الجوازات السعودية تبدأ بتطبيق المرحلة الثانية لإصدار الجواز السعودي الإلكتروني

الجوازات السعودية
الجوازات السعودية تبدأ بتطبيق المرحلة الثانية لإصدار الجواز السعودي الإلكتروني

بدأت المديرية العامة للجوازات بتطبيق المرحلة الثانية من مراحل "إصدار الجواز السعودي الإلكتروني"، والاستفادة من الخدمة عبر مراجعة جميع إدارات الجوازات في المناطق، وإيصالها بالتعاون مع البريد السعودي "سُبل" من 3 إلى 5 أيام عمل.

وشملت المرحلة الأولى من إصدار جواز السفر الإلكتروني، إصداره في 3 مناطق إدارية، وهي مكة المكرمة والرياض والشرقية، فيما تتمثل المرحلة الثانية في إصدار جواز السفر الإلكتروني بجميع إدارات جوازات المناطق بالمملكة، ثم المرحلة الثالثة والأخيرة والتي تتمثل في إصداره عن طريق منصة أبشر.

وأشارت الجوازات إلى أن المرحلتين الأولى والثانية، يتم خلالهما إصدار عدد محدد من الجواز الإلكتروني يوميًا في كل منطقة، وذلك حسب أولوية المواعيد من منصة أبشر، وعن كيفية الحصول عليه، قالت المديرية: يمكن تحديد موعد من قائمة المواعيد في منصة "أبشر"، واختيار أيقونة موعد إصدار أو تجديد الجواز، ثم الذهاب إلى مقر إدارة الجوازات بالمنطقة.

الجواز السعودي الإلكتروني

كانت المديرية العامة للجوازات قد اطلقت في منصف فبراير الحالي جواز السفر السعودي الإلكتروني، بالتعاون مع وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وإصداره كان في إدارات الجوازات بالمناطق، وذلك بالمراجعة بعد أخذ موعد في منصة "أبشر" الإلكترونية وإيصاله إلى المستفيد عبر البريد السعودي "سبل" خلال ثلاثة أيام عمل.

وأوضحت المديرية أنه يمكن إتمام عملية المراجعة بتحديد موعد من قائمة المواعيد في "أبشر"، واختيار أيقونة موعد إصدار أو تجديد الجواز، ثم الذهاب إلى مقر إدارة الجوازات بالمنطقة، وتقديم متطلبات إصدار الجواز الإلكتروني الجديد "الهوية الوطنية، وصورتان شخصيتان، مع إحضار جواز السفر القديم في حال التجديد".

وأشارت إلى أنه يمكن الاستفادة من منصة "أبشر" الإلكترونية لإصدار وتجديد جواز السفر "النسخة السابقة".

وأوضحت "الجوازات" أن الجواز الإلكتروني مصمم بأعلى المواصفات العالمية لجوازات السفر في دول العالم، ويحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز، وخاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية.