الصحة السعودية توثق محطات تأسيس منظومة الصحة في المملكة

برقية الملك عبدالعزيز آل سعود لمواجهة الطاعون - الصورة من حساب وزارة الصحة السعودية على تويتر
برقية الملك عبدالعزيز آل سعود لمواجهة الطاعون - الصورة من حساب وزارة الصحة السعودية على تويتر

حرصت وزارة الصحة السعودية أن توثق تاريخ تأسيس منظومة الصحة في المملكة بمناسبة يوم التأسيس، حيث رصدت من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أهم المحطات التي شاركت في تكوين بنيان منظومة الصحة بداية من عام 1343 هجريا وحتى الآن.

محطات تأسيس منظومة الصحة في المملكة

في عام 1343 هجريا الموافق 1925 ميلاديا، تم إنشاء مصلحة الصحة العامة على يد الملك عبدالعزيز، رحمه الله، ومن ثم في عام 1344 هجريا، 1925 ميلاديا، تم إنشاء مديرية الصحة العامة والإسعاف بهدف الاهتمام بشؤون الصحة والبيئة والعمل على إنشاء المستشفيات والمراكز الصحية في جميع إنحاء المملكة.


وفي 1370 هجريا، ونظرا لتزايد الخدمات الصحية، تم إنشاء وزارة الصحة السعودية رسميا، لكي يتم خلالها الإشراف على الشؤون الصحية في المملكة العربية السعودية، وإلى الآن تشهد وزارة الصحة العديد من النجاحات والإنجازات بشهادات عالمية، آخرها شهادة منظمة الصحة العالمية للوزارة في دورها الريادي لمواجهة جائحة كورونا.

وعبر حسابها الرسمي على تويتر، نشرت وزارة الصحة السعودية برقية توثق دور المملكة في مواجهة وباء الطاعون عام 1370 هجريا، حيث بعث الملك عبدالعزيز آل سعود برقية للأمر بإرسال الدفعة الأولى من اللقاح ضد الطاعون على متن الطائرة الفرنسية من خلال الترتيب مع وزارة الصحة السعودية حينذاك لاستلامها.


يُذكر أن المملكة العربية السعودية استقبلت أول مولودة في ذكرى يوم التأسيس "ميرال" في مستشفى الأطفال والولادة بمحافظة بيشة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"