انتخاب السعودية رئيسا للمجموعة الإقليمية لسلامة الطيران في الشرق الأوسط

انتخاب السعودية رئيسا للمجموعة الإقليمية لسلامة الطيران في الشرق الأوسط
انتخاب السعودية رئيسا للمجموعة الإقليمية لسلامة الطيران في الشرق الأوسط - الصورة من واس

انتخبت المملكة العربية السعودية من الدول الأعضاء في المجموعة الإقليمية لسلامة الطيران لمنطقة الشرق الأوسط التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، رئيساً لمدة 3 سنوات، وذلك خلال انعقاد الدورة التاسعة لاجتماعات المجموعة التي تستضيفها الرياض في الفترة 17-14 فبراير 2022م.
ويشارك في الاجتماع مسؤولي هيئات الطيران المدني في الدول الأعضاء، وممثلي منظمة الطيران المدني الدولي والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد الدولي للنقل الجوي بإقليم الشرق الأوسط وعدد من منظمات صناعة الطيران الدولية.
وتناول الاجتماع عدة محاور شملت، استعراض ومناقشة آخر التطورات الدولية في مجال الملاحة الجوية، ومخرجات المؤتمر العالمي للسلامة 2021 وتأثيرات جائحة كورونا على قطاع الطيران، ومخرجات فرق العمل الإقليمية في مجال الملاحة الجوية والمطارات والبيئة والأرصاد الجوية، بالإضافة إلى استعدادات إقليم الشرق الأوسط لإدارة تدفق الحركة الجوية لحدث كأس العالم 2022 بدولة قطر.
ووفقاً لـ "واس"، تهدف المجموعة الإقليمية لسلامة الطيران في الشرق الأوسط "RASG-MID" إلى تطوير استراتيجية متكاملة تعتمد على البيانات وتنفيذ برنامج عمل يدعم إطار أداء إقليمي لإدارة السلامة، حيث تم تصميم هذا النهج لتقليل مخاطر وفيات الطيران التجاري في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز مبادرات سلامة الدول والصناعة بما يتماشى مع خطة الـ "إيكاو" العالمية للسلامة الجوية GASP والأهداف والأولويات الإقليمية الموضحة في استراتيجية السلامة لمنطقة الشرق الأوسط.
تابعي المزيد: المنظمة العربية للطيران المدني تحتفل بـ "اليوم العربي للطيران المدني"
يذكر أن قطاع الطيران المدني الدولي يعمل على مبدأ التعاون بين الدول المتعاقدة مع المنظمة، حيث تقوم الدول المتعاقدة بتنفيذ التزاماتها الدولية لتعزيز سلامة وكفاءة قطاع الطيران لتحقيق النمو المستدام على النحو المتكامل بين الدول الأعضاء في إقليم الشرق الأوسط وكذلك بين الأقاليم المجاورة له.
ويأتي انتخاب السعودية رئيساً للمجموعة الإقليمية لسلامة الطيران لمنطقة الشرق الأوسط تقديراً لدورها البارز في تعزيز سلامة الطيران وجهودها المبذولة في دعم الخطة الإقليمية للسلامة الجوية وتحقيق أهدافها.