اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مراهق هندي يفاجئ الجميع ويهزم بطل العالم في الشطرنج

صورة من لعبة الشطرنج
لعبة الشطرنج
المراهق براغناناندا الذي فاز على بطل العالم في الشطرنج
المراهق الهندي الذي فاز على بطل العالم في الشطرنج - الصورة من موقع cbsnews
صورة لمنافسة بطل العالم في الشطرنج والمراهق الهندي
لعبة الشطرنج بين بطل العالم في الشطرنج والمراهق الهندي - الصورة من موقع cbsnews
صورة من لعبة الشطرنج
المراهق براغناناندا الذي فاز على بطل العالم في الشطرنج
صورة لمنافسة بطل العالم في الشطرنج والمراهق الهندي
3 صور

نال نجم الشطرنج الهندي الشاب راميشبابو براجناناندا الثناء بعد فوزه المذهل على المصنف الأول عالميا ماجنوس كارلسن في بطولة عبر الإنترنت.

وفاز براغناناندا، البالغ من العمر 16 عامًا، والذي أصبح في عام 2016 أصغر معلم دولي في التاريخ وهو في العاشرة من عمره، على كارلسن في وقت متأخر يوم الإثنين في بطولة آيرثينجز ماسترز للشطرنج السريع.

وقال براجناناندا بعد فوزه بـ39 حركة وهو يلعب باللون الأسود "لقد حان الوقت للذهاب إلى الفراش لأنني لا أعتقد أنني سأتناول العشاء في الساعة 2.30 صباحًا".

وتغلب آخرون على كارلسن، بما في ذلك الهنود فيسواناثان أناند وبينتالا هاريكريشنا، لكن براجناناندا هي الأصغر سناً منذ أن أصبحت النرويجية بطلة العالم في 2013.

غرد أناند، بطل العالم خمس مرات والمعروف بأنه أعظم لاعب شطرنج أنتجته الهند: "فخور دائمًا بمواهبنا! يوم جيد جدًا لـ rpragchess".

كما انضم نجم الكريكيت الهندي Sachin Tendulkar إلى مدح Praggnanandhaa المولود في تشيناي، والذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه منافس لقب العالم في المستقبل.

وكتب تيندولكار على تويتر "يا له من شعور رائع يجب أن يكون بالنسبة لبراج. كل 16 عامًا، وأن تتغلب على ماجنوس كارلسن صاحب الخبرة والمزين، وذلك أيضًا أثناء اللعب باللون الأسود، أمر سحر.. أطيب التمنيات في مسيرة شطرنج طويلة وناجحة. لقد جعلت الهند فخورة".

ويبدو أن كارلسن، 31 عامًا، قد ارتكب خطأً فادحًا في حدث جولة Meltwater Champions Chess Tour وحصل على جائزة إجمالية تزيد عن 1.5 مليون دولار. وقال كارلسن إنه لا يزال يشعر بالآثار اللاحقة لعدوى فيروس كورونا الأخيرة.

وأضاف كارلسن: "كان الوضع أفضل اليوم، لكن في اليومين الأولين، كنت أشعر أنني بخير ولكن ليس لدي أي طاقة وكان من الصعب التركيز".

وفاز كارلسن بلقبه العالمي الخامس على التوالي للشطرنج في ديسمبر، متغلبًا على إيان نيبومنياشتشي في مسابقة شهدت خسارة الروسي بعد خسارته في مباراة ملحمية استمرت ثماني ساعات، وهي الأطول التي خاضها في بطولة العالم.

ويأتي فوز الشاب في أعقاب أداء مخيب في البطولة حتى الآن، حيث جاء فوزه السابق في الجولة الثامنة على القائد الكبير ليفون أرونيان.

ونقلت شبكة إي إس بي إن عن آر بي راميش مدرب براجناناندا قوله إن "نتائجه في الأشهر الستة الماضية تأرجحت بين طرفي نقيض".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»