كتيب يوم التأسيس يوثق تاريخ المملكة المتوج بالأمجاد والإنجازات الممتدة منذ 3 قرون

كتاب يوم التأسيس - الصورة من حساب يوم التأسيس على تويتر
كتاب يوم التأسيس - الصورة من حساب يوم التأسيس على تويتر

أعلن الحساب الرسمي ليوم التأسيس على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن إصدار كتيب يوم التأسيس عن دارة الملك عبدالعزيز، وهو بمثابة كتيب يوثق تاريخ المملكة المتوج بالعديد من الأمجاد والإنجازات الخالدة، وتم تصميم الكتاب بحيث تروي صفحاته بداية قصة التأسيس ورموزه ومجتمعه وجذوره منذ 3 قرون وحتى وقتنا الحالي.

يتضمن الكتيب المكون من 59 صفحة مراحل تأسيس السعودية منذ بداية عهد الإمام "محمد بن سعود"، الذي تولى حكم الدرعية 1139 هـ، مرورا بأبرز كلمات الملوك، وصولا بوقتنا الحالي وما شهدته السعودية من تطور وإنجازات تحكى للتاريخ.


سلط الكتيب الضوء على "الدرعية" كونها العاصمة الأولى للسعودية في إقليم اليمامة، والذي يقع على مساحة واسعة في وسط الجزيرة العربية، ويتوسطه سلسلة جبال طويق الشهيرة، كما أوضح الكتيب سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم نسبة إلى عشيرة المردة من "الدروع"، من بني حنيفة مدينة شرقي الجزيرة العربية على ساحل الخليج.

واستعرض الكتيب أبرز أمراء إمارة الدرعية من بينهم مانع المريدي الذي أسس الدرعية عام 850هـ، ومن ثم جاء ربيعة بن مانع، ثم موسى بن ربيعة الذي وضع بصمة تحسب له في تاريخ الدرعية، وصولا بالأمير سعود بن محمد، ومحمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى.

وتضمن الكتيب فترة تولي الإمام محمد بن سعود، حكم الدرعية في منتصف 1139هـ، حيث استطاع أن يحقق قفزة نوعية في تاريخ الدرعية، حيث عانت الدرعية في تلك الفترة من انتشار مرض الطاعون وضعف وانقسام لأسباب متعددة.