملي، ومواقع ثقافية قديمة تعود إلى الحضارتين اللحيانية والنبطية خلال الألفية الأولى قبل الميلاد. وتُعدُّ العلا من أولى مواقع المملكة المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.