اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قريبا تنطلق سيارة هولندية شمسية جديدة يمكن قيادتها لأشهر بدون وقود أو شحن كهربائي

سيارة لايتيير وان - طاقة شمسية
سيارة لايتيير وان - طاقة شمسية

 

نحن على مشارف عصر جديد كلياً في عالم السيارات، عصر منخفض أو خالي تماماً من انبعاثات العادم الكربونية مع تسارع شركات السيارات لتطوير محركات بيئية متنوعة تعتمد على الكهرباء والهيدروجين، وأحياناً الطاقة الشمسية!

 

سيارة لايتيير القادمة
سيارة لايتيير وان القادمة

من أبرز السيارات القادمة المبنية بشكل رئيسي على استخدام الطاقة الشمسية هي سيارة “لايتيير وان” الجديدة من صنع شركة “لايتيير” الهولندية، والمزودة بألواح شمسية تغطي مساحة 5 متر من سطح السيارة، مع دعم الألواح بزجاج حماية قوي “لدرجة أن رجل بالغ إذا مشى عليهم لن يسبب خدوش او تجاويف”.

 

سيارة لايتيير وان قمة الفخامة - الطاقة الشمسية
سيارة لايتيير وان قمة الفخامة

ووضحت الشركة إن الموديل الجديد قادر هلى توليد طاقة شمسية كافية لـ 50-70 كيلومتر كل يوم خلال صيف هولندا، مع توليد حوالي 700 كيلوواط من الكهرباء على مدار العام كله.

وتعتمد السيارة على 4 محركات كهربائية يتم شحنها بالطاقة الشمسية بجانب إمكانية الشحن الكهربائي العادي، وتتمتع السيارة بتصميم ديناميكي للغاية أدى لانخفاض معامل السحب أسفل 0.20، وهو معدل مذهل ونادر في عالم سيارات الطرق.

 

سيارة لايتيير وان من الداخل

واعلنت الشركة إن أول 100 سيارة تم حجزهم بالفعل مع توفر 400 نسخة أخرى للحجز بسعر 135,352 دولار (506,000 ريال)، ومن المتوقع طرح أولى النسخ في الأسواق خلال الصيف القادم.