اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طريقة التعامل مع سيارة تحترق

طريقة التعامل مع سيارة تحترق
سيارة تحترق اثناء سيرها
طريقة التعامل مع سيارة تحترق
سيارة تحترق وهي واقفة
طريقة التعامل مع سيارة تحترق
سيارة تحترق اثناء صيانتها
طريقة التعامل مع سيارة تحترق
سيارة تحترق في الطريق
طريقة التعامل مع سيارة تحترق
طريقة التعامل مع سيارة تحترق
طريقة التعامل مع سيارة تحترق
طريقة التعامل مع سيارة تحترق
4 صور

من أصعب الأزمات التي قد تواجهها على الطريق، تعرض سيارتك أو سيارة مارة بجانبك للاشتعال، قد تأخذ مشكلة ميكانيكية أثناء القيادة منحى سلبي وخطير قد يهدد سلامة السائق والركاب، مثل نشوب حريق مفاجئ في السيارة أثناء القيادة.

وبالتالي، من المؤكد أن الوضع سوف يتفاقم بسرعة وبأن السائق سوف تنتابه أفكار مشوشة وكثيرة في كيفية التصرف بشكل سليم للخروج من هذه المحنة.

*أسباب اشتعال النيران في السيارة

سيارة تحترق وهي واقفة

أبرز الأسباب الشائعة التي قد تؤدي لاشتعال سيارتك لتتجنبها، وتشمل الاشتعال الناتج عن تسرب أي من سوائل السيارة. ومن الأسباب أيضا تعرض الدوائر الكهربائية للفشل بالسيارة، أو تعرض المحرك لارتفاع زائد في درجة الحرارة .بالإضافة إلى التدخين داخل السيارة، وأخطاء في التصميم الهندسي للسيارة، وختاماً، تعرض السيارة لحادث ضخم.

مؤشرات تنذر باشتعال النيران في السيارة

من المؤشرات التي من خلالها يمكن أن ينتبه السائق مبكراً لبوادر تعرض سيارته للاشتعال، ظهور رائحة دخان أو ظهور رائحة جاز أو وقود داخل قمرة القيادة، من المؤشرات المبكرة أيضاً، ملاحظة ارتفاع درجة حرارة المحرك في مؤشرات السيارة وما ينتج عن ذلك من تصاعد أدخنة من المحرك.

إجراءات للوقاية من اندلاع حريق في السيارة

هناك عدة أشياء يجب أن تتوقف عن القيام بها فوراً للوقاية من التعرض لهذه الأزمة من البداية، بما في ذلك، تجنب التدخين داخل السيارة. من الضروري عدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال في السيارة، احتفظ دائماً بمعدات إطفاء الحريق الأساسية. حافظ على اصطحاب سيارتك للصيانة بشكل دوري لتجنب حدوث حرائق مستقبلية في أي من أجزاء السيارة.

*الخطوات التي يمكن اتباعها بسرعة عند نشوب حريق مفاجئ في السيارة

سيارة تحترق في الطريق

1 – تخفيض السرعة.

2 – الحفاظ على هدوء الأعصاب وتجنب الإصابة بالهلع.

3 – الخروج عن الطريق بأسرع ما يمكن.

4 – إيقاف السيارة وإطفاء المحرك.

5 – إخراج الركاب بسرعة من الجانب الخلفي إن أمكن، لاسيما الأطفال.

6 – استخدام أنبوب إطفاء الحريق المخصص للسيارات أو المطفأة لإخماد النار المشتعلة، وهنا نشير إلى أهمية اقتناء مطفأة داخل السيارة تكون في متناول اليد أي يمكن الوصول إليها بسهولة، والتنبه إلى تاريخ انتهاء الصلاحية وضرورة صيانتها عند الحاجة.

7 – إخراج أي مواد قابلة للاشتعال من داخل السيارة وابعادها إلى طرف الطريق، مثل الزيوت والشحوم والورق والبنزين والكحول وغيره.

8 – إذا كنت عزيزي السائق في الصحراء أو قرب أي مصدر للتراب، يمكن استخدام الرمل لرشه بغزارة على مكان الحريق.

9 – عند ارتفاع درجة الخطورة، يمكن الاتصال بالشرطة أو مركز الإطفاء للمساعدة على استعمال الماء بحذر لإطفاء الحريق نهائياً.

10 – يبقى أن نشير إلى ضرورة حفاظ السائق والركاب على سلامتهم، لذلك من الأفضل الابتعاد عن النيران في حال تفاقمت الأمور وبدى من الواضح أن الحريق خرج عن نطاق السيطرة. فيما ننصح الأشخاص الذين يتشجعون على الاقتراب من السيارة لإطفاء النيران، بوضع قطعة قماش مبللة بالماء على الأنف للحفاظ على سلامة تنفسهم وعدم استنشاق الدخان المتصاعد بكثافة.