الإسراء والمعراج والعبرة منها

ذكرى الإسراء والمعراج
الصورة من الصفحة الرسمية للأزهر الشريف عبر موقع فيس بوك
ذكرى الإسراء والمعراج
الصورة من الصفحة الرسمية للأزهر الشريف عبر موقع فيس بوك
الشيخ عمرو محمد سيد أحمد محمد
الشيخ عمرو محمد سيد أحمد من علماء الأزهر الشريف - الصورة مرسلة من قبل الشيخ لسيدتي
ذكرى الإسراء والمعراج
ذكرى الإسراء والمعراج
الشيخ عمرو محمد سيد أحمد محمد
3 صور

تظل رحلة الإسراء والمعراج إحدى المعجزات العظيمة التي اختص بها الله سبحانه وتعالى نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم وتظل هذه الذكرى العظيمة درساً لنا في كل زمان ومكان مما يبعث في نفوسنا الأمل بالخروج من المحن والتغلب على الشدائد التي تمر بها الأمة... سيدتي التقت الشيخ عمرو محمد سيد أحمد من علماء الأزهر الشريف في حوار حول.. لماذا الإسراء والمعراج..؟

- بداية لماذا كان الإسراء والمعراج؟

الصورة من الصفحة الرسمية للأزهر الشريف عبر موقع الفيس بوك


يقول الشيخ عمرو لسيدتي:
كانت الرحلة المباركة للتسرية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وليمحو الله عنه تلك الأحزان التي عاشها بعد أن مر بالعام الذي أسماه عام الحزن، الذي ماتت فيه زوجته السيدة خديجة ثم مات عمه أبو طالب وقد كانا درعيه الحاميين فأصبح صلى الله عليه وسلم لا درع له ولا حول ولا قوة له إلا بربه، وعندما عاد يدعو قومه بمكة للإسلام رفضوا الدعوة فخرج متوجهاً إلى الطائف يدعوهم لعبادة الله الأحد فسلّطوا عليه غلمانهم فخرج منهم يشكو ضعفه وقلة حيلته إلى الله في دعائه "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس" فكانت استجابة السماء الفورية لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكأن الله يقول: "لإن ضاقت بك الأرض وأهلها فإن السماء وأهلها لفي شوق إلى لقائك ياحبيبي".

- ما هو الرد على من يشكك في تلك الرحلة؟

يزعم البعض أن رحلة الإسراء والمعراج كانت مجرد رؤية بالروح ولكن حينما تتأمل كلمات الآية "مَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ" أي سيفتتن الناس بها منهم من يصدق ومنهم من يكذب وهذا ما حدث، ولكن معنى أنهم يفتنون بها أي أن النبي أخبرهم أنها حقيقة حدثت بالفعل وسبحان الله نحن نسميها معجزة ليست رحلة فقط، فسيدنا موسى ضرب بعصاه البحر فانفلق، وسيدنا عيسى كان يبرئ الأبكم والأبرص ويحيي الموتى، والإسراء والمعراج كانت معجزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فالله أسرى بجسده وروحه ليخترق كل الحواجب والحجز العلوية وينتقل إلى السماوات العلا في تلك الليلة صلى الله عليه وسلم، كما أن بالآية الكريمة "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلاً " وبدء الآية بسبحان تدل على أن الرحلة كانت معجزة، فسبحان لا تأتي إلا مع معجزة لذلك سبحان لا تقال لأحد إلا لله سبحانه وتعالى الواحد الأحد، وإذا ذكرت في آية تأتي مع معجزة.
تابعي المزيد: رحلة الإسراء والمعراج ودلائل عظمة القدرة الإلهية

- معجزة اختراق الزمن

الصورة من موقع وكالة الأنباء الاردنية بترا
الصورة من موقع وكالة الأنباء الأردنية بترا


تعجب المشككون لأنهم قاسوا الأمر بمقاييس زمنهم وكانت الإبل، فقالوا يارسول الله إنا لنضرب إليها أكباد الإبل في شهر فكيف تذهب أنت في جزء من الليل، ولكن سبحان الله حينما تتأمل بزماننا فالصاروخ يقطعها في دقيقتين والسيارات في يومين والطائرات بساعتين ولو سمع أبو جهل ساعتها أن أحداً يمكن أن يقطع هذه المسافة في ساعتين لتعجب "سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ".

- الرحلة على ثلاث مراحل

كانت رحلة الإسراء في ثلاث مراحل:
من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .
من المسجد الأقصى إلى السماوات العلا.
من السموات العلا إلى سدرة المنتهى.
وقد كرّس الله تعالى ذلك في الصلوات فما أن يقف المرء في الصلاة يقول الله أكبر إلا كانت الأولى إذا ركع كانت الثانية، إذا سجد كانت الثالثة.

- لماذا قال الله سبحان الذي أسرى بعبده ولم يقل بنبيه؟

لأننا نقول نحن "من تواضع لله رفعه" فالرسول صعد إلى الطبقات العلا بل إلى سدرة المنتهي عندها جنة المأوى وصعد إلى الحضرة الإلهية ارتقى هذا الارتقاء لأنه حقق كامل مقام العبودية لأنه من تواضع لله رفعه الله فكأن الله يعطي درساً إذا أردت أن ترتقي فعليك أن تكون متواضعاً.

- لماذا كانت ليلاً؟

الصورة من الصفحة الرسمية للأزهر الشريف عبر موقع فيس بوك


يقولون كان من عادة الملوك إنهم إذا استدعوا حبيباً لمناجاته وللسمر معه استدعوه ليلاً فلما كان من عادة الملوك في الدنيا أن يستدعوا من أحبوهم ليناجوهم ليلاً استدعى ملك الملوك حبيبه ليلاً ليكرمه.
- لماذا إلى المسجد الأقصى وليس أية بقعة أخرى؟
الذي باركنا حوله لأن حول هذا المسجد كان مهد الرسالات ومهبط النبوات قبل النبي صلى الله عليه وسلم والسر في إسراء النبي لأنه حقق مقام العبودية، وكأن الله يقول "تعالى يا محمد لتتسلم الراية" وكأنها إشارة لأن النبي يتسلم من هناك الرسالات فتنتقل الرسالات والنبوات من بني إسرائيل إلى أرض العرب من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام.

- الدروس المستفادة من الرحلة

الشيخ عمرو محمد سيد أحمد من علماء الأزهر الشريف - الصورة مرسلة من قبل الشيخ لسيدتي


يقول الشيخ عمرو محمد سيد أحمد :
الدرس الأول: إذا كنت في حزن وضاقت عليك الدنيا فالجأ إلى الله فكما فرّج عن الحبيب سيفرج عنك.
الدرس الثاني: جزاء الصبر والثبات على المحن جزاءً ثبوراً.
الدرس الثالث: كشف مكانة النبي التي لم يحظ بها أحد من أهل السماوات والأرض.
الدرس الرابع :إنك إذا أردت القرب من الله فعليك بالتذلل وكامل العبودية إلى الله لذلك فرضت الصلاة على رسول الله كأنه يقول له يامحمد حينما تذللت إلينا وكنت عبداً حقق مقام العبودية رفعناك فهي لأمتك يامحمد يحققون بها مقام العبودية.
تابعي المزيد: موعد ليلة الإسراء و المعراج 1441 – 2020