داليا البحيري عضو لجنة تحكيم والفيلم السعودي «قوارير» ينافس في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

شعار المهرجان - الصورة من حساب مهرجان أسوان على فيسبوك
شعار المهرجان - الصورة من حساب مهرجان أسوان على فيسبوك
داليا البحيري عضو لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري بمهرجان أسوان لأفلام المرأة - الصورة من حسابها على انستغرام
داليا البحيري عضو لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري بمهرجان أسوان لأفلام المرأة - الصورة من حسابها على انستغرام
يتنافس قوارير مع 12 فيلماً من جميع أنحاء العالم - الصورة من حساب المهرجان على فيسبوك
يتنافس قوارير مع 12 فيلماً من جميع أنحاء العالم - الصورة من حساب المهرجان على فيسبوك
شعار المهرجان - الصورة من حساب مهرجان أسوان على فيسبوك
داليا البحيري عضو لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري بمهرجان أسوان لأفلام المرأة - الصورة من حسابها على انستغرام
يتنافس قوارير مع 12 فيلماً من جميع أنحاء العالم - الصورة من حساب المهرجان على فيسبوك
3 صور

ينافس الفيلم السعودي قوارير في مسابقة الأفلام الطويلة ضمن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والذي يُقام في الفترة ما بين 23 وحتى 28 فبراير (شباط)، الفيلم من إخراج 5 مخرجات سعوديات وهن (رغيد النهدي، ونورة المولد، وربى خفاجي، وفاطمة الحازمي، ونور الأمير) ومن كتابة نورة المولد، وسارة مسفر، وفاطمة الحازمي، ونور الأمير.


ويطرح فيلم «قوارير» خمسة قصص لبطلات نسائية. ويشارك في بطولة الفيلم النجوم سلوى أحمد، ومنال أحمد، وخيرية أبو لبن، ورغد بالشرم، وفَي فؤاد، وإنتاج مساعد لجين باخشوين، وإنتاج رغيد النهدي، وسارة مسفر. وقد شارك الفيلم مؤخراً بالدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
شعار المهرجان - الصورة من حساب مهرجان أسوان على فيسبوك


ويتنافس قوارير في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ضمن 12 فيلماً يمثلون 17 دولة للمشاركة في مسابقة الفيلم الطويل في دورته السادسة، كان من بينها فيلم «كما في السماء » من إنتاج دنماركي، وفيلم «الكوكب»، وهو من إنتاج الولايات المتحدة الأميركية وإسبانيا، ومن فرنسا يعرض فيلم «أم صالحة » وفيلم «اسم سري »، فيلم «فرحة » وهو إنتاج أردني سويدي سعودي، ومن الأرجنتين يعرض فيلم «الفتاة الجديدة » إخراج ميكإيلا جونزالو.
كما يشارك أيضاً فيلم «ريحانة » وهو إنتاج بنجلاديش وسنغافورة، وفيلم «إيمي المقدسة »، إنتاج يوناني فرنسي أميركي، و«جنة الطاووس » وهو إنتاج إيطالي ألماني. وفي عرضه العالمي الأول، يشارك أيضاً بالمسابقة فيلم «أرواح عابرة » وهو إنتاج عراقي سويسري، كما يعرض فيلم «روابط مقدسة » إنتاج تشاد وفرنسا وألمانيا وبلجيكا.

داليا البحيري عضو لجنة تحكيم مسابقة الفليم المصري بمهرجان أسوان لأفلام المرأة - الصورة من حسابها على انستغرام


في سياق متصل، أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن قائمة الأفلام المشاركة بمسابقة «الفيلم المصري» في الدورة السادسة للمهرجان، والتي ستعقد في الفترة من 23 إلى 28 فبراير الجاري.
ويتنافس على جوائز مسابقة الفيلم المصري في دورة هذا العام 4 أفلام هي: «قمر 14» إخراج هادي البأجوري، تأليف محمود زهران، إنتاج السبكي للإنتاج والتوزيع، بطولة خالد النبوي، شيرين رضا، غادة عادل، أحمد الفيشاوي، أحمد حاتم، أسماء أبو اليزيد، ياسمين رئيس، أحمد مالك، خالد أنور، مي الغيطي.
كما يشارك أيضاً بالمسابقة فيلم «أبو صدام» إخراج نادين خان، تأليف نادين خان، محمود عزت، إنتاج سي سينما، بطولة محمد ممدوح، أحمد داش، الذي تدور أحداثه من خلال سائق التريلا «أبو صدام» الذي يحصل على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.
ويتنافس كذلك على جوائز المسابقة فيلم «وش القفص » إخراج دينا عبد السلام، تأليف دينا عبد السلام، أشرف مهدي، إنتاج نيو بيكتشر للإنتاج الفني، بطولة أشرف مهدي، أمين حجازي، أمينة الزغبي، أنسي الجندي. وتدور أحداثه من خلال مجموعة من الأشخاص يعملون بشركة لتصنيع المربى بالإسكندرية، يمرون بأزمات مالية، وتتشابك مصائرهم وتتعقد.
كما يعرض أيضاً بالمسابقة فيلم «العودة » تأليف وإخراج سارة الشاذلي، إنتاج أفلام مصر العالمية، وبطولة نبيل الشاذلي، ماريان خوري، يوسف الشاذلي. وتدور أحداثه من خلال والد سارة الذي يبلغ من العمر قرابة 80 عاماً، وعلاقته بها في العزل المنزلي بعد عودتها إلى مصر.
وقال الناقد أحمد شوقي المستشار الفني للمهرجان إن مسابقة «الفيلم المصري» في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تسعى لعرض أهم أفلام العام الماضي المرتبطة بتخصص المهرجان، فهي إما من إخراج مخرجات أو موضوعها بتعلق بشكل مباشر بالمرأة، الأمر الذي يمكن لمسه بوضوح في هذه المجموعة المتميزة من الأعمال التي سيستمتع جمهور مدينة أسوان بمشاهدتها، فغرض المسابقة الرئيسي هو إقامة جسور بين جمهور المدينة وصناعة السينما المصرية المعاصرة.
ويرأس لجنة تحكيم المسابقة المؤلف والكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، حيث له تجربته السينمائية الأولى بكتابة حوار فيلم «مولانا » عن روايته التي تحمل نفس الاسم، وقدم ثاني أفلامه «الضيف» عام 2018، الذي اختير للمنافسة في مهرجان تالين السينمائي في إستونيا ونال جائزة اختيار الجمهور، أما فيلمه الثالث فكان «صاحب المقام» وهو أول فيلم مصري يتم عرضه بشكل حصري على منصة عرض إلكترونية ليحقق نجاحاً ضخماً.
كما تضم اللجنة في عضويتها النجمة داليا البحيري الحاصلة على لقب ملكة جمال مصر، والتي مثلت مصر في مسابقة ملكة جمال الكون، وعملت كمقدمة برامج منوعات في التلفزيون المصري قبل أن تبدأ مشوارها الفني كممثلة، ونصبت سفيرة للنوايا الحسنة عام 2010. حيث شاركت داليا كعضو لجنة تحكيم في عدد من المهرجانات الدولية مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورتين ومهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط ومهرجان دمشق السينمائي الدولي وكذلك مهرجان سلا لأفلام المرأة بالمغرب.

يتنافس قوارير مع 12 فيلماً من جميع أنحاء العالم - الصورة من حساب المهرجان على فيسبوك


ويشارك بلجنة تحكيم المسابقة أيضاً مدير تصوير ومخرج الوثائقيات كمال عبد العزيز، الذي بدأ العمل عقب تخرجه من المعهد العالي للسينما في فيلم «سوبر ماركت » من إخراج محمد خان، والذي نال عنه جائزة أحسن تصوير من جمعية الفيلم، كما نال جائزة أحسن تصوير من مهرجان الإسكندرية 1994 عن فيلم «يوم حار جداً »، وجائزة الأداء المتميز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1991.
واشترك كمال عبد العزيز عبر مشواره في أكثر من 40 فيلماً بين روائي وتسجيلي وقصير وتحريك في أفلام مصرية وعالمية، وأخرج العديد من الإعلانات وأغنيات الفيديو والأفلام التسجيلية والدعائية التي تعدى عددها الثلاثمائة، كما حاضر في مجال التصوير السينما في المعهد العالي للسينما بالقاهرة، وعدد كبير من الجامعات والأكاديميات الأخرى، وأخرج فيلما تسجيلياً بعنوان «حرق أوبرا القاهرة » (2011)، ونال جائزة أحسن فيلم تسجيلي من مهرجان الإسكندرية. كما شارك كمال عبد العزيز كعضو في عدد من لجان تحكيم المهرجانات السينمائية منها مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بأصيلة بالمغرب، مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، مهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط، مهرجان بونا السينمائي بالهند، مهرجان قرطاج السينمائي، وترأس المركز القومي للسينما المصرية بين عامي 2012 و2014 وترأس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة لدورتي 2013 و2014.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»